العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

الستري ورئيس "الجعفرية" يستعرضان مشروع توسعة "حوزة الغدير" وإحياء حوزة الشيخ حسين العصفور

المنامة - الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور في مكتبه بالإدارة اليوم الأحد (27 مارس/ آذار 2016) الشيخ عبدالحسين الستري.

وخلال اللقاء، رحب رئيس الأوقاف الجعفرية بالشيخ عبدالحسين الستري، منوهاً بالجهود الكبيرة التي تضطلع بها الحوزات العلمية في البحرين ودورها الممتد على مدار التاريخ، مؤكداً دور الحوزات العلمية باعتبارها رافداً من روافد المعرفة لنشر الأحكام والمعارف الإسلامية، علاوة على تعريف الأجيال وسائر المهتمين بالتراث العلمي الغني والثري لعلماء البحرين عبر العصور، حيث كانت البحرين على مدار التاريخ حاضرة علمية ونقطة إشعاع ديني ومعرفي لكل المنطقة.

وأشار رئيس الأوقاف الجعفرية في هذا الصدد إلى مشروع إحياء حوزة الشيخ حسين آل عصفور العريقة التي كانت اكبر الحوزات التي شهدتها البحرين في تاريخها التي كانت تستقطب الطلبة من مختلف دول الجوار، وذلك في مقرها التاريخي في قرية الشاخورة وقد عملنا الخرائط الهندسية الخاصة بها وأخذنا إجازة البناء وبقي التمويل اللازم لبنائها.

هذا إلى جانب مشروع جامعة الشيخ حسين آل عصفور الإسلامية، والتي من المؤمل أن تحتوي على ثلاث كليات: كلية السيد هاشم البحراني لعلوم القرآن والحديث، وكلية الشيخ ميثم البحراني للفلسفة والآداب، كلية الشيخ يوسف البحراني للدراسات الإسلامية والفقه المقارن.

واستعرض الشيخ الستري مع رئيس الأوقاف الجعفرية مشروع توسعة حوزة الغدير للعلوم الإسلامية في سترة، والسعي لشراء أرض مجاورة للمسجد لمشروع القسم النسائي للحوزة، وفي هذا الصدد أكد آل عصفور بأن الأوقاف الجعفرية لن تذخر جهداً في التعاون وستبذل قصارى جهدها في تقديم كل دعم ممكن في هذا الإطار، كما ستعنى بإيجاد الموارد الداعمة للحوزات وطلبة العلم عبر إيجاد مجموعة من الوقفيات الدائمة المخصصة لدعم مشاريع تدريس العلوم الدينية.

 كما استعرض آل عصفور مبادرة الأوقاف في طباعة ونشر المؤلفات العلمية الثرية لكبار علماء البحرين عبر العصور لتدريسها كمناهج اختيارية في الحوزات العلمية، حيث سيتم طباعة تحقيق كتاب شرح السيد علوي البلادي على متن الاجرومية في النحو وكتاب تحقيق أصول البلاغة وكتاب تحقيق مقدّمة شرح نهج البلاغة للشيخ ميثم البحراني.

وفي ختام اللقاء أهدى رئيس الأوقاف الجعفرية إلى الستري مجموعة من مؤلفاته، منها موسوعة نهج الشريعة وكتابي قانون وأحكام الأحوال الشخصية فضلاً عن خمسة أجزاء من موسوعة "أجوبة المسائل الفقهية" التي تبلغ مائة مجلد قيد الطبع، وتتناول مختلف المعارف الإسلامية بأسلوب عصري ميسر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:21 م

      تزوير الخبر من الوسط ام من الاوقاف

      لقد اصدرت حوزة الغدير والتي يديرها الستري ان الهدف من زيارته للاوقاف هو مطالبته بريع موقوفات في ستره استولت عليها ..... واجرتها ولم تدفع لحوزات العلميه شي من ريعها فقط وفقط ؟؟!

    • زائر 7 | 3:50 م

      موفقين

      وفقكم الله لكل خير

    • زائر 2 | 8:39 ص

      بدون تعليق

      التوفيق لكم جميعا

    • زائر 1 | 8:35 ص

      من المهم جدا أن تلتفت الأوقاف لطلاب العلوم الدينية وسد حاجتهم، فمثيرا ما نرى بأن البعض مع أن يدرس فهو يعمل (شفتات) والبعض لا يعطى سوى الفتات ولا ينبئك بعد خبير...... ومن هنا أقول بأن من الامور المهمة أن تقوم الأوقاف بهذا الأمر.

اقرأ ايضاً