العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

الثلاثي الرهيب «إم إس إن» يعبر ببرشلونة إلى ربع النهائي

بايرن يعود من بعيد ليُطيح بالسيدة العجوز

فرحة لاعبي برشلونة بهدف ميسي الثالث - afp
فرحة لاعبي برشلونة بهدف ميسي الثالث - afp

قاد الثلاثي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار المعروف بـ «إم إس إن» برشلونة الإسباني حامل اللقب إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد الفوز على ضيفه أرسنال الإنجليزي 3/ 1 أمس (الأربعاء) في «كامب نو» في إياب الدور ثمن النهائي.

وسجل نيمار (18) وسواريز (65) وميسي (88) لبرشلونة، والمصري محمد النني (56) لأرسنال.

وكان برشلونة يخوض المباراة بأريحية كبيرة بعد فوزه ذهاباً على أرض أرسنال بهدفين لميسي. وسجل ثلاثي برشلونة 106 أهداف هذا الموسم حتى الآن في جميع المسابقات.

ويسعى الفريق الكاتالوني إلى تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما أحرز الثلاثية، كونه يتصدر الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن ملاحقه أتلتيكو مدريد، إضافة إلى بلوغه نهائي الكأس المحلية إذ سيواجه اشبيلية.

وأكد برشلونة تفوقه على أرسنال في هذه البطولة، اذ كان تفوق عليه 2/ 1 في نهائي 2006، ثم نجح في إقصائه من الدور ربع النهائي العام 2010 حين تعادلا ذهاباً في لندن 2/ 2 وفاز النادي الكاتالوني إياباً 4/ 1 بفضل رباعية لميسي، ومن الدور الثاني العام 2011 حين فاز الفريق اللندني ذهاباً على أرضه 2/ 1 قبل أن يخسر إياباً 1/ 3.

وهو الفوز القاري العاشر على التوالي لبرشلونة بين جماهيره، كما انه لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الـ36 الأخيرة في دوري الأبطال وكانت أمام بايرن ميونيخ (صفر/ 3) في مايو/ أيار 2013.

وتخلص برشلونة بالتالي من منافس انجليزي آخر في الدور الثاني بعدما أزاح مانشستر سيتي من هذا الدور في الموسمين الماضيين.

من جهته، فشل أرسنال في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ ستة أعوام. وكان الفريق اللندني فقد الأحد الماضي لقبه بطلاً لمسابقة الكأس المحلية بخروجه من الدور ربع النهائي إثر خسارته على ملعبه أمام واتفورد 1/ 2.

لم ينتظر برشلونة طويلاً للتحكم بالمجريات وفرض إيقاعه المعتاد بتمريرات قصيرة وسريعة في منطقة أرسنال خصوصاً عبر الثلاثي الرهيب ميسي-سواريز-نيمار. وخطف الألماني مسعود أوزيل كرة في منتصف الملعب وسار بها ثم سددها بيسراه من نحو 25 متراً مرت قريبة من القائم الأيمن لمرمى برشلونة (10).

وافتتح نيمار التسجيل بعد إقل من دقيقة إثر تمريرة من سواريز إلى البرازيلي في الجهة اليسرى فسار بها داخل المنطقة وأرسلها بيسراه على رغم مضايقة المدافع الاسباني هكتور بيليرين في الزاوية اليمنى لمرمى أوسبينا.

وحاول المدفعجية الاندفاع للتسجيل بسرعة لكن من دون فعالية هجومية وسط تراجع أصحاب الأرض إلى منطقتهم لدقائق، بعد تسجيل الهدف، ونشط أرسنال في الدقائق العشر الأخيرة وتلقى التشيلي أليكسيس سانشيز المنتقل إليه من برشلونة بالذات العام 2014 كرة من أوزيل من الجهة اليمنى فتابعها برأسه على يمين المرمى (40).

بدأ أرسنال الشوط الثاني مهاجماً بقوة ونجح في إدراك التعادل بعد ست دقائق فقط إثر كرة حضّرها سانشيز من الجهة اليمنى إلى النني الذي سددها قوية من مشارف المنطقة على يسار تير-شتيغن (51). وهو أول هدف للنني مع أرسنال منذ انتقاله إلى صفوفه مطلع العام الجاري.

وردّ برشلونة بسرعة وكاد يستعيد التقدم إثر لمسة بالكعب من نيمار إلى ميسي داخل المنطقة سدد منها الأخير الكرة باتجاه الزاوية البعيدة لكن أوسبينا أنقذ الموقف قبل أن يشتتها الدفاع (56). وارتفعت الإثارة بعد حصول ويلبيك على فرصة ثمينة لإضافة هدف ثان لأرسنال إثر كرة خاطفة انفرد على إثرها بالأرجنتيني خافيير ماسشيرانو، فبالغ في مراوغته لتصطدم كرته بقدم مدافع برشلونة ويزول الخطر (58).

وأحبط برشلونة الاندفاعة الإنجليزية بهدف رائع لسواريز إثر كرة عالية من البرازيلي داني ألفيش من الجهة اليمنى أكملها الأوروغوياني «على الطائر» في الزاوية اليسرى للمرمى (65). وأبى ميسي إلا هز الشباك بعد سلسلة من الفرص فأضاف الهدف الثالث لفريقه قبل دقيقتين من النهاية إثر انطلاقة من نيمار الذي تعثر أمام غابرييل باوليستا فأكمل الأرجنتيني الكرة من فوق الحارس.

في المباراة الثانية، أكمل بايرن ميونيخ الألماني عقد المتأهلين لدور الثمانية ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتغلبه على يوفنتوس الإيطالي 4/ 2 في الوقت الإضافي بعد تعادلهما 2/ 2 في الوقت الأصلي من مباراتهما مساء أمس (الأربعاء) في إياب دور الستة عشر للبطولة.

وقلَب بايرن الطاولة على ضيفه في الشوط الثاني ونجح في تحويل تأخره بهدفين نظيفين إلى تعادل مثير 2/ 2 ثم جاءت التغييرات التي أجراها المدير الفني لبايرن الإسباني جوسيب غوارديولا لتمنح الفريق فوزاً غالياً في الوقت الإضافي وتنقذه من الوصول لدوامة ركلات الترجيح.

ولحق بايرن في دور الثمانية بكلٍّ من فرق برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية ومانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي وفولفسبورغ الألماني.

وأنهى يوفنتوس الشوط الأول لصالحه بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي بول بوغبا والكولومبي خوان كوادرادو في الدقيقتين الخامسة و28. وردّ بايرن بهدفين أحرزهما البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 73 وتوماس مولر في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة ليدفع ليفاندوفسكي باللقاء إلى الوقت الإضافي نظراً لانتهاء مباراة الذهاب على ملعب يوفنتوس بالتعادل 2/ 2.

وفي الوقت الإضافي، لعبت تغييرات غوارديولا دوراً بارزاً في حسم اللقاء إذ أحرز البديلان الإسباني تياغو ألكانتارا والفرنسي كينجسلي كومان هدفي الفوز والتأهل لبايرن في الدقيقتين 108 و110.

مولر يطلق كرة هدف التعادل لبايرن ميونيخ
مولر يطلق كرة هدف التعادل لبايرن ميونيخ

العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً