العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

تغييرات مفاجئة في إدارة «الغرفة»... وعثمان شريف: ما حدث غير قانوني

خالد الزياني   - نبيل كانو
خالد الزياني - نبيل كانو

شهد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين تغييرات جذرية بعد اجتماع ساخن عُقد أمس (الأحد) في مقر الغرفة، وشملت التغييرات دخول كلٍّ من خالد الزياني نائباً أول للرئيس وعبدالحميد الكوهجي نائباً ثانياً في حين احتفظ رئيس الغرفة خالد المؤيد بمنصبه رئيساً لمجلس الإدارة.

وبحسب التغييرات الجديدة فقد دخل 4 أعضاء جدد في هيئة المكتب المكوَّنة من سبعة أعضاء من مجلس الإدارة، وتعنى بالأمور التشغيلية اليومية والتي كانت من أهم أسباب الخلاف الذي قاد 10 أعضاء من داخل المجلس بالمطالبة بتغيير في هيئة المكتب وسط رفض الغرفة حينها قبل أن ترسل وزارة التجارة والصناعة - الوصية على الغرفة بموجب القانون - بفتوى هيئة الإفتاء بجواز التغيير في هيئة المكتب في الدورة الحالية.

ومع التعديلات الجديدة فقد تم تغيير هيئة المكتب التي يعتبر فيها الرئيس ونائباه والأمين المالي أعضاء بصورة تلقائية لتكون تركيبة هيئة المكتب كالتالي: خالد المؤيد (الرئيس)، خالد الزياني (النائب الأول)، عبدالحميد الكوهجي (النائب الثاني)، عيسى عبدالرحيم (الأمين المالي)، محمد ساجد (نائب الأمين المالي)، أحمد بن هندي (العضو الأول)، عبدالحكيم الشمري (العضو الثاني).

إلى ذلك قال النائب الأول بغرفة تجارة وصناعة البحرين سابقاً عثمان شريف إن القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة بإعادة تشكيل هيئة المكتب يعد إجراء «غير قانوني» و «يمكن الطعن فيه» وإنها تشكل سابقة في تاريخ الغرفة ستؤدي إلى نتائج سلبية.

وكان شريف قد انسحب بعد انعقاد اجتماع مجلس الإدارة أمس ليغيب عن قرار إعادة تشكيل هيئة المكتب التي كانت محل انقسامات عميقة شكل على إثرها عشرة أعضاء جناحاً يدعو لتغيير الهيئة التي تعد العصب الرئيسي داخل المجلس والغرفة عموماً، في حين غاب عن الاجتماع كذلك كلٌّ من نبيل كانو، وديما الحداد، وخالد الأمين وعادل العالي.


المؤيد يحتفظ بمنصبه وتغيير النائبين واستبدال لأعضاء في هيئة المكتب

تغييرات تطال مجلس إدارة «غرفة التجارة» إثر اجتماع ساخن

المنامة - علي الفردان

شهد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين تغييرات جذرية بعد اجتماع ساخن عقد أمس (الأحد) في مقر الغرفة وشملت التغييرات دخول كل من خالد الزياني كنائب أول للرئيس وعبدالحميد الكوهجي نائباً ثانياً في حين احتفظ رئيس الغرفة خالد المؤيد بمنصبه كرئيس لمجلس الإدارة.

وبحسب التغييرات الجديدة فقد دخل 4 أعضاء جدد في هيئة المكتب المكونة من سبعة أعضاء من مجلس الإدارة، وتعنى بالأمور التشغيلية اليومية والتي كانت من أهم أسباب الخلاف الذي قاد 10 أعضاء من داخل المجلس بالمطالبة بتغيير في هيئة المكتب وسط رفض الغرفة حينها قبل أن ترسل وزارة التجارة والصناعة - الوصية على الغرفة بموجب القانون - بفتوى هيئة الإفتاء بجواز التغيير في هيئة المكتب في الدورة الحالية.

ومع التعديلات الجديدة فقد تم تغيير هيئة المكتب التي يعتبر فيه الرئيس ونائباه والأمين المالي أعضاء فيه بصورة تلقائية لتكون تركيبة هيئة المكتب كالتالي: خالد المؤيد (الرئيس)، خالد الزياني (النائب الأول)، عبدالحميد الكوهجي (النائب الثاني)، عيسى عبدالرحيم (الأمين المالي)، (نائب الأمين المالي) محمد ساجد، (العضو الأول) أحمد بن هندي، (العضو الثاني) عبدالحكيم الشمري.

وقال عضو مجلس الإدارة والذي كان في هيئة المكتب نبيل كانو، والذي بدا متفاجئاً بالخبر في اتصال مع «الوسط»، حيث لم يحضر الاجتماع: «حدث غريب وأريد معرفة قانونية ما جرى، وأشك صراحة في قانونية ما جرى، حيث إن بعض أعضاء مجلس الإدارة غير موجودين فهل يجوز فعل هذا الشيء وإذا فعلوه لا حول ولا قوة إلا بالله».

وفي تعليق للنائب الأول خالد الزياني بعد توليه المنصب الجديد قال: «اليوم الحمد لله والشكر وصلنا إلى اتفاق جيد ونسمي أنفسنا اليوم مجموعة 18 وليس مجموعة 10 برئاسة أبوسفيان (خالد المؤيد)».

وتابع «الحمد لله رئيسنا أبوسفيان وسنقف معه وسنسنده مثل الإخوة، الذي كان بيننا نوع من الجدل وانتهى».

ومن المقرر أن يعقد يوم الخميس المقبل (7 أبريل/ نيسان 2015) اجتماع الجمعية العمومية العادية في وقت يتوقع فيه أن يشهد جدلاً بشأن الأحداث الأخيرة ومن بينها عملية المخالفات التي شابت عملية التسجيل في سجل الحضور والتي عرفت بقضية «تزوير العمومية».

العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً