العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

نقص دواء «لاميكتال» لمرضى الصرع بالمراكز الصحية

شهدت بعض المراكز الصحية نقصاً في دواء «لاميكتال» (lamictal) وهو دواء يستخدم لعلاج مرضى الصرع، وذلك لكون أن أقراص لاميكتال تحتوي على العنصر النشط الذي يعمل على استقرار النشاط الكهربائي في الدماغ.

وأوضح بعض المرضى أن هذا الدواء يصرف لهم شهريّاً من المراكز الصحية موصوف مسبقاً من مجمع السلمانية الطبي، مشيرين إلى أنهم تفاجأوا بأن هذا الشهر هو الاخير الذي توصف لهم الجرعة وذلك لعدم وجود الدواء في المخازن، وقد يستغرق وقتاً حتى يصل إلى المخازن.

وذكر المرضى في حديث إلى «الوسط» أن هذا الدواء يوصف شهريّاً من مجمع السلمانية ويأخذه المرضى بانتظام طوال الشهر عن طريق المركز الصحي، وذلك لكون أن هذا الدواء يرسل إشارات لعمل الأعصاب بشكل صحيح،. عندما يتم إطلاق إشارات كهربائية سريعة بصورة غير طبيعية ومتكررة في الدماغ ، يصبح الدماغ أكثر من محفز وتشعر بالانزعاج نحو أية وظيفة عادية، ما يسفر عن إصابة المريض بنوبة.

ولفت المرضى إلى أن الدواء له جرعتان إحداهما (25 ملي غراماً) والأخرى (50)، مؤكدين أن الجرعتين غير متوافرتين في صيدليات المراكز الصحية، مطالبين بتوفيرها قبل نهاية هذا الشهر، وخصوصاً أن هناك العديد من مرضى الصرع الذين يوصف لهم هذا الدواء، إضافة إلى أنه ليس جميع المرضى قادرين على تحمل نفقات شراء الدواء على نفقتهم الخاصة من الصيدليات الخارجية.

العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:08 ص

      مو توهم

      من قبل الفيناباربتون
      والاتيڤان
      الله يعين مرضى الصرع واهاليهم.
      سنة ٢٠١٣ شهر ٣ سوو لي السعي بين الصفا والمروة
      طالعه من السلمانية رايحه العسكري
      ومحد راضي يعطيني لحبوب

اقرأ ايضاً