العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

تجارة دبي غير النفطية 327 مليار دولار عام 2015

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن قيمة إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدبي خلال عام 2015 بلغ نحو 1.283 تريليون درهم (نحو 327 مليار دولار)، بمقدار 796 بليون درهم للواردات، و132 بليوناً للصادرات، و355 بليوناً لإعادة التصدير ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (1 أبريل / نيسان 2016).

وأكــد أن «اســــتراتيــــجية التنويع الاقتصادي في دبي والإمارات تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها، تأكيداً على قدرة اقتصادنا على مواجهة المتغيرات السوقية العالمية بمرونة تامة وقدرة كاملة على مضاعفة الإنجازات والمكتسبات المتحققة في ضوء التوجيهات السديدة لرئيس الدولــــة الشــــيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتنويع مصادر الدخل ودعم روافده الأســاسية».

وأضاف: «يواصل قطاع التجارة في دبي تحقيق مستويات أداء قوية ليكون دائماً شريكاً فعالاً في تحقيق التطلعات الطموحة لمستقبل التنمية الاقتصادية في دولتنا».

وتمكّنت دبي من تنويع مكونات تجارتها الخارجية من البضائع عبر الزيادة المستمرة في قيمة تجارتها بالهواتف وأجهزة الكومبيوتر، التي انضمت إلى قائمة البضائع الرئيسية لتجارة دبي، ودعم قدرتها على احتواء تأثير التباطؤ في نمو التجارة العالمية عام 2015، نتيجة التقلبات التي شهدتها الأسواق الدولية، والتراجع الملموس في أسعار بضائع أساس. وتصدرت الهواتف قائمة البضائع الأعلى قيمة في تجارة دبي الخارجية، اذ بلغت عام 2015 نحو 185 بليون درهم، شاملة كل أنواع الهواتف الذكية والمحمولة والثابتة، فيما جاءت أجهزة الكومبيوتر في المركز السادس بـ46 بليون درهم، لتتعزز بذلك أهمية معدات تقنية المعلومات الذكية في تجارة دبي الخارجية، مع التقدم في دور الإمارة كونها مركزاً إقليمياً وعالمياً للتجارة بهذه المعدات والأجهزة.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» رئيس «مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة» سلطان أحمد بن سليم: «تثبت دبي مجدداً قدرتها على تطوير دورها الحيوي في حركة التجارة العالمية والإقليمية، من خلال مواكبتها للتغيرات التي يشهدها التبادل التجاري الدولي، مع تصاعد أهمية التجارة بمعدات وأجهزة تقنية المعلومات الذكية، اذ تعد دولة الإمارات عموماً وإمارة دبي خصوصاً من رواد التحول العالمي إلى مرحلة حكومات المستقبل الذكية، بعدما نجحت الدولة في إنجاز التحول إلى خدمات الحكومة الذكية، وتقدّم دبي نحو تحقيق هدفها بأن تصــبح المديــنة الأذكى عالمياً».

وحافظت دبي على دورها في التجارة العالمية بالمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، فبلغت قيمتها نحو 117 بليون درهم، وبالألماس 94 بليوناً، وبالمــجوهــرات 65 بـلــيــوناً. وحافظت التجارة بالسيارات على موقعها المتقدم في التجارة الخارجية، وبلغت قيمتها نحو 68 بليون درهم. وتوزعت قيمة تجارة دبي الخارجية عام 2015 على التجارة المباشرة بقيمة 802.14 بليون درهم، وتجارة المناطق الحرة 447.23 بليون درهم، وتجارة المستودعات الجمركية 33.16 بليون.

وحافظت دبي على تنوع أسواق تجارتها الخارجية، حيث تصدّرت الصين قائمة شركاء دبي التجاريين عام 2015 بـ176 بليون درهم، تلتها الهند بنحو 96 بليوناً، ثم الولايات المتحدة بـ82 بليوناً، بينما جاءت السعودية في المركز الرابع عالمياً والأول خليجياً وعربياً بما قيمته 57 بليون درهم، في حين احتلت ألمانيا المركز الخامس بـ46 بليون درهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً