العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

«غبار جدة»: إعلان «الطوارئ» وتأجيل رحلات «السعودية» وتوقف «الميناء»

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت الجهات المعنية في السعودية أمس السبت (26 مارس / آذار 2016) حال طوارئ في محافظة جدة بعد تعرضها لعاصفة رملية، إذ رفعت الشئون الصحية في المحافظة درجة التنبيه للمستشفيات والمراكز الصحية تحسباً لموجة الغبار، ونصحت المواطنين والمقيمين خصوضاً مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (27 مارس / آذار 2016)

وقال المتحدث باسم صحة جدة عبدالله الغامدي: «إن الشئون الصحية في محافظة جدة شددت على ضرورة لبس الكمامات الطبية الوقائية وقت الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار، خصوصاً بالنسبة لمرضى الجهاز التنفسي ومرضى الربو». لافتاً إلى أن هذا التشديد يهدف إلى الحفاظ على صحة السكان، لاسيما أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف، وهناك إرشادات صحية تساعد في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية مثل تجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية».

وأضاف: «صحة جدة رفعت درجات التنبيه طول فترة العاصفة الرملية مطالبة الجمع بارتداء الكمام الطبي إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق الإرشادات».

وأشار إلى أن مدير الشئون الصحية في محافظة جدة مبارك عسيري وجه برفع درجة التنبيه والتأهب في جميع المرافق الصحية مع وضع أقسام الطوارئ بالمستشفيات التي تعمل على مدار الساعة في حال استعداد كامل. وحول حركة الطيران، أجلت الخطوط الجوية السعودية رحلاتها من وإلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة لمدة ساعتين «ذروة العاصفة»، وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالرحمن الفهد: «إن مدة إيقاف الرحلات كانت ساعتين، وكانت لرحلات محدودة جداً، وتم استئناف الرحلات بعد أن خفت العاصفة».

وأكد المتحدث باسم مطار الملك عبدالعزيز في جدة تركي الذيب في تصريح لـ «الحياة»، أن الحركة الجوية في المطار لم تتأثر بالعاصفة الرملية أمس.

وقال: «جميع خطوط الطيران التي تعمل في مطار الملك عبدالعزيز والبالغ عددها 70 شركة لم تتوقف أمس، ولم تشهد أي تغيرات في مواعيد الإقلاع والوصـول لجـمـيــع الرحلات في مطار الملك عبدالعزيز، عدا الخطوط الجوية السعودية التي أوقفت رحلاتها مع بدء العاصفة وتم استئناف تسيير رحلاتها الساعة الواحدة من ظهر أمس».

وأضاف: «الحركة الجوية في مطار الملك عبدالعزيز طبيعية ونسبة الانضابط 98 في المئة في ما يخص الحركة الملاحة الجوية».

وزاد: «لم نتأثر بموجة الغبار التي اجتاحت جدة السبت، إذ تم رفع مستوى الاستعداد بشكل كامل في المطار، وهناك تحسن نسبي في مستوى الرؤية في المطار من 1300م إلى 3000م».

وفي السياق ذاته، أوقفت الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي منذ الساعة 10:30 صباح السبت بسبب ارتفاع سرعة الرياح لأكثر من 40 عقدة، وانخفاض الرؤية لأقل من كيلومتر.

وأشارت إدارة ميناء جدة الإسلامي إلى أن برج المراقبة البحرية وغرفة عمليات التشغيل والسلامة يتابعان سير العمل بشكل دقيق، مبينين أن حركة الملاحة في الميناء ستعود في حال تحسن الأحوال الجوية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً