العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

روسيا: نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا «ميت»

وصف المندوب الروسي الدائم لدى حلف شمال الاطلسي (الناتو)، ألكسندر جروشكو نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا بـ «الميت»، مشيراً إلى أن تعزيز «الناتو» وجوده العسكري بشرق أوروبا أدى إلى تفاقم الوضع الأمني بالقارة.

ونقلت صحيفة «إزفيستيا» الروسية أمس الجمعة (1 ابريل/ نيسان 2016) عن جروشكو قوله: إن «الاتفاقية المتعلقة بالقوات المسلحة التقليدية في أوروبا فقدت الصلة بالواقع، ويمكن التأكيد أن نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا اليوم ميت. إن ذلك يعرقل الوضع أكثر في مجال الأمن، إلا أن دول الناتو هي التي قررت ذلك بنفسها».

وأكد جروشكو أن خطوات «الناتو» الخاصة بتعزيز «الجبهة الشرقية» أدت إلى تدهور الوضع في المجال الأمني بشكل خطير.

وذكر المندوب الروسي أنه في العام 1999 تم توقيع اتفاقية بشأن تكييف الاتفاقية القديمة بشأن القوات التقليدية في أوروبا، إلا أن دول الحلف لم تصدق عليها، مما حال دون تطبيقها وتدهور نظام الرقابة على الأسلحة في أوروبا.

وأشار جروشكو إلى قرار الولايات المتحدة نشر لواء مدرعات إضافي شرق أوروبا على خلفية تناقل «قصص مخيفة سخيفة» بشأن احتمال قيام روسيا بشن هجوم على دول البلطيق، مؤكداً أن بلاده لا تقبل نشر قوات إضافية للناتو في أوروبا بذريعة التناوب وليس بشكل دائم، مشيراً إلى أن ذلك يتناقض مع المعاهدة الأساسية «روسيا - الناتو» التي تم ابرامها في العام 1997.

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً