العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

الصداقة بين الرجل والمرأة... تعبير عن فشل علاقات زوجية أم لا صداقة أصلاً بين رجل وامرأة بل هي ...؟

الوسط - محرر الشئون المحلية  

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس ... الصداقة علاقة بين شخصين قد تكون العلاقة بينهما أكثر من الإخوة، وقد يجلس الأصدقاء مع بعضهم أكثر مما يجلسون مع أهلهم وإخوانهم. وقد تشعر بعض الزوجات أو الأزواج أن صديق أو صديقة شريك الحياة كأنه يأخذ الشريك أو الشريكة منه.

ولكن هل تعتقد أن هناك صداقة بين رجل وامرأة؟ أم هي علاقة تخفي من وراءها هروباً من حياة زوجية فاشلة؟ ألا تعتبر هذه الصداقة تعبيراً عن أمر آخر داخل كل منهما ولكنهما يعبّران عنه بمسمى صداقة؟ ولماذا يلجأ البعض إلى صداقة الجنس الآخر؟
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 190 | 2:25 ص

      لايوجد شئ اسمه صداقه عندنا نحن العرب بين رجل وامرأه يكون احدها متزوج اوكلاهما..فاكيد سيتطرق كل منهما الى الشكوى للاخر والتذمر من شريك حياته ..ويتقربان لبعضهما و يتوددان..و يقعان في الحب او هما يحسان بذلك ..وهنا يذهب معنى الصداقه و يحضر الحب ..وهذا ما لا يحمد عقباه ...ولهذا فالصداقة بين الرجل والمراة محرمه في دين الاسلام...اللهم لطفك واعف عنا يا رب..

    • زائر 188 | 7:00 م

      لا يوجد شيء اسمه صداقة بين مرأة و رجل. المرأة اذا سمحت لرجل ان يتكلم معها فلنفترض زميل معها في العمل. فقد يتجاوز حدوده ويدخل في نقاشات وسوالف عارية من الأدب و الأخلاق و الدين.

    • زائر 186 | 5:10 م

      اللي يبي يكون صداقة يقدر يكونها مع زوجته/ زوجها
      ويفضفض ليها عن كل شي
      الزوجة خزانة اسرار الزوج
      لا تقصون ع روحكم مافي صداقة بين الجنسين
      فيه انجرار للخطيئة والحرام
      ولا تنسى كما تدين تدان.

    • زائر 185 | 4:58 م

      محمد

      الحمدلله تزوجت وحياتي مستقرة وماعندي هالسوالف الاتتكلمون عنها
      وانا واحد من قرائتي لردودكم لوبعدي ماتزوجت بصيدني خوف من الزواج بسبه هالردود كل وحده تبي تخون زوجها ،،الله لايبلينا بهالامراض الوبائيه

    • زائر 184 | 4:50 م

      صداقة لا أكثر!

      مجتمعنا مايصلح له لأنه في الاغلب تكون النوايا خبيثة لكن في المجتمعات الاخرى مثل لبنان مثلًا يكونون متعودين على الاختلاط من صغرهم في المدارس فعادي عندهم هالشي وماتحس نيتهم خبيثة لنا عندي صديق لبناني اتواصل معاه وهو متزوج ويمكن جد علاقتنا محترمة جدا ونتناقل المعلومات ونتناقش في الاخبار المهمة والسياسية والاقتصادسة في كلتا البلدين يعني ما احس فيها شي اذا كانت في حدود الاحترام ومنها فائدة واهم شي تكون البنت محترمة وخلاص ماله داعي تعقيد (وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا.. ان اكرمكم عند الله •أتقاكم• )

    • زائر 182 | 4:37 م

      أني الحمد لله تربيت في أسرة متدينة ومرتبطة ارتباط كبير بالمأتم.. مدرستي الدينية الأولى المنبر الحسيني وأحب اتفقه في الدين... المهم دخلت التدريب وكان درجات التدريب يا ترفع المعدل يا تنزله في الارض لأنه 11 كردتس حطوني قسم فيه معضمهم رجال وبطبيعتي كنت أول الأيام متبعه سجيتي واللي تربيت عليه مع الأيام شفت اللي وياي مطيحين الميانه وذيك الحزة خفت ع درجاتي خفت السوبرفايزر يحط ليهم ازيد مني لأن فيه درجات ع العلاقة مع زملاء العمل قمت صرت عادي اتكلم والحين ندمانه مع ان ما سويت شي غلط بس طحت من عين نفسي

    • زائر 180 | 2:55 م

      الملتحين والملتحين والمتدينين والمتدينين
      ناس قاعدة تشوه صورة الناس الملتزمة وتتهمهم أنهم ناس يأمرون بالمعروف وينسون أنفسهم ،طبعاً ما أحد يقول أنهم ملائكة ،لكن الهدف واضح من التشويه وهو إبعاد الناس عن العلماء وبالتالي الإبتعاد عن الدين ،الحرام حرام حتى لو صدر من فقيه.
      والحلال والحرام لا يعرف من أفعال الناس لعدم العصمة فهي لأهلها

    • زائر 183 زائر 180 | 4:39 م

      هناك من الملنحين من زنى ..

      لو قدر لي لالفت مجلد عما فعله الملتحين و المتزمتين من افعال لا يفعلها حتى شاربي الخمر و تاركي الصلاة .. هناك من الملتحين ...احدهم من زنا بفتاة بعنر الزهور حتى اصيبت والدتها بجلطه بعد علمها .. و هناك من ذهب لامرأة عمه العجوز بعد وفاته .. و هناك من حمل جارته بعد ان زنى بها حتى احرق منزله و طرد من القريه و هناك من زنى بفتاة و بعد ان حملت ذهب بها للمستشفى لاجهاظها و هناك من ضرب و كسرت نظارته لى وجهه بعد ان رفض الزواج ممن فض بكارتها .. هل تريد المزيد عن الملتحين ??.. عندي الكثير الكثير .

    • زائر 179 | 2:35 م

      عاد مصختونها

      من تكتب وحدة تعليق دخل عنتر يقول ليتش زوجتي وليتنا نلتقي
      اقول استحوا على وجوهكم حتى المتزوجة تكتب ليها ليتش زوجتي؟

    • زائر 178 | 2:19 م

      لو

      لو خوفي من الله تعالى وعقابه لارتكبت الخيانة ولا تسألوني لماذا عندما تستيقظ فتاة بين ليلة وضحاها وقد اصبحت زوجة لاحد ما يجدها الرقم الاخير في حياته وهبته حياتي وحملت المسئولية عنه ومازلت

    • زائر 177 | 1:50 م

      بصراحة الغلط من الطالب والمدرس معذور اذا شلخ عضامته

    • زائر 170 | 12:55 م

      اني تزوجت وبكم سنه طافت زوجي قام يخوني واجد وجرحني جرح المهم اني ماحبيت وندمانه لليوم اني خلاني ابحث عن واحد يملي عليي فراغي اني اعتبرت من عرفته احسن منه بواجد اني زوجي من النوع اللي ايا ربعه بلبل سوالف واني بلبيت ما احصل كلام كثير منه عيشه تقهر

    • زائر 172 زائر 170 | 1:14 م

      اطلقي

      ويش هالحالة تطلقي روحي ويه زوجش لاخصائي يعالج مشاكلكم أو تطلقي ولا تسوين الحرام وراش حساب و كتاب

    • زائر 175 زائر 170 | 1:33 م

      ريتنا نكون لبعض ..

      انا زوجتي جل وقتها في المأتم , اما تقراء مجالس العزاء و اما تحضر من الكتب الرداديات و انا جالس لوحدي ممسك كتابي اقراء القصص و الروايات بعد عودتي من عملي حتى تغفوا عيني و انام .. لا احب الخروج من البيت و لا احب الصداقات الكثيره و الجلوس على طاولات القهاوي .. لذالك اتمنى لو انكي زوجتي لما فارقتك لحظه و لاصبحنا كا الطيور التي لا تفترق ..

    • زائر 169 | 12:52 م

      لا صداقة بين الرجل والمرأة , نحن ف زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر , جارنا الله وأياكم . اللهم صل على محمد وآل محمد .

    • زائر 165 | 11:38 ص

      ويش رايكم اعرف واحد ما شاء الله متدين وزوجة اخوة مدينة وملتزمة ومحاضرات بس مع حميها ضحك ومزح هل هذا حلال الا تعتبر اجنبية ام فقط زملاء وزميلات العمل لماذا لا نتفق الحرام بين والحلال واضح علاقات اخوان الزوج اخطر من الاجنبي الا تتفقون معي

    • زائر 167 زائر 165 | 12:46 م

      عيب وألف عيب ماتربينا على هالصداقات

      وينافي الحشمة والعفاف والستر الذي هو من صفات النساء ، أين نساء أول الدفة تغطي وجهها حين تكلم الرجال ، وسائل الاتصال الحديثة والاختلاط شجعت بكثرة على الصداقات ، لكن العدل عدل في كل مكان ، رجل لو إمرأة ، تعلموا كيف تحمون انفسكم بسرعة من براثن هذه الصداقات ولا يوقعنكم أحدا فيها ، ترك الذنب ولا الأستغفار فليكن شعاركم.

    • زائر 168 زائر 165 | 12:46 م

      اتفق معك ..

      اغلب المنكرات لا تأتي الا من المتدينيبن و المتزمتين في الدين .. تراهم يصدعون رؤوسنا با الحرام و الحلال و ينعقون عبر الميكرفونات يعضون الناس و هم اقرب لفعل ما حرم الله .. اوحييك و اشد على يدك على قول الحقيقه دون خوف او وجل ..

    • زائر 187 زائر 168 | 5:40 م

      المنكرات لا تأتي الا من المتدينين
      خب يا حبيبي خف شوي حقد وبرد قلبك
      المفصخين بعد الي سوون مناكر متدينين بعد
      المصحك ان الهاطفة وعدم الموصوعية تغطى على عقلك
      مع تقديري ان عندك عقل
      تشاو يالمو متدين

    • زائر 164 | 11:11 ص

      الوسط أسألو النسوان بكرة كيف تعرفتي على زوجك ومارأيكي فيه !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 162 | 10:29 ص

      لايوجد صداقة بين رجل وإمرأة لانها تجرف الاثنين لارتكاب المعاصي وفي زمننا هذا زمن الانفتاح ازيلت كل الحواجز بين الرجل والمرأة وباتت المحرمات هي التي ترتكب بحجة التحضر والمدنية وترك الدين والقرآن على الرفوف وحتى لو وصلت الامور الى التعقيد بين الزوجين هناك ألف حل وحل لفك العقد ولكن ضعف الشخص وقلة الوازع الديني عندالرجل والمرأة قادتهم الى الى المآثم بحجة المشاكل بينهم فمن يخاف الله يجعل له حاجز بينه وبين هذه الذنوب اللهم اهدينا الى الصواب

    • زائر 158 | 9:41 ص

      أغلب التعليقات قاعدة أشجع على الحرام والانفتاح يعني اشوف الشي غلط تسكت عنه

    • زائر 156 | 9:31 ص

      مستحيل اسويها

      زوجتي من أول يوم توظفت هددتني اذا اقيم علاقة مع اي امراة او مجرد اكلمها راح تضربني في اعضائي الحساسة

    • زائر 155 | 9:23 ص

      لست هنا لابرر

      لا ابرر الخطأ للجوء المتزوجة للحديث مع اجنبي ولكني اقول بأن الازواج هم السبب زوجي طول اليوم هو برا واذا خلص شغله رجع تغذأ ومن بعده جود طريقه لاهله او المأتم او التطوع في الصندوق الخيري يركض لاشغال الناس وعياله مايسوي لهم شي هل من الله قال هد بيتك وخل المسئولية على الزوجة وروح سوي اشغال الناس اي اولى مجابل العيال او الاهل من حقه يزور اهله ويتطوع لعمل الخير بس مو طوال ايام الاسبوع لو مااني بنت ناس وخايفة ربي من زمان شفت لي واحد اجنبي يروح عن خاطري شوي اقول لكل زوج خاف الله في زوجتك وعيالك

    • زائر 159 زائر 155 | 9:52 ص

      مع الاسف هذا حال المتدينيين .

      كم تمنيت لو ان الله حباني بزوجة مثلك حنونه و تهتم في امور اولادها و منزلها و توليهم جل اهتمامها .. من ناحيتي ارى ان اغلب المتدينيين يتظاهرون بعمل البر و التقوى و الامر با المعروف و النهي عن المنكر و لا تصدر المنكرات الا من ناحيتهم .. فلا امان لهم ... تزوجت من امرأه جل اهتمامها الصالونات و السفرات و التنطط من مطعم الى مطعم و جعلتني كا البنك الذي لا ينضب , فكرهتها لاني رجل بيتوتي لا اخرج من باب بيتي الا لامر ما , فطلقتها و كلا منا ذهب في حال سبيله .. لذالك اتمنى لو ان الله يمن علي بزوجة مثلك ..

    • زائر 154 | 9:21 ص

      يوم الخميس من الساعة السابعة مساء إلى يوم الغد يوم الجمعة الساعة الثامنة مساء ينزل القمر في منزل جديد رائع! يستريح الإنسان فيه من ثقل الأيام البيض فلكيا ويدخل مرحة جميلة! تكون مشاعر الإنسان هو الرغبة في التجمعات الاجتماعية والفرحة بأصدقائه وأفراد عائلته! هو يوم جميل كي تستشعر بالحرية وتتزاور مع أفراد العائلة والأصدقاء ويصلح أيضا للرياضة الجسدية. ولاحظ أيضا أن القمر في إطار البدر للآن مما يؤدي لوجود بعض الهيحان العاطفي والرغبة للجوء للأمور الإيجابية وترك المصارحات السلبية

    • زائر 157 زائر 154 | 9:37 ص

      لذلك ننصح أن يستمر الأعزاء بكونهم إيجابيين معنويا في عدم كسر قلوب المؤمنين بالأمور السلبية وتجنب الجدال والغضب. مثل هذا اليوم ترتفع معنويات الإنسان وقد تصيبه الحماسة فيعطي وعودا لا يستطيع إيفائها! لذلك ينصح بالتأني في ذلك والمحافظة على التأني والحلم وعدم إعداء وعود لا تستطيعون إيفائها.

    • زائر 152 | 9:19 ص

      حسب الدراسات لا توجد صداقات بحته بين الرجل والمرأة الاجانب وغالبا تنتهي الى الحرام.

    • زائر 148 | 8:41 ص

      شرايكم في اللي ترضى لزوجها أن يسوي علاقات وتمنعه من الحلال

      الكثير من الازواج يحتاجون للزواج الثاني وهذا ماشرعه الله ولايوجد شرع شرعه الاسلام الا وله حكمة فأحد الأخوات المؤمنات منعت زوجها من اكمال مراسيم زواجه الثاني بحجة انها ستموت وفضلت ان يبقى زوجها على علاقة محرمة بدل الشرع والحلال .. اعلمي اختي المؤمنة انك بذلك الفعل تفتحين ابواب الحرام لانك مريضة وزوجك بحاجة للزواج

    • زائر 173 زائر 148 | 1:17 م

      والل على ما اعتقد الزوج فيه مخ

      يغني يقدر يوازن الأمور و يختار

    • زائر 147 | 8:40 ص

      لا تتهاونوا في العلاقات

      الصداقة بين الجنسين تفرق عن زمالة العمل،حتى زمالة العمل اذا حدثت فيها تجاوزات تجرها للمحرمات فما بالك بالصداقة
      فقط لو يفكر الشخص في الحلال و الحرام و يتبع تعاليم الاسلام بعيش بسلام،لكن المشكلة الاختلاط و الانفتاح المنتشر خلا الاوادم يتهاونون في كل الامور.
      انا متزوجة و اقول من الصعب جداا ان لا ينجر الشخصان للحرام،اصبحت القلوب متقدة و النفوس ضعيفة في وجود المغريات في مختلف وسائل التواصل و التلفزيون.
      اتقوا الله،فالزنا من كبائر الذنوب.

    • زائر 143 | 7:56 ص

      ما يسمى الصداقة بين الجنسين هو خاينة للحياة الزوجية المقدسة.

    • زائر 135 | 6:52 ص

      غلط السؤال نحن في دولة اسلامية
      ما في رجال عشان يرافقهم راح للنساء والعكس ؟
      السؤال ماخذينه مثال ما انت يالرجال تكون صداقات مع النساء وتكون اسرار وبعدها مقابلات وعزايم وبعدها خلوة لين الوقوع بالحرام بيما معنى هو مو صداقة هو اعجاب وشوي شوي تكون علاقة محرمة بالسر او زواج ثاني
      وبأختصار اطلق عليه اسم (( الصداقة مع الجنس الاخر ))
      انت يالي ترافق الحريم ترضى زوجتك ترافق الريايل
      كما تدين تدان

    • زائر 130 | 6:42 ص

      ليش هالتعقيد.. الإسلام دين يسر مو عسر
      اكو تتجمعون يوم الجمعة وزوجة الأخ وأخت الزوجة وياكم تتخالطون وتطلعون سفرات وطلعات
      الحين اذا تكلمنا مع زميل العمل أو طلبنا نصيحة بتسوونها جريمة
      اذا كان الكلام بين الجنسين حرام إلا للمحارم
      فليش غالبية الرجال يضحك مع البنات (الكيشر، الكول سنتر، البائعة، الاستقبال، وغيرها)
      والا الدين فيه نسبية في احكامه يسمح احيانا ويحرم حسب اهوائكم
      قرفتونا
      اكو الملتحين تروح لهم الواحدة وتختلي معهم لحل مشكلة زوجية حلال لهم وحرام غلى غيرهم

    • زائر 134 زائر 130 | 6:51 ص

      الحرام حرام وبسكم خفةعلينا
      من قال لش السوالف والمزاح والضحك وي الحميان او زوج الاخت حلال ترى حالهم من حال الاجنبي
      ونفس الشي ينطبق على الرجل

    • زائر 137 زائر 130 | 7:09 ص

      هالحجي ماكول خيره لو زوجتك او زوجش راح تعلق بوحدة وفضفض ليها عادي عندش ، ثانيا سالفة تتجمعون يوم الجمعة الحمد لله احنه من العوائل الي ما نتجمع النسوان بالصالة والرجال بالمجلس يدشون يسلمون ويطلعون عشان جذي زادت العلاقات المحرمة بين المحارم واخوان وزوجات الاخ ما قالوا الكلام حرام انتون قاعدين تفسرون على كيفكم قالوا القعدة والبسطة مع شخص وتفضفضين اليه بدل صديقتش او زوجش هذا لا يجوز عادي الزمالة بين الجنسين بحدود الشرع

    • زائر 138 زائر 130 | 7:15 ص

      وثانيا الي اطلقتين عليهم ملتحين ما قالوا لش تعالي اختلي فينا هو يقدم خدمة مجتمعية اضحكون والله تعلقون بامور ماانزل الله بها من سلطان يقولون ليهم شنو رايكم بجلوس الاصدقاء مع بعضهم وان يشوفونهم اكثر من اهلهم يقولون الملتحين وغيره ههههه ناس عندها مرض يا كافي الشر مفهوم الصديقة جدا عميق اذا يعني تعرفين عشان جذي الاشخاص حطوه تحت بند ان غير جائز صديقتي احبها واطلع وياها اعبر وياها عن مشاعري مشاكلي همومي هادة الصديق الي قلتين عنه يعتبر زمالة امتنان على خدمة شي وقتي ويروح فهمتين

    • زائر 141 زائر 130 | 7:23 ص

      الموضوع ذُكر عن " الصداقة " وليس الكلام فقط ..

    • زائر 151 زائر 130 | 9:10 ص

      الا الملتحين ..

      اصبتي عين الحقيقه يا اختي بكلمة الملتحين .. من ناحيتي لا اؤيد بعض الملتحين و المتزمتين في الدين الذين يعتبرون انفسهم ايات الله على وجه الارض ولا بد ان يستشارون في كل صغيره و كبيره حتى تسير امور الحياة , بل و يحتقرون غيرهم و ينظرون اليهم على انهم اقل منزلة منهم , جارنا الملتحي الذي يجلس دائما الى يمين منبر الخطيب اغتصب جارته حتى حملت منه و تركه تواجه مصيرها لوحدها و فضل الضرب و السجن و التسريح من العمل على ان يتزوجها , لذالك اقول لكل الفتيات حذاري من بعض الملتحين و المتدينيين .. فأغلب المصائب تأتي منهم

    • زائر 124 | 6:16 ص

      اهااا

      ما وراها الا للمصلحه وابصم بالعشرررررررررره لا تقولي لا اي

    • زائر 139 زائر 124 | 7:17 ص

      زائر او زائره 133 ..

      واضح انكي ذات خبره جيده في هذه الامور , فما ذكرتيه بأن من تربى و ترعرع على الحرام يصعب عليه التخلص منه بل يستحيل عليه الاقلأع عنها , اما من ناحية التوبه فإن الله رحمته واسعه لمن تاب و استقام , و لعلمك يا ضحلة المعلومات ان هناك من قتل و سفك دماء ابرياء لا انجرف لأمور وسوس له الشيطان فيها و اغراه بمغريات جعلته يضعف امامها ..

    • زائر 122 | 5:44 ص

      الاسلام لم يمنع الاختلاط بالجنس الاخر و وضع ظوابط تنظم هذا الامر { ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا} و وضع حدودا لا ينبغي للمسلم ان يتعداها اما مفهوم الصداقه بين الرجل والمرأة في عصرنا الحالي فهو تعدي للحدود واثم ينبغي تجنبه
      واما من يتباهى بعلاقاته مع الجنس الاخر وحتى ان كاذبا فهو تحريض على الفجور ومجاهرة بالاثم فهو يجمع ذنوب وهو لا يقصد الا ان يتباهى

    • زائر 121 | 5:19 ص

      اني بنية .. واقلها بملأ فمي ان السبب كله من النساااااء !
      هم الاساس ولولاهم ماصا هذا كله

    • زائر 140 زائر 121 | 7:21 ص

      كلامك سليم ..

      ريتني اخضى بأنسانه صريحه اتزوجها و تكون لي نعم المرأه الحنون

    • زائر 120 | 5:18 ص

      المطاعم الشعبية تصور الزوج والزوجة وتعرض صورهم بالانستغرام هل صح لو غلط تعرض مفاتن زوجتك للعالم

    • زائر 119 | 5:17 ص

      هي مشكلة كبيرة بسبب الخلط بالعمل او الدراسة او خدمات التواصل انستغرام او فيس بوك او بي بي كلها تؤدي الي التعارف

    • زائر 114 | 4:39 ص

      من باب التحضر والتطور انحرفوا عن الدين الإسلامي التحضر انساهم الغيره على اعراضهم التحضر والتطور انساهم تعليم بناتهم الحياء من باب التطور والتحضر الرجل يذهب الى السوق مع زوجته في كامل زينتها وأناقتها كانها سلعة للعرض هذا مو تحضر هذا تخلف وابتعاد عن الدين لاصداقة بين الرجل والمرأة لان إبليس مامات

    • زائر 113 | 4:34 ص

      عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
      ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله - عز وجل - إليهم يوم القيامة:
      العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، المتشبهة بالرجال، والديوث.
      وفي رواية: ومدمن الخمر، فقالوا: يا رسول الله، أما مدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث؟ قال: الذي لا يبالي من دخل على أهله.
      وفي رواية: الذي يقر في أهله الخبث.

    • Ali alqattan | 4:30 ص

      يجب ان نفرق بين المفاهيم فالصداقه تختلف عن الزماله
      الزماله تقتصر في اوقات معينه ومواضيع محدده ومكان محدد
      اما الصداقه فعلاقتها اقوه واكبر من مجرد زماله
      انا مع الزماله بين الجنسين في العمل
      ولست مع الصداقه بين الجنسين

    • زائر 107 | 4:13 ص

      لأن الحرام أسهل من الحلال

      تدرون ليش في صداقات وعلاقات خارج إطار الدين ودخيلة على المجتمع وخيانات وزنى وكل المحرمات، لأن الحرام أسهل من الحلال صاير. اللخ يبعدنا ويبعدكم عن الحرام.

    • زائر 144 زائر 107 | 7:59 ص

      هامان

      الصداقه شي مقدس بين الجنس الواحد فقط بمعنی رجال مع بعضهم ونساء مع بعضهم اما بين الجنسين فهو غلط عرفا وحرام شرعا

    • زائر 106 | 4:12 ص

      النسوان تاخدهم العاطفة وقد ينجرون من حيث لا يعلمون حتى لو النية تمام

    • زائر 103 | 4:04 ص

      الغيرة ماتت من كثر أكل الحرام والمراكض وراء الحرام..
      ...قاعد تزيد..
      والمجاهرة بالفسق يتفاخر بها الحمقى اللي يظنون أنهم بلغوا قمة التحرر والانفتاح، والاغبياء اللي يعتقدون ان هذه المساوئ والآثام بتفيدهم..

      اللي ما يستحي من الحرام.. بالتأكيد ما راح يغار على زوجته وبنته واخته وامه
      وعادي لو افسد وأضل أهله
      اللي يدعي الإسلام.. يفترض قدوته النبي ص
      وين راحت الآية (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)
      بس مرض القلوب منتشر اكثر من السرطان.

    • زائر 96 | 3:56 ص

      هذة الظاهرة المتفشية والمنشرة للأسف في مجتمعنا البحريني في الوقت الحالي ، لكونا مبتعدين كل البعد عن الشريعة الإسلامية السمحاء ، وبين الضوابط والحدود بين الجنسين ، وأن أغلب الصدقة تدمير إلى الحياة الزوجية والاستقرار

    • زائر 95 | 3:55 ص

      لو لم يكن تعبير عن فشل لما أضاع اي تُرهة من الوقت او أضاعت هي ايضاً مع غير المعشوق الحقيقي الا وهو الزوج او القريب كالأم او الأخت او الجدة إلخ ... فالأقربون أولى بالمعروف و بالوصل و الصداقة ..

    • زائر 94 | 3:53 ص

      زئر 81 ..

      اتمنى ان تصل كلماتي التي انا بصدد قولها او سطرها عبر هذا المنبر لأذنيك التي لا تختلف عن اذان ... في شئ , ففي اعتقادي انك اما من ذوي اللحي الحمقى او من المتزمتين الذين يدعون انهم ايه من ايات الرحمن على وجه البسيطه و هم خاويي الفكر و العقل , الا تعلم يا حقير ان اللعه لا توجب و لا تصح على المسلم و من اقر با الشهادتين ? ثم النار التي ذكرتها لن تفلت منها انت و من هم على شاكلتك , انا مجرد كتبت مشكلتي و ما اعانيه لأناس تفهم و تفقه لا لأناس هم اقرب ... من البشر امثالك ..

    • زائر 89 | 3:41 ص

      الى زائر 81 .. ذو الأذنين الطويلتين

      ما اعتقده و ما اجزم به انك لا تختلف عن الحيون الا في الشكل فقط , اما اللعنات التي صببتها علي اقول .. ... هو انت و من هم على شاكلتك ممن يدعون التدين و التزمت و هم بعيدين عن الدين بعد السماء عن الارض .. اما من ناحية النار و الويل و الثبور الذي تقول عنه فلن تفلت منه انت و امثالك , كتابتي لمعاناتي ما هي الا لأناس لديهم من العقول و القلوب الكبيره ليتحفوني ببعض النصائح التي ساستنير بها ..

    • زائر 93 زائر 89 | 3:53 ص

      اخي ما عليك من فلان وعلان مو شرط الي يلعن ويسب يعني دعوته مسموعة خل يولي المهم لازم تكون عندك نية للتوبة وتفكر ان تحصن نفسك بالزواج اذا ما عندك هالنية لا تتزوج وتاذي بنات الناس وبعض هالبنات ضعاف نفوس يسون مثل ما تسوي عالج مشكلتك مع البنات وبعدين فكر تتزوج استغفر كثيرا وسوي صلوات وحاول تغض عيونك عن البنات واذا تقدر صوم واذا كانت توبتك من القلب الله بيسهل اموةرك وبيقويك على ما تبغيه اما اذا كانت مجرد كلام والباطن غير فما بتستفيد شي

    • زائر 99 زائر 89 | 4:00 ص

      صل على النبي واذكر الله .. نسأل الله جميعاً حسن الخاتمة أن ما يأخذ أرواحنا واحنا في غفلة

    • زائر 102 زائر 89 | 4:03 ص

      .........

      .... واللعنة معناها الخروج من رحمة الله كيف تعيشون و قد اقترفتم كل هذه المعاصي و نشرتم في الارض الفساد ...

    • زائر 108 زائر 89 | 4:13 ص

      صعب تقبل فيك اي واحدة مع وجود ماضي أسود
      وصعب أنته تقبل أي واحدة لأنك بتظل تعيش الشك في ماضيها أنه اسود
      (الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين)
      اذا بتظل على معاناتك فهذا مصيرك
      الا اذا الله يبي يهديك فهذا برحمته
      والا من يسألون عنك بيرفضونك وما بتقبل فيك أي بنت شريفة
      لأنك قبلت لنفسك تكون مطية ولعبة بيد الشهوة
      واذا صدق تبي نصيحة
      فالوقاية خير من العلاج
      ابتعد عن الحرام خطوة والله بياخذ بيدك او انسى الزواج

    • زائر 123 زائر 89 | 5:52 ص

      زائر رقم 81 فتاة وليس ولد ....

      انا صاحبة تعليق رقم 81 و اقول لجميع من سقط في الوحل ان يسارع من اليوم بالتوبة و الاستغفار و زيارة الديار المقدسة قبل لا ينزل عليه عذاب الله ... و لا تتصور انك ستدخل الجنة بهذه الأعمال السافلة
      .

    • زائر 127 زائر 89 | 6:23 ص

      للي قال صعب

      ترى الانسان اهم شي عنده نية التوبة والمفروض تشجعونه وما فيه شي صعب على الله اللي ارحم منكم كلكم

    • زائر 133 زائر 127 | 6:49 ص

      تعرف الفرق بين (صعب / مستحيل)
      روح تعلم عربية وتعال
      ومن الغبية اللي تقبل بنسوانجي يتقلب من واحدة لثانية
      حتى لو تاب
      ما في شريفة تقبل تتزوج بمن تدنس وتمرغ في وحل الحرام
      الا اذا أنت تقبلين (أو تقبل لأهلك) فهذي مشكلتك
      وحتى بالنسبة للشخص ذاته، هالنوعية أدمنوا الحرام فبيظل يقارن بين زوجته وبين الأخريات اللي مارس وياهم الحرام،
      المسألة صعبة بس مو مستحيلة

    • زائر 132 زائر 89 | 6:46 ص

      الى زائره 81

      كنت اعتقدت انكي ولدا و ليس بنت , لذالك اؤكد بل اجزم ان المنطق و الكلمات التي خرجت من فاهك لا تخرج من فتاة سويه و انما من انسانه قليلة التربيه تربت و ترعرعت في بيئه يسودها قلة حنان الوالدين و تنتشر في محيطها الكلمات النابيه التي تتداول بين ابنائها , لذالك ليس بغريب على انسانه لديها من النقص ما يجعلها تصب جام غضبها على ابناء جلدتها لا لشئ الا لأنهم عرضو مأساتهم ليتلقوا النصيحه من اناس اسوياء , كما و انني لا استبعد انكي نهلتي من ....ما يجعلك تكرهين البشر و تنعتيهم بشتى النعوت .. النار مثواك ..

    • زائر 87 | 3:38 ص

      ظاهرة الصداقة بين الرجال والنساء سواء كانت محصنه أو غير محصنه منتشرة بشكل مة طبيعي بتكلم عن طبيعةالحال من بعد تخرجي من معهد البحرين من قبل 8 سنوات تعرفت على زميلي فكنت وقتها لقيته هو قريب مني لأنه عندي صديقات تخلو عني فكنت قريبة منه واجد بعلاقات مثل جنسي بعد أيام أكتشفت فيه حركات يبي كل نطلع خارج نطاق الدراسه تحول من صداقة إلى علاقة حب بعدها بفترة قريب بتخرج تركته لأن كل ما افاتحة عن الارتباط يتهرب كل مرة يطلع حجج مرة انه ظروفه.وأعذار واهية.الحمدلله الله أكرمني بزوج ذهب هو زوجي وصديقي وأخي كلشي

    • زائر 86 | 3:37 ص

      ليش هالتعقيد يعني شفيها صداقه بين رجل وامرأه...يعني لازم بينهم علاقه والله مايصير ..احنه في الشركات الخاصه طول اليوم خلط فعادي لين صار عندنا زميل صديق والاثنين متزوجين وعادي .. تحضرووو وفتحو مخكم

    • زائر 110 زائر 86 | 4:16 ص

      انت يالمتحضر
      يالفاهم
      شنو صداقة..
      تقبل تشوف (زوجتك اختك امك بنتك) تضحك وتتكلم بامورها الشخصية ومشاكلها العاطفية وحياتها الزوجية مع زميلها؟
      صدق الغيرة ماتت فيكم يالرجال
      همكم بس الضحك وي النسوان والتغزل بهم
      عار على وجوهكم يالرجال المعقدين بالعقد الجنسية المتغلغلة في المجتمع العربي

    • زائر 171 زائر 86 | 1:12 م

      هممممم

      شكلك خلطت بين الزمالة و الصداقة ممكن تتكون معرفة في حدود الزمالة بس صداقة بين إمرأة و رجل؟ لا مافي

    • زائر 80 | 3:07 ص

      للاسف

      اشعر اغلب المتابعين والمعلقين يتسترون بالمثالية واتوقع اغلبهم منغمسين في هالامور


      امس كنت واقف باحد السواحل لمدة ساعة تقريباً وفي جانب واحد من الساحل

      وخلال هالساعة فقط رأيت مناضر يندى لها الجبين

      الله يستر من اهل هذا الزمان

      اصبحنا نبحث عن ... فقط

    • زائر 78 | 2:54 ص

      شعر أحمد شوقي: نظرة فابتسامة
      خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ .. وَالغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ
      أَتُراها تَناسَت اسمِيَ لَمّا .. كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ
      إِن رَأَتني تَميلُ عَنّي كَأَن لَم .. تَكُ بَيني وَبَينَها أَشياءُ
      نَظرَةٌ فَابتِسامَةٌ فَسَلامٌ .. فَكَلامٌ فَمَوعِدٌ فَلِقاءُ
      فَفِراقٌ يَكونُ فيهِ دَواءٌ .. أَو فِراقٌ يَكونُ مِنهُ الداءُ
      يَومَ كُنّا وَلا تَسَل كَيفَ كُنّا .. نَتَهادى مِنَ الهَوى ما نَشاءُ
      وَعَلَينا مِنَ العَفافِ رَقيبٌ .. تَعِبَت في مِراسِهِ الأَهواءُ

    • زائر 77 | 2:54 ص

      مجتمع غير متحضر ياجماعة عادي إنك وياك صديقة ومتزوج ترى ويش هالخرف الشيء يعتمد عليك انته كشخص إذا كنت أمين ومحترم ماراح تخون سواء متزوج ولاغير متزوج وبالعكس إذا كان عندك صديقات من كل مكان شي فخر وش المشكلة أبويي جو له الانجليز في حفلة زواجه نسوان ورجال ولا أحد قال له شي ولليوم الحمد لله احنه في خير وكبرنا ومتربيين احسن تربية ياجماعة اتطوروا شوي يعني لو في الجامعة كللل الصف مايفهمون الا بنية بترسب بتموت انته اعوج وتعرف روحك بتكتب هالهرار اللي تكتبونه !!!!!

    • زائر 83 زائر 77 | 3:33 ص

      خخخخخ ضحكتني والله قصوا على نفسكم تعدلون لروحكم احين زوجتك او بنتك ترضى تصادق فلان وعلان وترضى تحكي عن همومها وحياتها الى صديقها ترضى بهذا الشي يعني ترضى في البريك مالها تطلع تتغدى ويه صديقها وتقول اليه زوجي اليوم سوا وزوجي فعل ترضى بينهم مسجات وشخبارك وشلونك ويومي كان جذي وجذي قال ويش غير متحضر روح يا اذيتونا غير متحضر وغير متحضر واخرتها الانحلال واصل لبيوتكم والله ورسوله ما حرموا شي عبث عندك اعتراض قول لربك ونبيه ان ... لان منعوا عنك الغلط والانحلال حاشاهم استغفر الله افف ناس تعبانة

    • زائر 84 زائر 77 | 3:36 ص

      عادي اصادقكم واصادق اهلك؟

    • زائر 90 زائر 77 | 3:43 ص

      خَرَف هرارك أنته، احنا إذا اعترضنا اعتراضنا من مبدأ ديني إسلامي قبل أن يكون مبدأ قيم وأخلاق أو أي شيء آخر. تبي تتصادق ويه بنات محد مجودنك يعني سوا إله تبه محد ملزوم يكون ملتزم دينياً وأخلاقياً لكن في النهاية أنت إلي بتكون مسؤول عن نفسك. عندك حياة خمسين ستين سنة قول 100 وبعدين في القبر خل تنفعك الصداقة.
      لو علينا احنا كلشي عادي نشرب خمر نلعب ويه صديقات وزميلات الدراسة والعمل وعادي يعني نحبب بعض.. وشلة صبيان وبنات ولعب وسيلقة أي شيء من أجل المتعة والوناسة! بس في شيء يقول لينا لا هذا غلط وهذا صح

    • زائر 91 زائر 77 | 3:44 ص

      خل التحضر ليك أقول

    • زائر 97 زائر 77 | 3:57 ص

      دلين ويش فهمهم للتحضر
      اهو عطني رقم زوجتك خلني اصادقها

    • زائر 105 زائر 77 | 4:11 ص

      تخليييييني أصادق زوجتك يا أسود الوجه؟؟؟؟؟؟

    • زائر 128 زائر 105 | 6:35 ص

      تخليني

    • زائر 146 زائر 77 | 8:10 ص

      اتفق معاك كلامك صحيح ..

    • زائر 76 | 2:53 ص

      قال الرسول(ص) ما اجتمع رجل و امرأة الا كان ثالثهما الشيطان ولم يقل غلبهما الشيطان .. وهذه علامة مهمة .. الوازع الديني ووضع الخطوط لاي علاقة (صداقة) مهم جدا حتى مع من هم من نفس الجنس .. الزواج لا يعني التملك ولا يعني ان صداقتي مع الجنس الاخر (منكر) ولايوجد نص قراني او حديث نبوي يعارض التعارف بين الجنسين بل هي امور جاءت من خلال التقاليد والاعراف وفي كثير منها هي اعراف وتقاليد بالية

    • زائر 176 زائر 76 | 1:45 م

      عن الهرار

      بس تبي تبرر لروحك البلاوي انزين برر بينك وبين نفسك تهر على الناس و تحط تفاسير من مخباك ليش

    • زائر 74 | 2:42 ص

      نعم كلام سليم ورائع للأسف أمضيت طوول عمري إلى أن وصلت إلى عمر 23 ولم أرى صديقا واحدا وكلهم وراء المصالح أمضيت عمري منذ الولادة وحتى 17 من عمري وها أنا في ال23 من عمري لدي تجارب الصداقة مع رجل ورجل هي فائدة في فائدة فقط الصداقة مع رجل وامرأة هي الصداقة الحقيقة ولدي صديقات كثر من كل مكان في العالم تعرفت عليهم من خلال تجارة ومن خلال محلات ومن خلال مكان سكني ليست هروب من زواج ولكن يجب ان تعيش حياتك يجب أن نكون أكثر انفتاحا على العالم يجب ان نتعلم حضارات وقيم العالم السبب للجوء عدم تواجد صديق!!!

    • زائر 129 زائر 74 | 6:40 ص

      هرار

      ٢٣ سنة بعدك صغير ياولدي وترك عنك لهرار الزايد .

    • زائر 71 | 2:25 ص

      حتى الصلأة ضاعت ..

      حلمت كغيري من الشباب ان تكون لي زوجة جميله ذات قلب حنون و عائلة صغيره و بيت يضمنى بين ثناياه,و لكن ما كل ما يتمناه المراء يدركه,بعد تخرجي من الجامعه اعلام اتجهت للبحث عن وظيفة تختص با المجال نفسه حتى عثرت على ضالتي , فسارت الامور على سجيتها حتى تم ترقيتي ليكون عملي بين جمع من الحسناوات اللواتي لم يتركنني لحالي حتى انغمست بينهن فتعددت صداقات المتعه الحرام و اضحيت رهن اشارتهن و طوع بنانهن حتى ضاع مني كل شئ بما فيها الصلأة لاكون بين مطرقة والدي الذي يود تزويجي و سندان علأقاتي المحرمه فماذا افعل?

    • زائر 72 زائر 71 | 2:40 ص

      غير الوظيفة و باب التوبة مفتوح لا يغلق :)

    • زائر 75 زائر 71 | 2:52 ص

      الاعتراف بالذنب هو بداية التوبة ..
      دام انت ندمان قد تكون البداية بأن ترجع لصلاتك و تأخذ بكلام والدك و تتزوج لتتحصن مما انت فيه ..
      أسأل الله لك الهداية و التوفيق

    • زائر 79 زائر 71 | 3:06 ص

      توب و ارجع الى ربك و اهتم بصلاتك

      ان الصلاة تنهى عن الفخشاء و المنكر ،، اقطع علاقتم في هالبنات خله في حدود العمل فقط و فهمهم هالشي بالكلام و الفعل ،، و اسمع كلام الوالد تزوج و ان شاء الله تنصلح احوالك
      و لا تفكر تتزوج وحدة مكونة علاقه وياك قبل لانك راح تعيش في دوامة من الشك و عدم الاستقرار
      اتمنى لك الهداية و الله يوفقك ان شاء الله

    • زائر 81 زائر 71 | 3:13 ص

      جهنم تنتظرك و تنتظر زميلاتك الفاسقات الماجنات ......

      هناك انواع من الذنوب لا تغفر و منها الزنا الفاحش و ممارسة الرذيلة و ترك الصلاة ... انتم بعيدين عن الدين و عن الله و قريبين من الشيطان ... لعنكم الله ألف لعنة على هذه الأخلاق المنحطة ...

    • زائر 189 زائر 81 | 9:43 م

      الله رحيم ما هكذا تورد اﻻبل لما تلعن مسلمين ومؤمنين باب التوبة مفتوح قل خيرا او اصمت

    • زائر 109 زائر 71 | 4:16 ص

      اخي الكريم نور الله قلبك بالعلم والمعرفة وجعلك من الصالحين..يبدو لي بانك شخص رقيق القلب وذو معدن اصيل ولكن رقة قلبك هذه وطيبتك ستكون وبالا عليك لاقدر الله اذا بقيت في هذا الطريق ولو كنت استطيع الاتصال بك لاخذت بيدك واخرجتك من المازق الذي انت فيه باعتبار انك فعلا تريد طريق الحق والهداية ولكن ك تحتاج الى عوامل مساعدة على ذلك وهي كثيرة وبودي لو اني اعرفك ولكن لامانع من تقديم النصح، ابدا بالمعاهدة اي تعاهد الله لمدة يوم واحد ان لاترتكب معصية وتؤدي الصلاة وتقوم بنفس الفعل في اليوم الذي يليه وهكذا

    • زائر 115 زائر 71 | 4:49 ص

      زائر رقم 109 ..

      اسمح لي يا اخي ان ارفع لك القبعه شكرا و تقديرا و عرفانا على النصيحه التي اسديتها لي و التي تختلف في مضمونها و تأثيرها على نفسي المتعبه عن الكلمات البذيئه و اللعنات التي صبها احد الجهال المتزمتبن علي دون ذنب اقترفته سوى اني عرضي مشكلتي و معاناتي على اناس يحملون عقول و قلوب صافيه كا الزلال امثالك .. ثق بأني سأعمل بها فقد قرأتها بأذان صاعيه و قلب ينبض بحب التوبه و التقرب لله سبحانه و تعالى .

    • زائر 126 زائر 71 | 6:17 ص

      باب التوبة مفتوح

      عرضك لمشكلتك هي بداية التوبة
      والله ما يرد التوابين
      فمن لهم غير الله
      الناس ما ترحم
      والله ارحم بمخلوقاته
      غفر الله لكم

    • زائر 145 زائر 71 | 8:06 ص

      \يا سافل ...

      اي صلاة اي صوم و اي عبادة وأنت مارست الزنا كله و لمدة طويلة مع الفتيات و النساء كيف ستطهر نفسك من هذه الخطايا و يوجد مثلك من الشباب و الشابات مئات الآلاف ...

    • زائر 149 زائر 71 | 8:42 ص

      بما انك قرات تعليقي ونصيحتي اقول لك بانك سوف تواجه صعوبات بداية الطريق فلا تضعف واذا رايت نفسك مهزوما امام المغريات ووساوس الشيطان فعاهد الله ان تنضبط نصف النهار اي انك تعاهده على اداء فريضة الصبح والظهرين وان تكف عن المحارم لهذا الوقت وبعد ان تنتهي من صلاة العصر احمد الله انه وفقك وابدا عهدا
      جديدا لبقية النهار وهكذا وشيئا فشيئا ستلتد بحلاوة التوبة والطاعة.وقد اعطيتك الحل الاسهل والانجح لمثل حالتك .واسال الله لك الهداية فالتائب من الذنب كمن لاذنب له اما شكرك لي فلا استحقه وما قدمت ال الواجب

    • زائر 153 زائر 71 | 9:20 ص

      الى زائر 71 .......

      انت عندك خلل في التربية و خلل في الاخلاق و خلل في الدين و خلل في التفكير و خلل في التعليق ما تعرف تعلق و تكتب كلام مهذب لانك انسان سافل ووسخ من الخارج و الداخل .. فلا تتهم الناس بانهم غير متربين اذهب لطبيب نفسي يعالجك قبل فوات الاوان ... و بعدها اذهب لرجل دين ليشرح لك كيفية التوبة ....

    • زائر 70 | 2:16 ص

      ما في صداقة بين الرجل والمراة بلا هرار ومسخرة

    • زائر 69 | 2:14 ص

      انا امراءه متزوجه ولم اخن زوجي يوما ما حتى بالنظر الى رجل وسيم او غني او اعلى من زوجي في شي..كنت احب زوجي لدرجه العشق ولكن كل هذا ذهب مع الريح بمجرد اني اكتشفته على الفيس بوك يتغزل بزميله له ويتغزل باناقتها.. لا اعتقد اني احبه الان لاني فقدت الثقه به تماما..وطبعا الثقه بين الزوجين هي استمرار الحياه مع بعض فبدونها تنتهي الحياه الزوجيه للابد حتى لو كانوا يعيشان معا ومع بعض في بيت واحد..فانا الان لا اثق به ابدا..وشكرا

    • زائر 131 زائر 69 | 6:45 ص

      اختي انا صادني نفس حالش ولم اعد اثق فيه من بعده ومات الحب في آن ذاك وانجرفت في تيار لم اعرفه من قبل وهو اني اصبحت اكلم انسان غير زوجي الا اني بعدها ندمت ندما شديد لاني ماقط كلمت رجال في حياتي غير زوجي والان رجعت لرشدي ودعيت الله ان يغفر لي ماقترفته لان ذنبي لي وذنبه له لنفسه ودعيت الله ان يهديه واخبرته بكل شيء ومافعلت حتى يرتاح ضميري ولم اره منكسرا من قبل مثلما رأيته عندما اخبرته ماقترفت وهو ايضا صارحني واصبحنا اقرب من ذي قبل ولا نريد ان نخسر بعض فالحياة من دونه حبيبي زوجي لا تطاق ...

    • زائر 66 | 2:10 ص

      فيه سواد وجه مو صداقة .. كل واحد مسوي روحه ابو العريف المصلح الاجتماعي الي بيحل مشاكل البنات و مرته ما يعطيها دقيقة من وقته و اذا شكت ليه قال حنانه لكن شكوى بنات غير عسل ع قلبه للاسف فيه نسوان بتمل وبتروح حق واحد ثاني تشكي همها اذا زوجها ماعطاها وجه. كما تدين تدان .. انتبهوا

    • زائر 63 | 2:03 ص

      الاسم صداقة

      اكتسحت المجتمع البحريني ظاهرة الصداقة بين الجنسين.. عنوانها الصداقة ولكن مع مرور الوقت تتحول تلك الصداقة الى ممارسات لا اخلاقية... المفترض ان الرجل يعتبر زوجته هي صديقته وشريكته في الحياة.... ولا داعي للجوء لعلاقات مع الغرباء

    • زائر 62 | 2:02 ص

      لا يوجد شي اسمه صداقة بين الرجل والمرأة ولكنها عادة انتشرت بصورة كبيرة في مجتمعنا وبالأخص في العمل والجامعات
      متزوجة وعندها صديق تفضفض ليه بمشاكلها وكل شي وحزة البريك يطلعون ويه بعض يتغدون ومسجات وتس اب وغيره والنتيجة في النهاية ان الزوجة تحس ان زوجها مو الشخص المناسب اللي كانت تحلم انها تتزوجه وهذا الشخص افضل وبالمثل للأزواج ايضا
      في الجامعات نجوف مزاح وضحك وقعدات شباب وبنات ما ليها داعي ابدا وقروبات وتس اب
      اوكي في انفتاح بس مو لهذي الدرجة ي جماعة باقي بس تفصخون ثيابكم وتقولون حرية وانفتاح

    • زائر 58 | 1:54 ص

      ما اجتمع رجل وامراه الا الشيطان كان ثالثهم..سواء بالتلفون او الانترنت والفيسبوك والانستغرام ..فكلها مؤديه الى انهيار وتفككك الاسره.فعرض الصور على الفيس بوك والتعليق عليها هدا نوع من المفاسد التى حتى لو كانت من باب المجامله واستهانه بالزوج او الزوجه..حيث تبدا المقارنات وما هي الا صور مزيفه بالفوتوشوب وغيره فيعيش الشخص متعلق بوهم كول حياته.

    • زائر 57 | 1:53 ص

      هذي مقدمات لدخول الشيطان .. لا توجد صداقة بين الجنسين .. لأنك حتى لو ضمنت روحك .. ما تضمن الطرف الثاني .. مو من قلة الناس من نفس الجنس عشان .. ويا ريت ما تنطرح هالمواضيع اللي ممكن تخفف نظرة الناس الى هالشي .. ما فيه صداقة .. فيه حدود في التعامل بين الجنسين

    • زائر 52 | 1:34 ص

      الزماله هي ما يربطني بالجنس الاخر ولجأت لمن هو في عمر ابي ليرشدني الى مشكله تواجهني مع زوجي واكتشف زوجي هالشي وعصب خبرته انه زوجي عرف وانصدم بس قلت له ياما كلمتك بس انت كنت تسوي الا براسك . هالموقف غيره الى الاحسن . يمكن في البداية كرهت الطريقة اللي عرف فيها بس حمدت ربي انه تغير كثر ما تعبت اراكض على التغيير وما صار بمجرد محادثه واتس اب شافها تغير.

    • زائر 56 زائر 52 | 1:51 ص

      ،،

      يمكن معظم البنات بتفكيرها البريء احيانا تتخذه زميل او صديق تشكي له همومها او مواقفها لكن الرجل دائما ياخذها لمنحنى ثاني وتفكيره يتجه للغريزة والجنس والحرام ،، لو ماكان تفكيره جذي مستحيل بيقبل يكلم بنت ،،، ماكو رجل يريد سماع صوت المرأة او بيسمع لها همومها الا اذا كان يريد منها علاقة غرامية سريرية،، ماكو صداقة بين رجل ومرأة نهائيا لان الشيء بيتحول الى ما لايحمد عقباه ،، وعلى النساء عدم الانجراف وراء ذئاب البشر الذين يتصطادون المتزوجات ليأخذون مايريدونه بأريحية كاملة !

    • زائر 49 | 1:33 ص

      لاتوجد صداقه بين رجل وامراة..علاقة اللرجل بالمراة خارج الاطر الشرعيه من قرابه ونسب محرمه تماماًً..ليش خلصو البنات بتروح تصادق رجال ..الا اذا كان الشخص بلا دين فعادي جداً الصداقه اصلا دليل تحضر وثقافه ..

    • زائر 47 | 1:30 ص

      men and women cannot be just friends

    • زائر 44 | 1:28 ص

      الصداقة لا تجوز "ولا متخذي أخدان"..
      أما تواصل الرجل مع المرأة أو العكس وفق الضوابط الشرعية والأخلاقية بطريقة مؤدبة لغايات عقلائية .. فلا بأس به
      إن الجفاف العاطفي لأحد الطرفي لا يسوغ البحث عن الإشباع العاطفي بطريقة خاطئة.. التي يكون منتهاها إلى استرخاص المرأة .. وعدم احترام الرجل.
      يمكن للزوج والزوجة أن يشجعا بعضهما على الإشباع العاطفي بطرق علمية، منها:
      - تعزيز السلوك.
      - ممارسة سلوك الإغراق العاطفي..
      - المصارحة بطريقة هادئة من دون أن تكون اتهاماً أو إشعاراً بالتقصير

    • زائر 60 زائر 44 | 1:56 ص

      صح كلامك 100%

    • زائر 39 | 1:17 ص

      الفراغ العاطفي مشكلة سواء كان الفرد متزوج او غير متزوج ترى مو تقولون البنات بس حتى الرجل يحتاج حب و حنان و اذا نقصته العاطفة يبحث عنها خارج المنزل تحت مسمى الصداقه .. بعض النساء تعامل الرجل كأنه بنك متنقل او مجرد وسيلة لتلبية حاجاتها المادية لا كلمة حلوة ولا همك الله .. تحملوا بأزواجكم و اشبعوا عواطفهم و ما بيطالعون برا .. صديقة رجل متزوج :)

    • زائر 53 زائر 39 | 1:36 ص

      هههه

      باين انك رجال ترى

    • زائر 100 زائر 39 | 4:00 ص

      و المراه

      انزين لين الزوج اعتبر مرته شغاله و شغاله و طباخه و مربيه لاولاده فقط و فقط تروح تخون بعد؟؟!!!لو بتسوي نفس الرجال تبحث عن الحنان و العاطفه خارج البيت

    • زائر 125 زائر 100 | 6:16 ص

      الزواج يبغي طرف واحد على الاقل يكون ذكي لادارة الحياة الزوجية ان لم يكن الرجل فكوني انتي ايتها المرأة لماذا دائما نلقي اللوم على الاخر دائما الاخر هو خطأ و انا صح و الله يقول ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ... انت ايها الرجل و انتي ايتها المرأة قبل ان تلقوا اللوم على بعض انظروا الى تقصيركم تجاهه، لا يوجد رجل في العالم يبحث في الخارج عن حب او جنس ان لم يكن ينقصه في المنزل و كذلك المرأة ...بعيد عن المثالية و الشرع ..يوجد حاجات ويجب ع كل طرف ان يلبيها للاخر ان لم يستطع ففكوها سيرة.

    • زائر 37 | 1:17 ص

      فعلا صعب وجود الصداقة بين المتزوجين نساء أو رجال دون ان تاخد منحنى اخر لذا وقبل وقوع الفأس في الرأس الابتعاد عن هذا النوع من العلاقات ... ما لا تستطيع اظهاره في العلن لاتفعله في الخفاء

    • زائر 36 | 1:14 ص

      ههههههه احد ينزل هالموضوع هني .. طبعا التعليقات حرام وراح يكفرون هالبنت ..

    • زائر 117 زائر 36 | 4:59 ص

      اي حرام

      شنو تبيي الرد يكون
      الصح صح والغلط غلط
      اقول ترضاها ع اختك أو زوجتك

    • زائر 35 | 1:10 ص

      بلا هرار زايد

      الصداقة بالمعنى المقصود في المقال لا تحدث بدون سبب، و هو ان الرجال متزوج وحدة تنكد معيشته، ليس المال او الجنس هو السبب، السبب الأساسي إذا كانت الزوجة اعتادت الصراخ الهستيري و ليس الطبيعي المعقول، و صارت كافرة حتى ابتسامة في وجه الزوج تعتبرها خطيئة

    • زائر 45 زائر 35 | 1:29 ص

      اها

      معنى كلامك اذا الريال بعد أهمل زوجته هي بعد من حقها يكون لها صديق...
      خوش منطق لو الناس بتمشي ع كلامك اجان كل البيوت اتدمرت وانجان اني اول وحدة اصادق غير زوجي ... خاف ربك ف زوجتك وشوف شنو ناقصها مو تخليها بروحها واتروح لصديقتك يا الخاين

    • زائر 98 زائر 35 | 3:58 ص

      صح لسانش

      تلاقينه هو ملوع جبد زوجته مسوي البيت فندق لين ما خلاها تصارخ و تستجن يعني مرتك بتصارخ بدون سبب

    • زائر 34 | 1:06 ص

      هذه علاقات محرمة شرعاً ولا يوجد شيء اسمه صداقة بين رجل وامرأة أجنبية

    • زائر 33 | 1:06 ص

      الصديق هو من تحدثه عن تفاصيل حياتك، وتأتمنه على أسرارك.
      من تسمح لنفسها بالحديث مع أجنبي عن تفاصيل حياتها، وان كان أخ زوجها، هي امرأة لا تقدر الحياة الزوجية، ومعرضة في أي وقت للتمادي، والانتقام من زوجها عندما تشك فيه، بطريقة: العين بالعين، والسن بالسن، والبادي أظلم.

    • زائر 32 | 12:58 ص

      هرار ما فيه صداقة بين رجال ومرة

    • زائر 29 | 12:53 ص

      قال تعالى (( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )) 32. الأحزاب
      الكلام للمرأة مع الرجل الأجنبي سواء كان أخا زوجها أم زوج أختها أم غيرهما فله ثلاث حالات فتارة يكون حراماً وتارة الأحوط تركه وإن جاز وتارة يكون جائزاً

    • زائر 21 | 12:35 ص

      أكبر خطأ

      إن من مثل هذه الصداقات تكون خاطئة والاحوط وجوبا تركه حتى لا يقعوا كلآ منهما في المعصية التى تغضب الله عز وجل ... الحمد لله على نعمة الإسلام

    • زائر 20 | 12:34 ص

      تصادقه ليس فقط في مشاوير وانما ايضا في اتصالات يومية ؟!!! انا لست هنا بصدد التعميم وانما مااسمعه اذا وضعت الزوجه في موقف حياة زوجيه فاشله تضطر ان تقضي يومها في محادثة اجنبي !! وبشكل مبالغ فيه هنا يجب ان يلزم حدوده الا ان الشيطان ثالثهما وتستمر تلك المحادثات مع علم كل واحد انها محادثات محرمه وحتى ولو لم يكن فيها كلمات معسوله فليش الزوجه المنكوبه ع حظها تستمر في هذا فقط كونها فشلت في حياتها الزوجيه بحجه اي سبب من الاسباب قصص كثيره نسمعها بل ونشاهدها بأم اعيننا .. الله يستر ع الجميع ..

    • زائر 19 | 12:32 ص

      يوزر سييف

      تتهاوى النساء أمامي وبالاخص المتزوجات على الأغلب رغم إشباع أزواجهم لهم غريزيا لفقدهم الإهتمام العاطفي

    • زائر 22 زائر 19 | 12:42 ص

      زائر ١٩ مصدق روحك يا كازانوفا!

      ياخوفتي انك اللي تراكض وراهم

    • زائر 31 زائر 22 | 12:56 ص

      نعيمي
      خف علينا يا يوزر سيف
      ههههههههههههههههههه

    • زائر 24 زائر 19 | 12:46 ص

      تبريرات واهية

      مو نقول المتزوجة حتى غير المتزوجة او الارملة او المطلقة اذا كانت خايفة ربها ما راح تروح لعلاقات محرمة او تسمح لنفسها بتعد الحدود مع رجل اجنبي الموضوع هو الوازع الديني

    • زائر 25 زائر 19 | 12:49 ص

      ههههههه

      اي والله صدقت قبل التوبه كان عندي علاقات مع متزوحات اغلبهم نقص عاطفي والله كانو طيبات ايام عدت

    • زائر 30 زائر 19 | 12:55 ص

      أخي يوزر سييف يمكن من الريحة تتهاوى النساء أمامك...

    • زائر 54 زائر 19 | 1:37 ص

      تتهاوى النساء الفاسدات عديمات الاخلاق والشرف فقط..ولكن العفيفات ولو كانت تعيش حياة تعيسه مع زوج فاسق فأخلاقهاوحسن تربيتها ستمنعها ان تقع فريسة المعصيه

    • زائر 55 زائر 19 | 1:40 ص

      انت لو تتسبح محد بيتهاوى قدامك لكن على هالريحة حتى الفيران والزهيوية بتتهاوى

    • زائر 85 زائر 19 | 3:36 ص

      ويش فيكم تغارووووون من الرجال..
      حاااااقدين ههههههههههههههههههههه

    • زائر 111 زائر 19 | 4:17 ص

      !!

      شكلك قردي أو راعي غنم

    • زائر 18 | 12:30 ص

      من يحترم دينه ويمتثل لأوامر ربّــــه ويخاف يوم الحساب لا يؤمن بحاجة اسمها صداقات مع بنات الناس ، العلاقة إما أن تكون شرعية وإما أن تكون محرّمة . ولا تقولوا تعارف من أجل الزواج ، فالتعارف يكون بعلم ودراية أهل البنت .

    • زائر 23 زائر 18 | 12:42 ص

      كلام سليم

      هذه الفطرة التى فطر الله الناس عليها

    • زائر 16 | 12:21 ص

      !!

      لا يوجد فرق بين أن تصادق إمرأة أو رجل سواء كانوا متزوجين أو غير متزوجين ،فكل منا محتاج للآخر وشيء طبيعي الإنسان يلجأ لمن يرتاح له نفسياً، وحجة أن ذلك الشخص متزوج حجة واهية فالزواج لا يعني التملك ، ابتعدوا عن الغيرة ودعوا الناس تتعامل بعضها بحرية وبعيدا عن العقد وبذلك تصلح المجتمعات

    • زائر 27 زائر 16 | 12:50 ص

      هذي ليست غيررررة .... الحديث مع الأجنبي أو الأجنبية مبدأ للمفسدة وباب للمنكر والحرام
      ..
      فتوى للسيد السيستاني ..
      .
      .
      السؤال:
      ما حكم كلام الرجل مع البنت الأجنبية من خلال الهاتف ، علماً بأن كلامهما لا يتعدى الكلام المباح ، وليس به أي شيء من الغزل ، وهو مجرد كلام عادي كأي كلام بين أي شخصين تربطهما صداقة طاهرة ؟
      الفتوى:
      لا يجوز مع عدم الأمن من الانجرار إلى الحرام .

    • زائر 28 زائر 16 | 12:52 ص

      يوجد فرق و فرق كبير

      اما تقولون انها صداقة هذا مجرد غلاف جميل لشي قبيح في الداخل لا نكذب على انفسنا انقول صداقة في الداخل تفكير آخر الرسول ( ص ) يقول ما اجتمع رجل و امرأة الا كان ثالثهما الشيطان ،، صديق ترتاح له اذا كنت رجل صدقاتك مع الرجل و ان كنتي فتاة صديقاتك من بنات جنسك
      الله يهديكم بس

    • زائر 42 زائر 16 | 1:23 ص

      شنو غيرة يا حظي

      احنا مسلمين وعندنا عاداتنا وتقاليدنا .... والأهم شرع الله

    • زائر 67 زائر 16 | 2:12 ص

      ويش هالهرار الدين دين ما في صداقة بين الرجل والمراة ولو فيه جان الدين حللها ، بس تبغلون تحللون الى روحكم قلتون عادي اصلا كثير من هالنوع من العلاقات تؤدي الى ما تحمد عقباه 99% الا ما رحم ربي
      بتقول ليي انك ما تتاثر
      طالع المجتمع شلون صار فساد ودمار وانحلال واي تطور الي تبغاه تطور الانحلال الاوروبي الي يعيشونه حجي فاضي وواهي لو زوجتك ما رضيت انها تسوي هالشي لكن ترضون على بنات وحرائر الناس زمن اغبر لا دين ولا مذهب الله يجيرنا يا رب

    • زائر 15 | 12:17 ص

      لا صداقات

      علاقة احترام متبادل بحكم العمل او الدراسة او القرابة..ولا تتجاوز العرف. اذا زادت عن العرف فتح باب الشيطان والافضل ترك التعرف والكلام مع النساء من الأساس.

    • زائر 14 | 12:08 ص

      تعف نسائكم

      غضوا ابصاركم وعفوا تعف نسائكم .... عفو تعفو نسائكم والله المستعان.

    • زائر 59 زائر 14 | 1:55 ص

      احسنت

      القول... دام ظلك

    • زائر 10 | 12:02 ص

      الصداقة بين الجنسين وهم لا يلبث أن يتلاشى تاركا المشاكل و البلاوي

    • زائر 8 | 11:57 م

      ما في شي اسمه صداقة بين رجل و امرأة

    • زائر 7 | 11:45 م

      بحكم عملي ، ٨٠٪,من زبائني هم من النساء ، لهذا تصبح معا بعضهم وبيني وبينهم صداقه قويه بعضها تنتهي معا انتهاء العمل وبعضها تستمر لمده طويله بعضها تجاوز ٧ سنوات انا اعتبرهم صديقات واخوات عزيزات ، وبعضهم مثل ما تم ذكره تتعلق بي لهروبها من مشاكلها الزوجيه والعائلية ، وتريد من يسمعها ، في الاونه الاخيره لاحظت ان المطلقات والارامل هم اكثر ما يتوددون ويتقربون من اجل علاقه حميمه بعيده عن الاضوااء والمعارف . وبدون مبالغة خلال ٤ شهور حصلت لي ٣ مواقف محرجه معا مطلقات يطلبن بشكل مباشر الزواج بنوعيه

    • زائر 11 زائر 7 | 12:03 ص

      تختلف الأمور

      في الدين الاسلامي ليس هناك صادقه بين رجل و أمره لأنه علاقة مفهومه ونهايته محسومة و لكل شخص نظره لكن يبقى كلام الله هو المفصل .

    • زائر 17 زائر 7 | 12:25 ص

      أبو حضين

    • زائر 41 زائر 7 | 1:21 ص

      الله يساعد زوجتك

      غلط هال علاقات من أساسها. . المفروض علاقتك فيهم بحدود العمل فقط لا غير

    • زائر 6 | 11:38 م

      هامان

      لا والله مو دائما من يلجئ للعلاقه مع صديقه يكون فاشل في الحياه الزوجيه انما ظروف خارجه عن ارادته هههههههه

    • زائر 5 | 11:35 م

      هامان

      لا توجد صداقه بين الرجل والمرأه انما هناك علاقه عاطفيه رومنسيه تتطور الی حب و تنتهي بالزواج اما اذا كان الهدف الصداقه من البدايه فمعروف الهدف التودد والتقرب للوصول الی علاقه محرمه وتنتهي بالقطيعه بهروب احدهم

    • زائر 4 | 11:28 م

      قلة ايمان وحياء. لادين ولامستحى

    • زائر 40 زائر 4 | 1:18 ص

      صح

      هذا الجواب الصحيح والواقعي

    • زائر 3 | 11:23 م

      الشئ المفقود

      لأنه يجد الشئ المفقود داخل البيت في الصداقة مع جنس آخر خارج المنزل.

    • زائر 38 زائر 3 | 1:17 ص

      لا فقد ولا شي

      بس الريال طبعه جذي الخيانة ف دمه ( مو الكل)
      اني لو شنو اسوي لزوجي عيونه كله زايغة مع أنه مو مقصرة معاه بشي

    • زائر 68 زائر 3 | 2:13 ص

      ابو يوسف

      اعتقد انه لايمكن تعويض الشي المفقود في الاسره من خلال الصداقه بين الجنسين وانما تصحيح الخطأ بالخطأ

    • زائر 2 | 11:21 م

      علماني

      انا ارى بأن المرأه نظرتها بريئه جدا لمفهوم الصداقه وهي تصادق بكل مصداقيه اما الرجال فمفهومهم دائما يتمحور حول الجنس للاسف ... ممكن نجد رجال يؤمنون بالصداقه ولكن نسب معينه

    • زائر 9 زائر 2 | 12:01 ص

      علماني مؤمن

      إذا كانت نظرة المرأة بريئة فلماذا تستجيب؟ الأمر فقط أن الرجل هو المبادر بحكم خجل المرأة ونظرة المجتمع، والمنحرفين والمؤمنين موجودين في كل ملة وجنس

    • زائر 12 زائر 2 | 12:04 ص

      شنو تفضلت ؟! شكلك عايش في زمن باب الحارة .. إذا في احد ينخاف منه هالزمن فهم البنات .. ويش قال نظرة بريئة .. الأول لما كانت البنت مغلوب على أمرها و تستحي كان في خيانات و طبعا الخيانة ما تتحقق بدون وجود البنت ،، الحين البنت صارت في مجتمعنا أقوى من قبل بواجد و ترتب على هالشي زيادة الخيانات و حلات الطلاق و أشياء كثيرة في منها الزين و الشين. مثل ما يقولون كل ديرة و فيها مقبرة .. يعني الصبي و البنت غير منزهين عن الخطأ !

    • زائر 61 زائر 2 | 1:57 ص

      علماني

      ي علماني مؤمن وانت كيف تاكدت ان دائماً الرجل يكون المبادر هذا خطاء

      ثانياً. الذي يقول. ان بسبب صداقة الجنسين تحدث خيانات و طلاق الخ اولا عندما تعلم الجنسين منذ الصغر ان اذا اختلت المرأة و الرجل يكون للجنس ف هذا سيحدث
      او تزوج امرأة و رجل لايعرفون بعضهم الا تعارف سبوع او شهر ف هذا شيئ محتمل ان تحدث خيانة او طلاق

    • زائر 64 زائر 2 | 2:07 ص

      لا صدق وين عايش انت بابا الخيانة ما تتحقق الا بوجود المراة والمحترمة لو شنو تسوي ما يدر رجال يهز منها شعرة ، ترى ان كيدهم عظيم ووراهم بلازي يمكن تفكر اني ولد بس انا بنت ترى وشايفة بلاوي البنات المتزوجات بلاويهم بلاوي
      فاكرمنا بسكوتك افضل

    • زائر 65 زائر 2 | 2:07 ص

      أؤيد كلامك وبقوة

    • زائر 73 زائر 2 | 2:42 ص

      علماني

      الى المصابين بلعقد النفسية
      انا متعجب كيف لبنت ان تريد ان تستحقر نفسها بنفسها اذا كانت صديقاتك. لايكون تفكيرهم الا الجنس فلا تعممين. ثانياً الي هذة الدرجة تصفون مجتمعكم بلتخلف الي اي صداقة تكون للجنس

    • زائر 118 زائر 2 | 5:16 ص

      !!

      كلامك مضبوط وواقعي

    • زائر 1 | 11:17 م

      ماييجى من وراها إلا كل المصايب وخراب البيوت وكل واحد الشيطان يزين له عمله

    • زائر 43 زائر 1 | 1:27 ص

      عدل ...

      مجتمعنا مو مال صداقة بين الرجل و المرأة ... سرعان ما تتحول لعلاقة عاطفية تؤدي لخراب البيوت وتفكك الأسر ...

    • زائر 46 زائر 1 | 1:30 ص

      أعرف الكثيرين ..

      دخلوا في علاقة صداقة رغم أنهم متزوجون ثم تحولت الى علاقة حب .. وكلاهما دمر بيته وخسرا إحترام المجتمع لهما ...

    • زائر 166 زائر 46 | 11:44 ص

      قصص كثيرة من هالنوع الزوج او الزوجة يكونون علاقة صداقة مع الجنس الاخر تتحول الى علاقة حب وتصل الى الزنا
      زوجات يطلبنا الطلاق من ازواجهم ليتزوجوا الحبيب
      كله تحت مسمى الانفتاح
      الخيانة في زمنا لم تعد حكرنا على الرجل كما في السابق

    • زائر 50 زائر 1 | 1:33 ص

      أوشكت حياتي الزوجية على الدمار والسبب ...

      ما يسمى بالصداقة بين الرجل والمرأة .. أصبت بغيرة قاتلة ومدمرة وأصبحت حياتي الزوجية على حافة الهاوية لولا لطف الله وترجيح العقل ...

    • زائر 51 زائر 1 | 1:34 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل ...

      هذه المسميات الدخيلة على مجتمعنا دمرت الكثير من الأسر وزرعت الشك والغيرة بدل الهدوء والإستقرار النفسي ..

اقرأ ايضاً