العدد 4948 - الخميس 24 مارس 2016م الموافق 15 جمادى الآخرة 1437هـ

مصر تعلن مقتل أعضاء عصابة تقوم بخطف أجانب

أفراد من الجيش المصري يحرسون خارج مكان انعقاد أحد المؤتمرات  في شرم الشيخ - afp
أفراد من الجيش المصري يحرسون خارج مكان انعقاد أحد المؤتمرات في شرم الشيخ - afp

أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس الخميس (24 مارس/ آذار 2016) مقتل أعضاء «تشكيل عصابي تخصص فى انتحال صفة ضباط شرطة وإختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه».

واختفى طالب دكتوراه إيطالي يدعي جيوليو ريجيني (28 سنة) في ظروف غامضة في وسط القاهرة في 25 يناير/ كانون الثاني ثم عثر على جثته في 3 فبراير/ شباط بجانب الطريق في شمال القاهرة وعليها آثار تعذيب.

وقبله، خطف مواطن كراوتي يدعى توميسلاف سالوبيك في مصر في 20 يوليو/ تموز 2015 وأعلن تنظيم «داعش» في 12 أغسطس/ آب من العام نفسه أنه قتله.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نشرته على موقعها الرسمي على «فيسبوك» إن «الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تمكنت صباح أمس (الخميس) من استهداف تشكيل عصابى بنطاق القاهرة الجديدة (ضاحية في شمال شرق القاهرة) تخصص فى إنتحال صفة ضباط شرطة وإختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه».

وأضاف البيان أنه «حال الضبط تم تبادل إطلاق النيران مع قوات الشرطة ما أسفر عن مصرع عناصر التشكيل» من دون مزيد من التفاصيل.

ورفض وزير الداخلية المصرية توجيه التهمة إلى الشرطة المصرية بالتورط في موت الطالب الإيطالي الذي كان يعد إطروحة عن الحركات والنقابات العمالية المصرية لنيل الدكتوراه.

ويؤكد مدافعون عن حقوق الإنسان ومعارضون مصريون أن عناصر الشرطة أو جهاز الاستخبارات أوقفوا الطالب وأنه تعرض للتعذيب خلال توقيفه للحصول منه على اعترافات.

وتميل الأوساط الدبلوماسية والصحافة الإيطالية إلى تأييد هذه الرواية.

وطالب البرلمان الأوروبي في العاشر من مارس/ آذار الجاري مصر بكشف «الحقيقة» حول تعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، ودانوا في قرار الاختفاء القسري والأحكام الجماعية بالإعدام في مصر.

ودعا البرلمان الأوروبي السلطات المصرية إلى التعاون مع إيطاليا في التحقيق بشأن مقتل الباحث الشاب.

من جانب آخر، قالت مصادر قضائية في مصر إن محكمة للجنايات أيدت أمس (الخميس) قراراً أصدرته محكمة أخرى بإخلاء سبيل طالب احتجز لأكثر من عامين دون محاكمة بسبب ارتدائه قميصاً (تي شيرت) يحمل عبارة «وطن بلا تعذيب».

وكانت دائرة جنايات أخرى أمرت يوم الثلثاء بإخلاء سبيل الطالب محمود محمد حسين (20 عاماً) بكفالة قدرها ألف جنيه بعد تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي التي ينص عليها القانون وهي عامان لكن النيابة العامة طعنت على القرار.

العدد 4948 - الخميس 24 مارس 2016م الموافق 15 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً