العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس الوزراء المصري الأسبق: 80 % من التجارة العالمية عبر النقل المائي

رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف
رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف

قال رئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف إن معظم الحركة التجارية في العالم تتم عبر النقل المائي وخصوصاً عبر النقل بين البحار.

وقدر شرف، على هامش مشاركته في إحدى جلسات المؤتمر الهندسي العربي، الذي استضافته المنامة، واختتم أعماله الأربعاء، أن ما بين 80 و90 في المئة من عملية نقل البضائع أو حركة التجارة في العالم تتم عبر النقل المائي.

واعتبر شرف أن تحكم الوطن العربي بعدة ممرات مائية يعد نقطة قوة يمكن الاستفادة منها لزيادة قوة البلدان العربية، لافتاً إلى أن خريطة العالم تتغير بحسب التحكم بالممرات المائية.

وتحدث رئيس الوزراء المصري الأسبق، الذي شارك في المؤتمر الهندسي بالمنامة، على مدى اليومين الماضيين، عمّا أطلق عليه «التكامل في العملية اللوجستية»، لافتاً إلى أن قطاع النقل بجميع أنواعه (البري والمائي والجوي) يجب أن يرتبط بأنظمة تخزين وتوزيع متكاملة.

واعتبر شرف أن ارتباط الدول العربية بنظام نقل قوي يمكن أن يؤسس وحدة اقتصادية وسياسية بينها، معتبراً أنه من الصعب الحديث عن «تكامل سياسي» من دون «تكامل اقتصادي» الذي يتأتى بزيادة التجارة البينية عبر شبكة نقل مترابطة.

وفي رده على استفسارات أحد المستمعين للجلسة بخصوص موضوع توفير الطاقة والبيئة، أشار شرف إلى أن الحكومة تستطيع تحسين شروطها في التعاقدات لمراعاة الأمور البيئية وتوفير الطاقة من خلال فرض بعض الشروط عند دعوة الشركات لهذه التعاقدات.

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً