العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

مسئول يتهم بان كي مون بـ «التطاول» على العاهل المغربي

اتهم مسئول في وزارة الخارجية المغربية أمس الجمعة (18 مارس/ آذار 2016) الأمين العام للأمم المتحدة بـ «التطاول» على الملك محمد السادس عندما حاول فرض أجندته الخاصة لزيارة الرباط، بحسب ما نقل عنه الإعلام المحلي. وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشئون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة في ندوة صحافية عقدها مع الصحافة المحلية في الرباط، إن بان كي مون «تطاول على جلالة الملك، حين أكد على تاريخ (للقيام بزيارة إلى المغرب) يخالف أجندة جلالة الملك».

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه مواقع الكترونية محلية، أن بان كي مون قال لوزير الخارجية «أريد هذا الموعد لزيارة المغرب وليس لي موعد آخر، وإن لم يكن الملك موجوداً فيمكنني أن ألتقي» مسئولاً آخر، «وهذا فيه تطاول». ويقول مسئولون مغربيون إن الرباط اقترحت على بان كي مون موعدين لزيارة المغرب في العام 2015، إلا أنه رفض بسبب عدم ملاءمة الموعدين مع جدول اعماله. وفي 2016، اقترح بان كي مون زيارة المغرب في إطار جولته في المنطقة التي شملت الجزائر في مارس، لكن الملك محمد السادس كان في فرنسا. وطلب المغرب تغيير الموعد، الامر الذي رفضه بان كي مون، مقترحاً موعداً في يونيو/ حزيران.

وتحفظ المغرب على هذا الموعد الجديد، معتبراً انه سيأتي بعد أبريل/ نيسان، موعد تقديم بان كي مون تقريراً إلى مجلس الأمن عن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية سيتضمن حكماً على نتائج زيارته إلى الجزائر من دون وجهة نظر المغرب.

العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً