العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

إردوغان يؤكد مقتل 7 وإصابة 27 في هجوم ديار بكر بتركيا

دياربكر (تركيا) - وكالات 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مقتل 7 وإصابة 27 في هجوم ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية.

وكان مصدر امني أكد أن 6 قتلوا من عناصر شرطة وأصيب 23 شخصاً في تفجير سيارة مفخخة استهدف آلية تابعة للشرطة التركية اليوم الخميس (31 مارس/ آذار 2016) في ديار بكر. 

ووقع الهجوم عشية زيارة نادرة سيقوم بها رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو للمدينة فيما تشن حكومته حملة شرسة ضد التمردين الأكراد منذ الصيف الماضي.

وذكر المصدر لوكالة "فرانس برس" أن السيارة المفخخة فجرت من بعد أثناء مرور آلية الشرطة أمام محطة الحافلات الرئيسية في المدينة. ومن بين الجرحى ال23 تسعة مدنيين والباقي من الشرطة.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الانفجار، وأظهرت مشاهد حافلة تابعة للشرطة وقد تحولت إلى أنقاض محترقة لشدة الانفجار.

وتشن السلطات التركية منذ أشهر عمليات واسعة النطاق ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في العديد من إحياء دياربكر وفي جنوب شرق البلاد عموماً.

وتعيش تركيا أيضا في حال تأهب قصوى منذ أشهر عدة بسبب سلسلة من الهجمات نسبت الى متطرفين او مرتبطة بتجدد النزاع الكردي كان اخرها اعتداء انتحاري في قلب اسطنبول في 19 مارس/ آذار أسفر عن مقتل أربعة سياح أجانب وإصابة ثلاثين شخصا.

وجاء هذا الاعتداء بعد ستة ايام من اعتداء اخر بواسطة سيارة مفخخة في انقرة خلف 35 قتيلا وتبنته مجموعة كردية متطرفة قريبة من حزب العمال الكردستاني.

وبعد هدنة استمرت عامين، تجدد النزاع الكردي الصيف الفائت واسفر عن عدد كبير من الضحايا في صفوف قوات الامن التركية والمتمردين فضلا عن مقتل عشرات المدنيين.

واكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مرارا عزمه على "القضاء" على المتمردين الاكراد الذين تتعرض قواعدهم الخلفية في شمال العراق لغارات يشنها الطيران التركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً