العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ

مساهمو «الإثمار» يوافقون على خطة الهيكلة الجديدة

الجمعية العمومية لبنك الإثمار
الجمعية العمومية لبنك الإثمار

وافق مساهمو بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، خلال اجتماع الجمعية العامة للبنك، أمس الاثنين (28 مارس/ آذار 2016)، على خطة الهيكلة الجديدة التي صممت لتحقيق المزيد من التطور في الأعمال المصرفية الأساسية التي تعد التركيز الاستراتيجي للبنك.

والخطة التي قام البنك باقتراحها على مجلس إدارة بنك الإثمار والخاضعة لموافقة الهيئات الرقابية تهدف إلى تكوين شركة قابضة جديدة تكون مدرجة في بورصة البحرين وسوق الكويت للأوراق المالية ومرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي وخاضعة لإشرافه. وستحتفظ الشركة القابضة الجديدة بنسبة 100 في المئة من الأصول المملوكة من قبلها في بنك الإثمار من خلال شركتين تابعتين، إحداهما ستعمل بنشاط بنك تجاري إسلامي الذي سيستمر في القيام بصميم تخصصه في الأعمال المصرفية الأساسية بينما تتولى الشركة التابعة الأخرى إدارة الاستثمارات، وستكون كلتا الشركتين التابعتين مرخصتين من قبل مصرف البحرين المركزي وتخضعان لإشرافه.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار صاحب السمو الملكي الأمير عمرو الفيصل: «إن القرارات الاستراتيجية التي اتخذها البنك في بداية العام 2014، والتي تم تصميمها لتحقيق التحول في عمليات المجموعة، تواصل تحقيق نتائج إيجابية، حيث تعد خطة الهيكلة الجديدة للمجموعة خطوة هامة في هذا التحول. وقد صممت خطة الهيكلة الجديدة لتتضمن استراتيجية نمو طويلة المدى ولتعطي صورة أوضح حول قوة وصلابة العمليات المصرفية الأساسية في التجزئة، كما تسهل على المجموعة إدارة الأصول الاستثمارية».

وأضاف «إن خطة الهيكلة الجديدة جاءت بعد دراسة ومناقشات مستفيضة تنم عن التزامنا للاستفادة من هذه الهيكلة الجديدة، والتي ستكون قادرة على اقتناص فرص الأعمال المتاحة، وستساهم في تقليل المخاطر بالنسبة للكيان المصرفي الجديد لما فيه مصلحة المساهمين من خلال التحسن في الأداء وتحقيق النمو في الأعمال المصرفية الأساسية. وفي الهيكل الحالي، فإن هذا النمو يتأثر بشكل سلبي نتيجة تقييمات الاستثمار ومخصصات انخفاض القيمة».

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم: «إن الخطة تم وضعها بناءً على التطورات الهامة التي حققناها نتيجة تطبيق القرارات الاستراتيجية التي اتخذها مجلس الإدارة العام 2014».

وأضاف «إن القرارات الاستراتيجية، والتي تضمنت مبادرات لزيادة الإيرادات وتحسين الهوامش والتخارج من الأصول الاستثمارية غير الأساسية وتخفيض النفقات على مستوى مجموعة الإثمار، إضافة إلى النمو المستمر في أعمالنا الأساسية، ساهمت في التحسن الملحوظ في الأداء المالي للبنك».

العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً