العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف: الإنفاق على الطرق مرتبط بالنمو الاقتصادي

رئيس وزراء مصر السابق عصام شرف
رئيس وزراء مصر السابق عصام شرف

قال رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف إن زيادة الإنفاق على مشاريع الطرق ترتبط بشكل وثيق مع تحقيق معدلات زيادة في نمو الناتج المحلي للدول.

وأشار الوزير خلال مشاركته في كلمة افتتاح المعرض الهندسي العربي الذي استضافته المنامة، إلى أن الولايات المتحدة استطاعات بمشروع طموح لربط الولايات المتحدة الأميركية ببعضها البعض لتشكل اليوم دولة واحدة بفضل شبكة الطرق والمواصلات التي بدأت مع الرئيس روزفلت وانتهت في التسعينات مع الرئيس جورج بوش الأب وهو خامس رؤساء الجمهورية الذي يتبنى مشروع ربط 50 ولاية مع بعضها.

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي ايزنهاور قال في إحدى المرات «لولا هذه الشبكة لما تمكنا من حمل اسم الولايات المتحدة».

ولفت رئيس وزراء مصر الأسبق إلى أن الاتحاد الأوروبي استطاع توسيع وجوده من بضع دول إلى عشرات الدول بفضل الارتباط الاقتصادي الوثيق الذي تحقق مع وجود شبكة نقل تربط هذه الدول.

وأشار إلى أن وجود شبكة نقل عربية بمختلف الأنواع من شأنها أن تشكل دعامة قوية نحو توحيد هذه الدول في مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وتحدث شرف في ورقة بحثية عرضها على المشاركين في المؤتمر بعنوان «الصيانة بين المبنى والمعنى» عن أن الإنفاق على الطرق يرتبط بزيادة الناتج المحلي، كما أن البنك الدولي ربط بين مستوى دخل الفرد من الناتج القومي ومستوى الإنفاق على البنية التحتية.

وشدد شرف على أهمية «الصيانة الوقائية» في الطرق والتي من شأنها توفير أموال طائلة فالاستثمار في معدات الفحص قد تكلف تشابه استثمار أموال في رصف طريق لبضعة كيلومترات، لكنها في المقابل توفر الكثير من المال على المدى الطويل.

وأعطى شرف مثالاً كيف أن إفريقيا كانت لتتفادى تكبد نحو 90 مليار دولار من مشاريع الطرق لو أنها أنفقت 1.2 مليار دولار على مشروعات الصيانة في السنوات الماضية، وهو ما يؤكد أهمية الصيانة الوقائية.

وأشار شريف إلى أن 70 في المئة من المشكلات المتعلقة بالصيانة هي نتيجة سوء التصميم.

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً