العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

صحة المرأة الحامل ومرض زيكا

تُعد فترة الحمل من أهم مراحل صحة الإنسان، لأن صحة الجنين أثناء الحمل وعند الولادة تحدد بشكل كبير صحته طوال حياته جسدياً ونفسياً. والمرأة الحامل مسؤولة بشكل مباشر عن صحتها وصحة جنينها، فما تتناوله أو تتعرض له من مشاكل صحية سيؤثر حتما على الجنين.

 ومن الأمراض التي انتشرت مؤخرا والتي تشكل تهديداً خطيراً على صحة الجنين «فيروس زيكا»، الذي أثار الخوف والفزع في جميع أنحاء العالم بسبب سرعة انتشاره، كما تعددت التحذيرات من قِبل منظمة الصحة العالمية والتي تفيد بإحتمالية انتقاله إلى الدول العربية وضرورة إتخاذ التدابير والإحتياطات اللازمة لتجنب إنتشاره وللوقاية من أضراره.

إن السبب الرئيسي لإنتقال فيروس زيكا هو لسعة بعوضة مصابة بهذا الفيروس وهي معروفة بأنها أنثى بعوضة «إيديس»، وثبت وفقًا لما جاء عن منظمة الصحة العالمية أن ذلك النوع من البعوض موجود بشكل أساسي في دول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

تكمن الخطورة القصوى لفيروس زيكا في حالة اصابة السيدات الحوامل به، حيث يتسبب في حدوث تشوهات في رؤوس الأجنة وصغر حجمها كما يتسبب في حدوث ضمور عقلي للجنين ويؤثر على القدرات العقلية له طول حياته وفي بعض الأحيان قد يتسبب في موت الطفل.

ولعل أفضل طريقة لتفادي المخاطر الكبيرة التي يسببها فيروس زيكا للجنين هو تجنب النساء الحوامل السفر إلى الأماكن التي ينتشر فيها الفيروس بكثرة.

د. محمد الموسوي 

استشاري الأمراض الباطنية 

عيادة 09 كلينك - دولة الكويت

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً