العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

قطر توقع 10 مذكرات تفاهم بقيمة 3 مليارات و546 مليون ريال

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت قطر أمس الأربعاء (30 مارس / آذار 2016) عشر مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة القطرية مع عدد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الحربي بقيمة ثلاثة مليارات و546 مليون ريال، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016) الذي يقام حالياً بمركز قطر الوطني للمؤتمرات ويختتم أعماله اليوم ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الراية" القطرية اليوم الخميس (31 مارس / آذار 2016).

وفي هذا الإطار، وقعت قطر على مذكرة تفاهم لشراء منظومة دفاعية "بطاريات ساحلية" بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة "إم بي دي إيه" الأوروبية بمبلغ مليارين و640 مليون ريال.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "دبليو كيه كيه" البولندية لتصنيع وإنتاج أجزاء من الطائرة بدون طيار تابعة للقوات المسلحة القطرية "مركز الاستطلاع والمراقبة"، حيث قامت القوات المسلحة القطرية بشراء 51 بالمائة من أسهم شركة "دبليو كيه كيه" المتخصصة في تصنيع مواد "الكومبوزت" وإنتاج أجزاء من هيكل الطائرة، وبموجب هذه المذكرة ستقدم "دبليو كيه كيه" الدعم في مجال صناعة الطائرات ونقل التكنولوجيا إلى قطر.

وأيضاً تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات "Q01-100" بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة "راينر ستيم" الألمانية بمبلغ 365 مليوناً و400 ألف ريال.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لشراء مجموعة صواريخ "اكسوزيت" بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة "إم بي دي إيه" الأوروبية بمبلغ 240 مليون ريال، وتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع شراء رادارات "سيرش ماستر" بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة "تاليس" الفرنسية بمبلغ 60 مليوناً و896 ألف ريال.

كذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم لمشروع "العمرة" لمحركات الزوارق بين القوات البحرية الأميرية وشركة "إم تي يو" الألمانية بمبلغ 95 مليون ريال، ومذكرة تفاهم لتوفير عقود التدريب لطياري الهليكوبتر والمقاتلات بين القوات الجوية الأميرية وشركة "دي سي آي" بمبلغ 32 مليون يورو.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لتوفير العقد الدوار لطائرات سي - 130 بين القوات الجوية الأميرية القطرية وشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بمبلغ 50 مليون ريال، والتوقيع على مذكرة تفاهم لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة "سي إيه إس آي سي" الصينية، ومذكرة تفاهم أخرى مع الشركة الصينية ذاتها لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري ونقل التكنولوجيا إلى قطر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً