العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

«رائحة منازل البشر الآخرين» لبوني - سو هيتشكوك

حين تكون الروائح مفتاحاً للرواية...

بوني-سو-هيتشكوك-غلاف الرواية
بوني-سو-هيتشكوك-غلاف الرواية

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

رواية الرائحة. ذلك ما يمنحنا جانباً من مفاتيح رواية بوني - سو - هيتشكوك «رائحة منازل البشر الآخرين»، التي كتبت مراجعة لها كلير زنكن، في صحيفة «الإندبندنت»، يوم الخميس (24 مارس/ آذار 2016)، تنشر «الوسط» أهم ما ورد فيها.

الروايات المكتوبة إلى الشباب والكبار، مليئة بشخصيات المراهقين الذين هم في حال توتُّر وانشداد، وخصوصاً أولئك الذين يُولدون في الأُسَر المُفكَّكة، ممن يكافحون من أجل التحرُّر من شرانقهم التي تحاصرهم بحثاً عن أفق أوسع وأكبر. لكن في هذه الرواية «رائحة منازل البشر الآخرين»، وضمن التجربة الأولى للروائية بوني- سو - هيتشكوك، نقف على قدرتها على التميُّز بالانتقال إلى زمنين ولكل حكايته، فيما يشبه اللعب في الزمن الأول من طريق حكاية تسرد سنواتها الأولى اتكاء على ذاكرة ألاسكا في سبعينات القرن الماضي، ومن ثم العودة إلى سنوات انتمائها إلى المكان في العام 1959.

«رائحة منازل البشر الآخرين» تستبدل سرد الشخصية الأولى في الرواية بآخر لأربعة مراهقين: روث التي تعيش مع جدَّتها الصارمة وشقيقتها الصغرى. دورا، التي تتخذ من منزل إحدى الصديقات مأوى لها في محاولة لتجنُّب والديْها، وأليس التي تكافح من أجل التحرُّر من قيود البلدة؛ وهانك، الهارب من العتمة مع شقيقيه الأصغر سناً.

طبقات/ مستويات حياة الأربعة تتشابك في العمل من خلال منظومة السرْد، ويتم حبْكها معاً لتبدو كما لو أنها كومة قش في سلة. في مستهل العمل الروائي تعمد هيتشكوك إلى الانسحاب بذكاء عن تقديم أي صلات بين الشخصيات تلك؛ كي تكتمل لعبة المتاهة التي تريد وضعنا فيها. الملاحظ في العمل أنه مليء بمجموعة كبيرة من الشخصيات التي تكتظ بهم الرواية القليلة في صفحاتها، إلاَّ أن المكان هو الذي يُهيمن على عملية السرد في العمل، وكأن البطولة له، بل هو كذلك.

يلُوح مشهد ألاسكا الممتد، بانقسام هيكل الرواية إلى أربعة مواسم مع طقس مختلف ومتقلِّب بصورة عشوائية، كما تتضمن مشاهد وافرة للصيد، ووصف التضاريس يظلُّ مُلحَّاً بحكم قوانين الطبيعة ولم يكُ تراكمها بفعل رجل ما. الروائح هي مفتاح لهذه الرواية؛ من الرائحة في تحولَّاتها تلك التي يمكن للأم أن تجلبها إلى البيت، مروراً بالأحشاء التي تنبعث منها رائحةُ دم الغزلان... ورائحة نفَّاذة لأسماك يتم صيدها في «يوكون» (مقاطعة فيدرالية، وكانت قسماً من المقاطعات الشمالية الغربية، وألحقت بالاتحاد الكندي في العام 1898م. تقع في أقصي شمالي غربي كندا، وتحدُّها ألاسكا من الغرب ومحافظة كولومبيا البريطانية من الجنوب، تبلغ مساحتها 482,433 كيلومتراً مربعاً، وعاصمتها «وايت هورس»)، وليس انتهاء برائحة لوازم الآخرين في متجر خيري.

تملك الرواية قدرة على أن تفطر القلوب؛ لأنها مؤثرة في كثير من أجزائها، وتتعامل مع مُعاناة المُراهقين الذين يعيشون حياة من الفاقة وفي بيئة صعبة. جميع الشخصيات تم استعراضها في محاولة لرصْد مواقف ثباتها في مواجهة الكثير من الحزن العميق.

ثمة ما يُفقد هيتشكوك قدرة على تجاوز سطح عديد من القضايا الكبرى في العمل، مثل الحمل في سن المراهقة والعنف المنزلي، وتعمد إلى تعويض ذلك من خلال لجوئها إلى النثر الغنائي، ممسكة بمجموعة من الخصائص بقدرتها على إحداث تحوُّل يمكن الوقوف عليه في نسق العبارات التي تقوم بتوظيفها. ولعل المران الذي تلقته باعتبارها صحافية، يمنحها قدرات كبرى تظل هناك في ثنايا العمل؛ فالملاحظات التي تقدِّمها موجزة وقوية: «تبتسم وكأن الذاكرة عصا من النعناع تلعقها، تتذوَّق ببطء كل جزء فيها».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً