العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

هيلاري بوتنام

توفي الفيلسوف الأميركي هيلاري بوتنام، الذي يُعدُ أحد أبرز الفلاسفة في الفلسفة الغربية المعاصرة منذ الستينات من القرن العشرين.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية نقلاً عن ابنته ريبيكا، أن والدها بوتنام توفي يوم الأحد (13 مارس 2016) في منزله في أرلينغتون بولاية ماساتشوستس عن عمر ناهز 89 عاماً.

وعُرف عن بوتنام تعاطيه الصرامة النقدية حتى بالنسبة إلى مواقفه الفكرية، حيث لم يتردد في مراجعة كثير من أفكاره.

- وُلد هيلاري بوتنام في 31 يوليو 1926، في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأميركية.

- أحد أبرز الفلاسفة في الفلسفة الغربية المعاصرة منذ ستينات القرن العشرين، تتعلق أعماله بفلسفة الذهن وفلسفة اللغة وفلسفة العلوم.

- والده صحافي ومترجم، عمل في نشرة «ديلي ووركر» وهي نشرة خاصة بـالحزب الشيوعي بالولايات المتحدة الأميركية.

- عاش في صغره مع أسرته في فرنسا، وفي العام 1934 عاد مع أسرته إلى الولايات المتحدة واستقرت في فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا.

- درس الرياضيات والفلسفة في جامعات بنسلفانيا، تم تابع دراسة الفلسفة في جامعة هارفارد ثم جامعة كاليفورنيا، وفي العام 1951 حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة والرياضيات.

قام بعدها بتدريس مادة الرياضيات، ثم تدريس الفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من العام 1961 إلى 1965، فـالمنطق الرياضياتي والفلسفة بجامعة هارفارد إلى حين تقاعده العام 2000.

- عضو في جمعية الرياضيات والفلسفة، وهي أقدم الجمعيات الأدبية الأميركية.

- يُعَدّ أحد الفلاسفة الممثلين للفِعْلانية المُحدثة، وتتناول أعماله الفلسفية عدة مجالات تشمل فلسفة العلوم والمنطق والرياضيات وفلسفة الذهن وفلسفة اللغة وفلسفة المعرفة وفلسفة الفلسفة والأخلاق والسياسة.

- تبنى عدة نزعات، منها النزعة الواقعية، النزعة الواقعية الباطنية، وفي نهاية المطاف، تبنّى الرؤية التعددية للفلسفة، فدأب على طرح الكثير من المشكلات الفلسفية بوصفها لا تزيد على كونها التباسات لغوية يخلقها الفلاسفة باستخدام لغة عادية خارج سياقها الأصلي.

- له العديد من الكتب والدراسات الفلسفية، منها: فلسفة المنطق، الرياضيات المادة والمنهج (دراسات فلسفية)، الذهن، اللغة والواقع، الدلالة والعلوم الأخلاقية، العقل الحقيقة والتاريخ، الواقعية والعقل، وجوه الواقعية الكثيرة، التمثيل والواقع، الواقعية بوجه إنساني، تجديد الفلسفة، الفِعْلانية: سؤال مفتوح، الحبل المثلث: الذهن البدن والعالم، التنوير والفِعْلانية.

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً