العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

الإبقاء على نظام التجارب التأهيلية

بعدما اعتقد الكثيرون أن سباق البحرين سيشهد العودة إلى النظام السابق للتجارب التأهيلية، قرر مالك الحقوق التجارية للبطولة البريطاني، بيرني أيكليستون ومجموعة الإستراتيجية في فورمولا 1 والمكونة من فرق البطولة والاتحاد الدولي للسيارات «فيا» وإدارة فورمولا 1 «فوم» والرعاة والشركاء الآخرين، الإبقاء على النظام الجديد للجولة الثانية على أقله.

وأحدث النظام الجديد جدلاً ومعمعة خلال السباق الافتتاحي في ملبورن، ما دفع الفرق إلى الاتفاق على العودة إلى النظام السابق اعتباراً من الجولة الثانية لكن ايكليستون أكد بأن النظام الجديد سيطبق أيضاً في جائزة البحرين الكبرى قبل أن يعاد النظر به بشكل كامل بعد هذا السباق.

«سيقومون بما اقترحته، وهو أن نترك الأمور على حالها بالنسبة لسباق البحرين»، هذا ما قاله إيكليستون، مضيفاً «بعدها، سندرس الوضع بشكل معمق وسنقرر إذا كان ما قمنا به (أي النظام الجديد) هو الحل الصحيح، أو الحل الخطأ، وإذا ما كان يحتاج إلى تعديل، أو إلى الإلغاء؟».

وتابع إيكليستون الذي كان من أشد المنتقدين للنظام الجديد بعدما وصفه سابقاً بـ «الهراء»، «وبما أن أحداً لا يعلم ما هو الأمر الصحيح الذي يجب القيام به، قررنا الإبقاء على الوضع الحالي ثم سننظر به بعد سباق» البحرين.

وأعرب الكثيرون عن امتعاضهم من النظام الجديد الذي احتفظ فيه بالأقسام الثلاثة للتجارب لكن مع تعديل نظام التأهل إلى الحصة التالية.

وبقيت مدة التجارب لـ60 دقيقة لكن مع إقصاء أبطأ سيارة خلال فواصل زمنية مدتها 90 ثانية في النصف الثاني من كل قسم.

ويمتد القسم الأول من التجارب لـ16 دقيقة وسيتم إقصاء السائق الابطأ بعد مضي 7 دقائق ثم يليه سائق آخر بعد 90 ثانية وهكذا دواليك حتى تتأهل أفضل 15 سيارة إلى القسم الثاني الذي يمتد لـ15 دقيقة.

ويبدأ إقصاء السائق الأبطأ بعد مرور 6 دقائق ثم يليه آخر كل 90 ثانية حتى تتأهل 8 سيارات إلى القسم الثالث الأخير الذي يمتد لـ14 دقيقة.

ويتم إقصاء السائق الابطأ بعد 5 دقائق ثم يليه آخر بعد 90 ثانية وصولاً إلى بقاء سيارتين تتنافسان على المركز الأول.

وحتى أن إيكليستون انتقد نظام التجارب الجديد ووصفه بالـ «الهراء» بعدما شاهد تخبط الفرق يوم السبت عبر شاشات التلفزة كونه لم يسافر إلى ملبورن.

وقال إيكليستون في حديث لموقع «اوتو سبورت»: «تابعت الحصة لكنني لم أشجع هذا النظام منذ اليوم الأول من الإعلان عنه. إنه فاشل ومهزلة. لكن هذا ما حصلنا عليه لحين إمكانية تغييره من جديد. الأمر الوحيد الجيد بالنسبة لهذا النظام الجديد هو في حال حصول أخطاء من السائقين السريعين أو اتخاذهم قرارات غير صائبة، فحينها لن يكون خط الانطلاق تقليدياً، وهذا ما أردنا تحقيقه».

وانتقد معظم السائقين نظام الإقصاء الجديد وعلى رأسهم سائق فيراري فيتل الذي قال: «لا أعلم لماذا الجميع متفاجئ. سبق وأعربنا عن عدم سعادتنا بهذا النظام. وهذا ما حدث. قالوا لنا: «تريثوا قليلاً قبل إصدار الأحكام المسبقة. لكننا شاهدنا الآن ما حدث، ولا أعتقد أنه كان مثيراً»، متطرقاً عن الازدحام الذي شهده خط الحظائر خلال تجارب السبت.

ووصل الأمر بفيتل وبطل العالم السابق البريطاني جنسون باتون (ماكلارين هوندا) إلى توقيع رسالة مفتوحة باسم رابطة السائقين طالبا فيها بإعادة النظر في البطولة لأن التغييرات الجديدة، بحسب رأيهما، تهدد مستقبل الرياضة.

كما انتقدا طريقة اتخاذ القرارات في بطولة العالم لأنه «عفا عليها الزمن وأصبحت بنيتها متهرئة».

من ناحيته، أشار هاميلتون إلى أن النظام الجديد أثبت عدم فعاليته، مضيفاً «من الجيد إننا اختبرنا شيئاً جديداً لكنه لم يكن ناجحاً، من الأفضل العودة إلى النظام السابق»، فيما رأى روزبرغ أنه من الأفضل اعتماد النظام القديم بالنسبة للقسم الثالث والأخير من التجارب التأهيلية.

العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً