العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

العوهلي لـ «الوسط»: البحث العلمي طريق تطور الدول... ومازلنا في بداية التقدم التقني

خالد العوهلي
خالد العوهلي

قال رئيس جامعة الخليج العربي، خالد العوهلي، إن البحث العلمي أصبح طريق تقدم وتطور الدول، ولذلك أصبح الاهتمام به أكبر خلال الأعوام الأخيرة، مشيراً في تصريح إلى «الوسط» إلى أنهم رفعوا الميزانية المخصصة للبحث العلمي من 3 إلى 7 في المئة، إيماناً من الجامعة بأهمية هذا الجانب العلمي.

جاء ذلك على هامش افتتاح المنتدى الدولي للابتكار والتحولات الاجتماعية، يوم أمس الاثنين (4 أبريل/ نيسان 2016)، بمركز الأميرة الجوهرة للطلب الجزيئي وعلم الموروثات. وتستمر أعمال المنتدى حتى اليوم (الثلثاء)، بمشاركة متحدثين أكاديميين من داخل وخارج البحرين.

العوهلي تحدث عن الابتكار، وأكد أنه يؤدي إلى تقنيات جديدة، والتقنيات تؤدي إلى تغير نمط الحياة للإنسان، ومن بين الشواهد مواقع التواصل الاجتماعي، والأجهزة الذكية، وهو ما جعل الاتصال بين الناس مختلفاً عن السابق، وكذلك طريقة إدارة الأعمال والاقتصاد، وطرق التعليم.

ورأى أنه على الرغم من هذه التحولات، «مازلنا في بداية مشوار التحولات الاجتماعية، وسنشهد تحولات أكبر وأوسع وأعمق، ونأمل أن تكون ذات فائدة».

وقال: «دورنا في جامعة الخليج العربي تهيئة القادة القادرين على إدارة هذه التحولات الاجتماعية، حتى تكون نتائجها إيجابية ومفيدة للجميع».

وبسؤاله عن البحث العلمي وأهميته، أوضح أن «البحث العلمي أصبح مهماً جداً، وخصوصاً المربوط بالصناعة والقطاعات الإنتاجية»، مستشهداً بتطور البحث العلمي في المملكة العربية السعودية، والذي يأتي لخدمة المجتمع السعودي في قطاعات التنمية والبيئة والتقنية، وهذه كانت بحوثاً علمية تحولت بالجهود إلى شيء يخدم الوطن، وبما يرفع من رفاهية المواطن ويقلل كلفة التنمية».

أما عن الميزانيات المخصصة للبحث العلمي، وما إذا كانت كافية لتلبي طموحات الباحثين، أكد العوهلي أن «الخير موجود، ونحتاج إلى توعية الطلبة والأبناء بأهمية البحث العلمي، حتى يندمجوا بهذا الجانب، ونحن نلحظ ارتفاع مستوى الاهتمام بالبحث العلمي».

وأضاف «نحن في الجامعة رفعنا ميزانية البحث العلمي من 3 إلى 7 في المئة، وهذا إيماناً منها بأهمية البحث العلمي، ولأننا ندرك أنه الطريق للتقدم والتفوق للمستقبل، ونتطلع إلى مزيد من التقدم التقني والتحولات الاجتماعية خلال 3 أعوام».

العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً