العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

حسابات على «الانستغرام» تُسابق «الأرصاد» وتبث أحوال الطقس وصوره

أحمد عمران
أحمد عمران

يتسابق عدد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي «انستغرام» مع إدارة الأرصاد الجوية، في بث معلومات وصور تتعلق بالطقس، وخصوصاً إذا ما كان ماطراً أو بارداً، أو متأثراً برياح شديدة السرعة.

ولاقت حسابات على «الانستغرام» تفاعلاً ومتابعة واسعة من قبل المواطنين والمقيمين، ما حذا بها إلى نشر الصور والمعلومات بصورة يومية.

ورصدت «الوسط» حسابي «بحرين ويذر» و «أوال ويذر»، وهما نموذجان للحسابات المتخصصة في أحوال الطقس، ومجموع المتابعين لهذين الحسابين، يفوق عدد متابعي الحساب لوزارة المواصلات والاتصالات على الموقع المذكور. ويتابع «بحرين ويذر» نحو 109 آلاف شخص، و «أوال ويذر» نحو 19 ألف شخص، بينما لا يتجاوز عدد متابعي حساب وزارة المواصلات 9100 وشخص.

ورأى صاحب حساب «أول ويذر» أحمد عمران، أن البحرينيين أصبحوا أكثر اهتماماً بأحوال الطقس، ولذلك تزداد متابعتهم للحسابات المتخصصة في هذا المجال، مبيناً أن التنبؤ بأحوال الطقس بمثابة تحذيرات باحتمالية حدوث تغييرات جوية، سواء أكانت باردة أو حارة، وقد تؤشر إلى هطول أمطار.

عمران، الذي يعشق الطقس منذ صغر سنه وتجاوز اهتمامه به 13 عاماً، ذكر أنه يستقل المعلومات عن أحوال الطقس من المواقع العالمية والوكالات الدولية، فهي تعطي مؤشرات وتوقعات عن الأحوال الجوية، وتكون نسب تحقق التوقعات عالية.

وذكر أنه أنشأ صفحة خاصة له على «انستغرام» في العام 2013، بعد مشورة من أخيه بأن يُشرك الآخرين في المعلومات والتوقعات المتعلقة بالطقس، مشيراً إلى أنه فوجئ بمستوى اهتمام البحرينيين، وشغفهم لمعرفة الأحوال الجوية. وأفاد بأنه إلى جانب حسابه وحساب «بحرين ويذر» يحاول بعض المواطنين إنشاء صفحات ينقلون فيها بعض الصور والمعلومات المتعلقة بالطقس.

وذكر أنه لا يقتصر على وضع معلومات عن الأحوال الجوية في البحرين فقط، بل حتى دول الخليج، وبعض الدول العربية، ومنها مصر، إذ إنه يحصل على معلومات من المواقع العالمية، فيما الصور تصله من مصورين متطوعين ومتعاونين معه، بحسب قوله، مشيراً إلى أنه تأثر كثيراً بخبير الأرصاد الجوية الكويتي عيسى رمضان، ويطمح إلى التتلمذ على يديه.

وبسؤاله عمّا إذا كانوا ينافسون الأرصاد الجوية في طرح المعلومات والصور، قال إن الأرصاد الجوية تعتبر الجهة الرسمية المعنية بالمعلومات عن الطقس في البحرين، إلا أنهم كأفراد يمكنهم تحذير المواطنين وإبلاغهم بضرورة أخذ الحيطة والحذر من أية تقلبات جوية قد تحدث.

وتوقع عمران أن ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية خلال الأيام المقبلة، وخصوصاً مع دخول البحرين في موسم ما يُعرف بـ «السرايات»، وهي فترة استثنائية تشهد هطول الأمطار بصور متفرقة، وفي بعض المناطق فقط، وهو ما ينبئ بفصل صيف حار جداً هذا العام.

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً