العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

«مرسيدس» تتسيَّد الحصص الحُرَّة...واليوم التجارب الرسميّة لـ «الفورمولا 1»

الصخير - محمد عباس، محمد طوق، أسامة الليث 

01 أبريل 2016

تنطلق اليوم (السبت) التجارب الرسمية لسباق جائزة البحرين الكبرى وطيران الخليج للفورمولا1 ثاني سباقات الموسم، وذلك بعد أن انتهت يوم أمس (الجمعة) التجارب الحرة التي سيطر عليها فريق مرسيدس.

ويعتبر مرسيدس المرشح الأوفر حظّاً لتصدر التجارب الرسمية والفوز بسباق البحرين في ظل سيطرته على السباق الأول في الموسم في أستراليا.

وشهد يوم أمس حضوراً جماهيريّاً كبيراً تركز في معظمه في المنطقة الترفيهية، في الوقت الذي أقيمت فيه التجارب على مرحلتين، الأولى أقيمت ظهراً والثانية أقيمت في الفترة المسائية على وقع الأنوار الكاشفة.

ويستمر سباق البحرين اليوم في تطبيق نظام التجارب الجديد للفورمولا1 على رغم الجدل الكبير الذي أثاره بعد تطبيقه للمرة الأولى في أستراليا إذ سيدرس منظمو الفورمولا1 تجربة النظام في سباق البحرين وسيتخذون بعد ذلك القرار النهائي بشأن الاستمرار فيه أو إلغائه.


روزبرغ يسيطر على جولتي التجارب الحرة لسباق البحرين

الصخير - محمد عباس، محمد طوق، أسامة الليث، وكالات

سيطر سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ على جولتي التجارب الحرة في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا 1، وأحرز المركز الأول أمس (الجمعة) على حلبة الصخير.

وتقام اليوم (السبت) جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها جولة التجارب الرسمية لتحديد مراكز انطلاق السائقين في السباق الذي يقام الأحد.

في الجولة الأولى، قطع روزبرغ بطل المرحلة الافتتاحية في جائرة استراليا الكبرى، ووصيف بطل العالم في الموسم الماضي، أسرع لفة (من أصل 24) بزمن 1.32.294 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 211.099 كلم/ساعة.

وتقدم روزبرغ على زميله في فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم في 2008 (مع ماكلارين) و2014 و2015 (مع مرسيدس)، الذي قام بنفس عدد اللفات وقطع أسرعها بزمن 1.32.799 دقيقة. وفي الجولة الثانية، استأثر روزبرغ بالمركز الأول أيضاً بعد أن قطع أسرع لفة (من أصل 38) في 1.31.001 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 214.099 كلم/ساعة متقدما على هاميلتون الذي دار حول الحلبة 32 لفة قطع أسرعها بزمن 1.31.242 دقيقة.

وتقدم هاميلتون على مواطنه جنسون باتون (ماكلارين-هوندا)، بطل 2009 مع ماكلارين، وجاء الهولندي ماكس فرستابن (تورو روسو) رابعاً أمام رايكونن. وشهدت بداية الحصة الثانية استخدام ثنائي مرسيدس للإطارات اللينة على الفور، وكانت لروزبرغ الأفضلية مع تلك النوعية من الإطارات أيضاً، إذ تمكن من تسجيل 1.32.173 د. ومع انتقال ثنائي الأسهم الفضية إلى الإطارات فائقة الليونة، سجل روزبرغ 1.31.001 د ليعزز صدارته بعد أن تمكن من تصدر حصة التجارب الأولى أيضاً.

المفاجأة الأبرز في حصة التجارب الثانية تمثّلت بتسجيل سائق ماكلارين جنسون باتون للمركز الثالث خلف ثنائي مرسيدس، ومتأخراً بـ 1.280 ثانية عن توقيت روزبرغ الأسرع. فيما اكتفى زميله ستوفيل فاندورن، الذي يشارك في جولته الأولى في الفورمولا 1 كسائق أساسي، بالمركز 11، وبفارق 0.718 ثانية عن باتون. يشار إلى أن باتون أفاد وجود مشكلة في قوة محركه في الدقائق الأخيرة من الحصة.

وتقدّم سائق تورو روسو ماكس فيرشتابن في المركز الرابع على ثنائي فيراري كيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل في المركزين الخامس والسادس على الترتيب، وواجه فيتل مشكلةً أدت إلى توقف سيارته على الحلبة مع تبقي ربع ساعة على نهاية الحصة ما أدى إلى تطبيق نظام سيارة الأمان الافتراضية. وأشار فيتل إلى أن المشكلة قد تكون ناجمة عن عدم تثبيت عَزَقَةِ الإطار الخلفي الأيسر بشكلٍ جيد.

وفي حين استخدم رايكونن الإطارات متوسطة القساوة في بداية الحصة قبل الانتقال إلى الإطارات اللينة ومن ثم فائقة الليونة، فإن فيتل اختار عدم استخدام الإطارات متوسطة القساوة. كما أن الألماني ارتكب خطأً في لفته السريعة على الإطارات فائقة الليونة، وليتأخر بفارق 1.6 ثانية عن توقيت روزبرغ الأسرع.

تبادل ثنائي ريد بُل وويليامز بقية المراكز العشرة الأولى، مع تقدّم دانيل كفيات أمام فالتيري بوتاس، دانيال ريكياردو، وفيليبي ماسا.علماً بأن التأدية كانت متقاربة بين هذه السيارات، إذ فصل بينها 0.170 ثانية فقط. في المقابل، منع أطباء الاتحاد الدولي للسيارات الاسباني فرناندو ألونسو (ماكلارين)، بطل العالم مرتين مع رينو (2005 و2006)، من المشاركة لأسباب طبية نتيجة الحادث الدراماتيكي الذي تعرض له في جائزة استراليا الافتتاحية للموسم.

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً