العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

النفط يهبط بفعل صعود الدولار وشكوك بشأن تثبيت الإنتاج

هبطت العقود الآجلة للنفط حوالي أربعة في المئة إلى أقل من 39 دولاراً للبرميل أمس (الجمعة)، في ظل تزايد الشكوك في السوق بشأن إمكانية أن يساعد اتفاق لتثبيت إنتاج الخام على التخلص من تخمة المعروض عالميّاً.

كما تضرر النفط الذي يجري تداوله بالعملة الأميركية جراء ارتفاع الدولار بعد نشر بيانات أقوى مما كان متوقعاً بشأن الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة، إذ بات الخام أعلى كلفة على حائزي العملات الأخرى.

وقال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع وكالة بلومبرغ إن بلاده لن تثبت إنتاجها من النفط ما لم تفعل ذلك إيران والمنتجون الكبار الآخرون، مما ساعد على انخفاض أسعار الخام في وقت سابق أمس.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو/ حزيران 1.48 دولار إلى 38.85 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش بنسبة هبوط 3.8 في المئة. وارتفع برنت ستة في المئة في الربع الأول مسجلاً أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15 في المئة في الربع الثاني من 2015.

وتراجع الخام الأميركي بواقع 1.43 دولار إلى 36.91 دولاراً للبرميل. وارتفع سعر الخام نحو أربعة في المئة خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى مارس/ آذار، مسجلاً أيضاً أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25 في المئة في الربع الثاني من العام الماضي.

وزاد عدد الوظائف الأميركية بقوة في مارس في الوقت الذي انتعشت فيه الأجور في إشارة على متانة الاقتصاد بما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي يتبنى نهجاً حذراً برفع أسعار الفائدة تدريجيّاً هذا العام.

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً