العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ

دراسة أميركية: الشقراوات لسن غبيات

الكثير من الأحكام المسبقة رافقت الفنانة مارلين مونرو فقط لكونها كانت امرأة شقراء
الكثير من الأحكام المسبقة رافقت الفنانة مارلين مونرو فقط لكونها كانت امرأة شقراء

تدور الكثير من الأحكام المسبقة حول افتقار الشقراوات والشُقر للذكاء، وتحكي الكثير من النكات التمييزية ضدهم، لكن دراسة أميركية نفت وجود أي أساس علمي لهذا الرأي، بل ورصدت عكسه تماماً في بعض الحالات.

_______________________________________

الغباء أو الحماقة من الصفات التي يربطها الكثيرون بالنساء الشقراوات وكثيرا ما تستخدم لتبرير ضعفهن في الدراسات العلمية أو في أداء الوظائف المختلفة أو حتى في عمليات البيع والشراء.

أثارت هذه الأحكام المسبقة عن صاحبات الشعر الأشقر، فضول فريق علمي في جامعة أوهايو الأمريكية، قام بفحص بيانات أكثر من عشرة آلاف من الرجال والنساء المشاركين في اختبار للذكاء أعدته وزارة الدفاع الأمريكية للاختبار قدرات المتقدمين للعمل بها.

وجاءت نتائج تقييم المشاركين في الاختبار، مختلفة تماما عن الفكرة السائدة بغباء الشقر، والشقراوات، إذ حصلت صاحبات وأصحاب الشعر الأشقر على 103.3 نقطة في المتوسط في الاختبار يليهم أصحاب الشعر البني (102.7 نقطة) ثم أصحاب الشعر الأحمر (101.2 نقطة) وأخيرا أصحاب الشعر الأسود الذين حققوا في المتوسط 100.5 نقطة. وانطبقت هذه النتائج على النساء والرجال من صاحبات وأصحاب الشعر الأشقر، وفقا للدراسة التي نشرها موقع " scinexx" الألماني العلمي.

وعقب المشرف على الدراسة جاي زاجورسكي على هذه النتائج بقوله: "تقدم هذه الدراسة أدلة مقنعة على عدم وجود أساس للتمييز ضد أصحاب الشعر الأشقر بناء على لون الشعر".

المثير للانتباه أن الشقراوات حصلن على مراتب متقدمة في الجزء الخاص بقياس الذكاء في الاختبار، مقارنة بغيرهن. وأوضح زاجورسكي نتيجة هذا الجزء من التقييم بقوله: "لا يمكن أن نقول بكل تأكيد إن الشقراوات أذكى من غيرهن لأن الاختلافات ليست ثابتة من الناحية الإحصائية، لكن يمكن القول بوضوح أن الشقراوات لسن أغبى من غيرهن".

 

المرأة التي يفضلها الرجل

لكن وبالرغم من هذه الأحكام المسبقة ضد الشقروات، تشير الإحصائيات وفقا لصحيفة "كولنر شتات أنتسايغر"، إلى أن أكثر من نصف الرجال يفضلون المرأة الشقراء. كما أن صبعة الشعر الشقراء مازالت تحظى بإقبال كبير من النساء رغم كل ما يقال عن صاحبات الشعر الأشقر. وسبق ورصدت دراسة علمية حالة من التوقف المؤقت في أنشطة بعض مناطق في مخ الرجال بعد رؤيتهم لصور نساء شقراوات وهو ما لم يحدث مع صاحبات الشعر الداكن أو الأحمر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً