العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

بان كي مون يلغي زيارة للمغرب وسط خلاف بشأن الصحراء

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن بان ألغى زيارة مزمعة للمغرب وسط خلاف متصاعد مع الرباط بشأن استخدامه كلمة "احتلال" خلال تعليقه على قضية الصحراء الغربية.

وقالت الحكومة المغربية أمس (الثلثاء) إنها ستخفض عدد موظفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية وهددت بالانسحاب من مهام حفظ السلام التابعة للمنظمة بعدما وصفت تصريحات بان كي مون بأنها "غير مقبولة".

وجاء إعلان إلغاء الزيارة بعد اجتماع بان بوزير الخارجية المغربي للتعبير عن غضبه من بيان الحكومة المغربية ومظاهرة في الرباط اعتبرها هجوما شخصيا عليه. وسئل المتحدث باسم بان كي مون، ستيفان دوجاريك إن كان الامين العام لا يزال ينوي السفر للرباط في القريب العاجل كما أعلن من قبل فإجاب قائلاً "لا يخطط الأمين العام للسفر".

وأضاف المتحدث في تصريحات للصحافيين أن خسارة مساهمة المغرب المالية في بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية التي تبلغ نحو ثلاثة ملايين دولار ستؤثر على المهمة. ويوفر المغاربة الغذاء والإقامة لأفراد البعثة المؤلفة من أكثر من 240 شخصا. وقال المتحدث "لا حديث عن انسحاب مينورسو" في إشارة لبعثة الأمم المتحدة.

واتهمت الرباط الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بأنه لم يعد محايداً في الصراع بشأن الصحراء الغربية وقالت إنه استخدم لفظ "احتلال" لوصف الوجود المغربي في المنطقة المتنازع عليها منذ عقود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً