العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ

السعودية.. «تويتر»: دورية سرية ومستشفى افتراضي لمكافحة المخدرات

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يتدخل في ثوانٍ كدورية «سرية»، ويستقبل المصابين كـ«مستشفى» متخصص، وبين هذا المشهد وذاك، يغرد كالبلبل الطائر، يشعر من يسمعه بالاطمئنان، ويصيب تحليق أجنحته المتجاوزين بـ«الرعب» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (4 أبريل / نيسان 2016).

 حقيقة جسّدها الحساب الرسمي لـ«مكافحة المخدرات» السعودية في تويتر، بعد أن بات حساباً رسمياً «غير تقليدي» كبقية الحسابات التابعة للجهات الحكومية التي تبث من خلالها الأخبار وتحركات المسئولين فقط.

أنجز الحساب @Mokafha_SA، والذي يتابعه حتى اللحظة أكثر من 100 ألف، ويتلقى شهرياً 12 ألف بلاغ يتم التعامل معها بسرية شديدة أخيراً، مهمات أمنية حقيقية في عالم «افتراضي»، تحول إلى انعكاسٍ للشارع السعودي بكل صوره، بما فيها أساليب الترويج وتعاطي المخدرات. الحساب الذي يدار بطريقة احترافية بات ملجأً لمئات العوائل التي قدمت بلاغات عن تعاطي أبنائها وحاجتهم للعلاج في مستشفيات الأمل، وهذا ما تم تنفيذه في إطار «سري».

كما نجح خلال الأيام الماضية في حذف حلقة كاملة من يوتيوب لقناة «شهيرة»، وأسقط مشهداً من حلقة لفنانة «معروفة» تناولوا فيها محتوى يتعلق بالترويج لـ«الحشيش»، قبل أن تتم الاستجابة الفورية لمطالب الحساب الذي يعطي التوجيه كدورية تقف أمام «مخالف» في قارعة الطريق.

وأجبر في الشهر الماضي أصحاب حسابات «شهيرة» على تغيير أسمائها المشتملة على مفردات تعزز ما تكافحه «المكافحة»، عبر حسابها الذي بات «مباغتاً» في تدخلاته تجاه المتجاوزين من المغردين كافة، المشتملة تغريداتهم على إيحاءات أو ألفاظ صريحة تدعو للمخدرات، حتى وإن كانت في إطار «النكتة» المحلية. وشاهد المغردون في «تويتر» عشرات الحالات التي قام فيها مغردون بحذف ما أوردوه في تغريداتهم، من ألفاظ تدعو للمخدرات بأشكال مختلفة، وقدموا اعتذارهم «علانية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً