العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

أوباما: رفعنا مستوى التعاون المخابراتي وسنبحث محاربة «داعش»

الرئيس الأميركي باراك أوباما
الرئيس الأميركي باراك أوباما

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما إن بلاده ستزيد من التعاون في مجال المخابرات وستبحث الجهود الدولية للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» بعد هجمات بروكسل خلال قمة نووية مع قادة العالم الأسبوع الجاري.

وفي خطابه الأسبوعي أمس السبت (26 مارس/ آذار 2016) عبر أوباما عن مواساته لأسر الأميركيين والقتلى والمصابين من جنسيات أخرى في التفجيرات الانتحارية التي وقعت في بروكسل يوم الثلثاء الماضي.

وقال «بالأمس علمنا أن أميركيين على الأقل قتلا. نصلي لأسرتيهما وأحبائهما ... وأصيب 14 أميركياً على الأقل وندعو أن يتم شفاؤهم مع باقي من طالتهم تلك الهجمات».

وعاد أوباما الجمعة من جولة في أميركا اللاتينية التي واجه خلالها انتقادات لحضوره مباراة بيسبول في كوبا ورقصه التانجو في الأرجنتين في أعقاب الهجمات.

ولم يعلق الرئيس على تلك الانتقادات في خطابه لكنه أكد على أن قتال «داعش» هو أولوية قصوى تشمل تعظيم التعاون في مجال تبادل المعلومات المخابراتية.

وقال «نحن نعمل أيضاً على إحباط مخططات ضد الولايات المتحدة وضد أصدقائنا وحلفائنا. هناك فريق من مكتب التحقيقات الاتحادي على الأرض في بلجيكا يساعد في التحقيق».

وأضاف «لقد رفعنا من مستوى التعاون المخابراتي لنتمكن من القضاء على عمليات «(داعش). ونراجع باستمرار موقف الأمن الداخلي للبقاء حذرين ضد أي جهود لاستهداف الولايات المتحدة».

ومن المقرر أن يلتقي أوباما بقادة أجانب بينهم الرئيس الصيني، شي جين بينغ في قمة نووية في واشنطن تعقد الخميس والجمعة المقبلين. وقال إنه سيستغل هذه الفرصة لبحث الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وضمان بقاء العالم موحداً بشأن الموضوع.

كما أدلى الرئيس بتصريحات مضادة مجدداً لنهج المرشحين الرئاسيين الجمهوريين المحتملين الذي يستهدف المسلمين داخل الولايات المتحدة.

وقال أوباما «بتقدمنا في هذا القتال يجب أن نستخدم سلاحاً آخر بجانب ضرباتنا الجوية وجيشنا وعملنا في مكافحة الإرهاب ودبلوماسيتنا وهو القوة التي يمثلها نموذجنا... يجب أن نرفض أي محاولة لوصم المسلمين الأميركيين أو مساهماتهم الضخمة لبلادنا وطريقتنا في العيش».

وقد دعا المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة، دونالد ترامب إلى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين للولايات المتحدة. كما دعا المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل تيد كروز إلى تدقيق أمني شامل من الشرطة للأحياء التي يقطنها الكثير من المسلمين.

العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً