العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

بان كي مون "غاضب ومحبط" لتهجم المتظاهرين المغاربة عليه

قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوزير الخارجية المغربي إنه يشعر بالغضب والاحباط جراء المظاهرة التي شهدتها الرباط يوم الاحد والتي تهجم المشاركون فيها عليه شخصيا حول تعليقات كان قد ادلى بها تعلق بالوضع في الصحراء الغربية، وذلك وفق ما نقل موقع "بي بي سي" اليوم الثلثاء (15 مارس / آذار2016).

وكان عشرات الآلاف من المغاربة قد شاركوا في المظاهرة للاحتجاج على الموقف الذي يتخذه بان ازاء الوضع في الصحراء الغربية والتعبير عن مساندتهم للملك محمد السادس.

وجاء في تصريح شديد اللهجة اصدره مكتب الامين العام الاثنين عقب لقاء الامين العام بالوزير المغربي صلاح الدين مزوار أن بان "نقل للوزير المغربي دهشته للتصريح الاخير الذي اصدرته الحكومة المغربية، عبر له عن شعوره العميق بالاثباط والغضب ازاء المظاهرة التي نظمت يوم الاحد والتي استهدفته شخصيا."

ومضى التصريح للقول إن بان "أكد على ان هذه الهجمات تعد اهانة له شخصيا وللامم المتحدة ايضا."

وكانت الرباط اتهمت بان الاسبوع الماضي بأنه لم يعد يتسم بالحيادية ازاء الصراع حول الصحراء الغربية، وقالت إنه استخدم عبارة "الاحتلال" لوصف الوجود المغربي في المنطقة التي اصبحت موضوع نزاع منذ انسحاب المستعمرين الاسبان منها عام 1975.

وتعترف الامم المتحدة بأن بان استخدم تلك العبارة، ولكن التصريح الذي صدر الاثنين قال إن ثمة سوء تفاهم حول ذلك إذ كان استخدام بان لعبارة الاحتلال "رد فعل شخصي منه للظروف الانسانية المزرية التي يعيش في ظلها اللاجئون الصحراوين منذ فترة طويلة."

وجاء في التصريح ان بان طالب الوزير مزوار "بايضاحات حول ما قالته التقارير بأن عددا من وزراء الحكومة المغربية كانوا من المشاركين في المظاهرة."

وكانت وكالة الانباء المغربية الرسمية قالت إن عدد المشاركين في المظاهرة بلغ 3 ملايين، ولكن لم يتسن التحقق من هذا الرقم. وقال بعض المشاركين إن حافلات وقطارات وفرت لهم بالمجان للقدوم الى موقع التظاهر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً