العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن عن المقترحات الفائزة في برنامجي الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج الطريق نحو الطب الشخصي

خلال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016

عبدالستار الطائي
عبدالستار الطائي

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن نتائج الدورة التاسعة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج الطريق نحو الطب الشخصي، وذلك خلال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي  للبحوث 2016، الذي أقيم مؤخراً في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.


وقدّم الصندوق منحًا لـ 89 بحثًا من 18 مؤسسة بحثية ضمن برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وخمس منح بحثية ضمن دعوة "الطريق نحو الطب الشخصي" تعود إلى ثلاث مؤسسات بحثية. وقد حظيت جامعة قطر بنسبة 40 في المئة من المنح الخاصة ببرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، أي 37 منحة بحثية، تليها 16 منحة بحثية إلى جامعة تكساس إي أند أم في قطر، و11 منحة بحثية إلى معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة. أما المنح المتبقية فذهبت لجهات بحثية مختلفة، من ضمنها وايل كورنيل للطب – قطر، ومؤسسة حمد الطبية، وجامعة حمد بن خليفة، ومركز السدرة للطب والبحوث وغيرها.


وحول ذلك، صرحت مسئؤول برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي نادين يونس، قائلة: "اتسقت جميع المقترحات الفائزة، عدا واحد منها، مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، حيث تتناول 42 في المئة من هذه المقترحات البحثية مواضيع في مجال الطاقة والبيئة، و25 في المئة في مجال علوم الصحة والحياة، و20 في المئة في العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية، و12 في المئة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات". وأضافت: "وتتعرض المقترحات البحثية الفائزة لمجالات بحثية متعددة منها الهندسة، والأمن المائي، والأمن السيبراني، والسلامة على الطرق، وأمراض السكري والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها".


ومن جانب أخر، فقد أعلن الصندوق أيضاً عن المقترحات الفائزة في منح "الطريق نحو الطب الشخصي" أو (PPM)، وهو إحدى أحدث الدعوات الخاصة المنضوية تحت برنامج المواضيع المحددة والتحديات البحثية الكبرى (TGRP). وركزت هذه الدعوة على دعم وتطوير البحوث الهادفة إلى توفير الرعاية الصحية التي تأخذ بالاعتبار الصفات الوراثية للمرضى، بهدف الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها من خلال دعم المرحلة التجريبية من برنامج الجينوم القطري والاستفادة منها في نفس الوقت.
وفاز مركز السدرة للطب والبحوث بثلاث مقترحات، فيما فازت مؤسسة حمد الطبية ووايل كورنيل للطب - قطر بمقترح لكل منهما.


وبهذا الخصوص، بينت مسئول برنامج المواضيع المحددة والتحديات البحثية الكبرى سديم جوهر، قائلة: "تمثل دعوة البحوث "الطريق نحو الطب الشخصي"، والتي أطلقت في أكتوبر الماضي، أول مبادرة في قطر لتمويل أبحاث تمهد الطريق لتطبيق الطب الشخصي في الدولة على المدى الطويل"، وأضافت: "تناولت المقترحات الفائزة الأولويات البحثية المحددة للدعوة، وهي دراسات متابعة لجهود المرحلة التجريبية الهادفة إلى إيجاد متواليات الجينوم البشري ضمن مشروع الجينوم القطري، وبناء قواعد بيانات إحصائية محدّدة لعلم الأوبئة الوراثية والسريرية لدولة قطر".


ومن جهته، قال المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عبد الستار الطائي: "نحن فخورون بالإعلان عن نتائج برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج "الطريق نحو الطب الشخصي"، حيث عكسا المساعي الحثيثة للصندوق في دعم أبحاث أصلية تخدم التنمية وبناء القدرات البشرية في قطر وتعزيز مكانتها البحثية دوليًا".

وفي معرض تعليقها على إعلان النتائج، قالت مديرة البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نور المريخي: "عامًا عقب الآخر، نرى بوضوح التأثير الذي أحدثه الصندوق على ثقافة البحث العلمي في قطر، وقد انعكس هذه السنة في مستوى المقترحات الفائزة".


ومن خلال الاستثمار في أحدث الأبحاث العلمية، يعزز الصندوق رسالة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية لدولة قطر والارتقاء بها لتصبح قطباً عالمياً للتميّز والابتكار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً