العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

إدانات ودعوات إلى الوحدة ضد «داعش»

الشرطة البلجيكية تغلق الشارع المؤدي لمحطة المترو بعد التفجير - epa
الشرطة البلجيكية تغلق الشارع المؤدي لمحطة المترو بعد التفجير - epa

من واشنطن إلى موسكو، أطلقت دعوات إلى الوحدة ضد الإرهاب أمس (الثلثاء) بعد اعتداءات بروكسل التي وحسب عدة قادة أوروبيين، استهدفت «أوروبا» وقيمها الديمقراطية.

في ما يأتي أبرز ردود الفعل:

الاتحاد الأوروبي

انهمرت دموع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني أمس قبل اختصار مؤتمر صحافي في الأردن عقب تعليقها على تفجيرات بروكسل التي وصفتها بأنها «يوم حزين جداً لأوروبا».

وقالت موغيريني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية الأردن، ناصر جودة في عمّان بعد مباحثات بينهما، إن «هذا يوم حزين جداً لأوروبا، وعاصمتها تعاني نفس الألم الذي عرفته هذه المنطقة (الشرق الأوٍسط) وتعاني منه يومياً».

رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك ندد بهذه «الاعتداءات الإرهابية» وقال إن «هذه الاعتداءات تشكل مستوى جديداً من الدناءة من قبل الإرهابيين الذين يتحركون بدافع الكراهية والعنف».

فرنسا

الرئيس فرانسوا هولاند قال في بيان إن «أوروبا كلها مستهدفة من خلال اعتداءات بروكسل، أوروبا كلها تعرضت للضرب». وأوضح أن على أوروبا «اتخاذ كل الإجراءات الضرورية إزاء خطورة التهديد»، مشدداً على أن «فرنسا التي تعرضت لاعتداءات ستتكفل بحصتها كاملة» من هذه الإجراءات.

وأضاف أن «فرنسا ستواصل مكافحة الإرهاب بحزم على الصعيدين الداخلي والخارجي».

رئيس الحكومة، مانويل فالس قال في تصريح للصحافيين «نحن في حرب، وفي مواجهة هذه الحرب يجب تعبئة كل الهيئات».

ألمانيا

قال وزير الخارجية، فرانك فالتر-شتاينماير إن هذه الاعتداءات «تستهدف قلب أوروبا (...) في هذه الأوقات العصيبة تقف أوروبا موحدة ومتضامنة. بلجيكا ليست وحدها».

إيطاليا

الرئيس سرجيو ماتيريلا اعتبر أن الاعتداءات «تؤكد بطريقة مأسوية أن هدف الإرهاب الأساسي هو ثقافة الحرية والديمقراطية. (...) الرد على التهديد الإرهابي يكون بوحدة صلبة لدول الاتحاد الأوروبي (...) الحرية ومستقبل العيش معاً مهددان».

بريطانيا

أعرب رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون عن «صدمته وقلقه» ودعا إلى عقد اجتماع طارئ. وقال «سنقوم بكل ما بوسعنا لتقديم المساعدة». وأضاف «لن نسمح أبداً لهؤلاء الإرهابيين بالانتصار». وأضاف «نواجه تهديداً إرهابياً ملموساً في الدول الأوروبية المختلفة وعلينا التصدي له بشتى الوسائل».

الولايات المتحدة

دعا الرئيس باراك أوباما من هافانا العالم إلى «الوحدة» للتصدي «للذين يهددون» الشعوب.وقال أوباما الذي اتصل برئيس وزراء بلجيكا، شارل ميشال لتأكيد دعمه «سنقوم بكل ما في وسعنا لدعم أصدقائنا وحلفائنا». وقال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب «أصبحت بلجيكا فيلم رعب» (على قناة إن بي سي). وأضاف «بروكسل كانت مدينة جميلة خالية من العنف. والآن أصبحت كارثة (...) لن نسمح بأن يحصل ذلك في بلادنا» (على قناة فوكس نيوز).

إسبانيا

رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايته، ماريانو راخوي في تغريدة: «الإرهاب لن يهزمنا. وحدة الديمقراطيين في أوروبا سوف تنتصر دائماً على الوحشية والجنون».

البرتغال

قال الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوسا معلقاً على الاعتداء «الذي ضرب قلب أوروبا»، «في هذه الأوقات ندرك أن ما يوحدنا أقوى مما يقسمنا. إنها المعركة من أجل الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والكرامة».

السويد

رئيس الحكومة ستيفان لوفين قال «إنه هجوم على أوروبا الديمقراطية. لن نقبل أبداً بأن يعتدي إرهابيون على مجتمعاتنا المنفتحة».

هولندا

رئيس الحكومة الهولندية مارك روتي اعتبر أن «أوروبا قد أصيبت في الصميم» ولكن «سنبقى على ما نحن عليه: مجتمع منفتح وديمقراطي لا تؤثر عليه اعتداءات».

الدنمارك

أعرب رئيس الوزراء الدنماركي، لارس لوكي راسموسن في تغريدة على «تويتر» عن «حزنه وغضبه» بعد هذه الهجمات «الدنيئة». وقال «سوف نطاردهم (الإرهابيون) وسنبقى موحدين في كفاحنا من أجل القيم الأوروبية».

اليونان

وزير الخارجية اليوناني، نيكوس كوترياس كتب في تغريدة «عاصمة اتحادنا (الأوروبي) تعرضت للهجوم. نبكي الموتى ونلتزم بدحر الإرهاب بواسطة الديمقراطية» مضيفاً «كلنا بروكسليون».

روسيا

الرئيس فلاديمير بوتين اعتبر أن هذه الاعتداءات «تظهر مرة جديدة أن الإرهاب لا يعرف حدوداً ويهدد شعوب العالم بأسره» مضيفاً أن «الحرب على هذا الشر تتطلب التعاون الدولي الفعال».

تركيا

دان الرئيس رجب طيب أردوغان بشدة «الهجمات الإرهابية اللاإنسانية». وقال «إن تركيا تقف إلى جانب بلجيكا في هذه الأوقات العصيبة. إن شعبنا الذي كان أيضاً ضحية هذه الهجمات الوحشية يشعر بآلام الشعب البلجيكي».

وأضاف في بيان «إن الإرهابيين الذين استهدفوا بروكسل بعد الهجمات التي شنها مؤخراً حزب العمال الكردستاني في أنقرة وداعش في إسطنبول».

الحلف الأطلسي

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ «إنه هجوم على قيمنا ومجتمعاتنا المنفتحة. الإرهاب لن ينتصر على الديمقراطية ولن يحرمنا من حرياتنا». ورفع مستوى الإنذار في مقر الحلف.

الفاتيكان

دان البابا فرنسيس «العنف الأعمى الذي يولد آلاماً كبيرة. وطلب رحمة الله للأرواح التي زهقت».

النمسا

وزير الخارجية النمسوي، سيباستيان كورز اعتبر أن «أعمال الإرهاب الجبانة هذه لا يمكن ان تزعزع أوروبا. سوف ندافع عن أنفسنا بحزم ضد هذه الوحشية».

النرويج

قال وزير خارجية النرويج، بورغ كورز «بالنسبة لمعظم الأشخاص بروكسل تعني تعاوناً سلمياً بين الدول الأوروبية. على أوروبا أن ترد بتضامن للتصدي للتطرف والإرهاب».

صربيا

رئيس الوزراء الصربي، الكسندر فوكيك اعتبر أن هذه الاعتداءات «تهدد قيم التحضر التي ندافع عنها بضراوة».

إيران

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية عن المتحدث باسم الخارجة، حسين جابر أنصاري أن «تكرار هذه الأعمال الإرهابية في مناطق من العالم يدل على أن تهديد الإرهاب والتطرف مشترك ويستلزم رداً شاملاً للقضاء على هذه الظاهرة والمراكز السياسية والمالية التي تدعمها».

الأزهر

دان الأزهر بشدة اعتداءات بروكسل معتبراً أنها «جرائم نكراء تخالف تعاليم الإسلام السمحة» مشدداً على أنه «إذا لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين».

السعودية

قال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز في برقية تعزية لملك بلجيكا الملك فيليب «بلغنا وبأسف شديد نبأ وقوع عدة تفجيرات إرهابية في مدينة بروكسل بمملكة بلجيكا، وما نتج عنها من ضحايا وإصابات، وإننا إذ نشجب ونستنكر هذه الأعمال الإجرامية، لنشارك جلالتكم والشعب البلجيكي الصديق ألم هذا المصاب».

العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:39 ص

      ..

      سنين وهم يفجرون الابرياء في العراق وسوريا وكل دول المسلمين لم نسمع عن هذه الفزعة والادانات فهل دماء المسلمين لا تسوي شيأ امام دماء الاوربين او غير المسلمين ؟

    • زائر 1 | 2:11 ص

      احلى تعليق

      تركيا تدين !! يا ترى من مول داعش و فرش لها ممرات العبور !

اقرأ ايضاً