العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

الفيلم الأردني "ذيب" في أمسية سينمائية بمتحف قلعة البحرين

على هامش معرض البحرين الدولي للكتاب 17

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن البرنامج الثقافي للمملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف معرض البحرين الدولي 17 للكتاب، يستضيف متحف موقع قلعة البحرين الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوّار، وذلك في 7:00 من مساء يوم غد الخميس (31 مارس/ أذار 2016).

وتدور أحداث الفيلم حول طفل بدوي يدعى "ذيب" يعيش مع قبيلته في منطقة منسيّة من الإمبراطورية العثمانيّة، يمرّ "ذيب" في رحلة ملحميّة بين صراع البقاء ومفاهيم الكرامة والبطولة برفقة شقيقه "حسين" الذي تحمّل مسؤولية تربيته بعد وفاة والدهما شيخ القبيلة.

ويصوّر الفيلم العلاقة المتداخلة بين المكان والأفراد والقدرة على التكيّف في حقبة تعود لما قبل الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى في 1916م، في ظل التغيرات السياسية والجغرافية التي طالت تلك المنطقة.

الجدير بالذكر أن هذا الفيلم الروائي الذي أنتج في العام 2014 يعدّ من أهم الأعمال السينمائية في الوطن العربي، حيث وصل بدقائقه المائة، إلى العالمية عبر تأهله إلى قائمة الأفلام التسعة في التصفية ما قبل النهائية لترشيحات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، كما حصد الفيلم عدداً من الجوائز المهمة، منها جائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2014م، جائزة النقّاد السينمائيين الدوليين (الفيربشي)، وجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان أبوظبي السينمائي، إضافة إلى مجموعة من الجوائز العربية والعالمية.

بدوره نال المخرج الأردني ناجي أبو نوّار جائزة أفضل مخرج ضمن قسم آفاق جديدة في مهرجان فينيسيا السينمائي، كما فاز أبو نوّار  ومنتج الفيلم بجائزة أفضل أول عمل روائي، من الأكاديمية البريطانية للسينما "البافتا".

وتواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار تقديم البرامج الثقافية المتنوعة لزوّار  معرض البحرين الدولي للكتاب في نسخته الـ 17 والذي يستمر حتى الثالث من أبريل/ نيسان الجاري. بمشاركة نخبة من أهم الفنانين والكتّاب في الساحة المحلية والعربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً