العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

اتفاق كويتي سعودي على استئناف إنتاج النفط من حقل الخفجي المشترك

توصلت الكويت والسعودية إلى اتفاق على استئناف الإنتاج من حقل نفطي بحري مشترك يقع في المنطقة المحايدة بين البلدين، بحسب ما أفاد وزير النفط الكويتي بالوكالة، أنس الصالح أمس الثلثاء (29 مارس/ آذار 2016).

وقال الصالح أمام البرلمان «تم الاتفاق مع الجانب السعودي في شركة أرامكو على استئناف الإنتاج في حقل الخفجي بكميات صغيرة». وأضاف الصالح، وهو أيضاً وزير المال، أن الكميات ستزيد «لاحقاً» بعد معالجة قضايا بيئية في الحقل البحري كانت سبباً لوقف الإنتاج. ولم يحدد المسئول الكويتي موعداً لاستئناف الإنتاج، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عقوداً عدة وقعت لهذا الغرض.

وكان العمل في حقل الخفجي الذي كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يومياً، توقف في أكتوبر/ تشرين الأول 2014. وعللت السعودية وقف الإنتاج في حينه بمخاوف بيئية.

كما توقف الإنتاج في حقل الوفرة الواقع أيضاً في المنطقة المحايدة في مايو/ أيار 2015. وكان إنتاج هذا الحقل يناهز 200 ألف برميل يومياً. وكانت الكويت قالت بعيد توقف الإنتاج في الحقل، إن السعودية أقدمت على هذه الخطوة منفردة بسبب مخاطر تلوث، على رغم أن الاتفاق بين البلدين ينص على مهلة إنذار لخمس سنوات قبل خطوة مماثلة. وبدأ الجانبان في يونيو/ حزيران مباحثات للتوصل إلى حل بشأن الحقل الذي كانت تشغله شركة نفط الكويت وشركة أرامكو النفطية السعودية. أما حقل الوفرة فكانت تشغله شركة النفط الكويتية وشركة شيفرون السعودية.

ويلحق توقف العمل بالحقلين ضرراً بالكويت التي لا تتمتع بهامش إنتاج إضافي، على عكس السعودية. وتنتج الكويت نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً.

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً