العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

"جراحة السلمانية" يستقبل 33 ألف حالة خلال 2015 في شتى التخصصات

8500 حالة منها خضعت لعمليات جراحية على يد كوادر بحرينية بنسبة 98%

أمل الريس
أمل الريس

قالت رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي أمل الريس، اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، إن قسم الجراحة يُقدم خدماته الجراحية في شتى التخصصات، حيث بلغ عدد الحالات التي استقبلها خلال العام 2015 نحو 33 ألف حالة، تم إجراء منها 8 آلاف و500 عملية جراحية، شاملةً على العمليات الطارئة واليومية.

وأفادت الريس بأن عيادة الجراحة العامة استقبلت خلال العام المضي نحو 15 ألف حالة، وعيادة جراحة الأطفال استقبلت 5 آلاف حالة، وعيادة جراحة المخ والأعصاب 2000 حالة، وعيادة جراحة التجميل والحروق استقبلت 4 آلاف حالة، وعيادة جراحة المسالك البولية استقبلت 8 آلاف حالة، أما جراحة عيادة الأوعية الدموية فاستقبلت ألفين و500 حالة. كما أجرى قسم الجراحة 8 آلاف و500 جراحة في العام 2015، بينها 4500 جراحة عامة، و1400 جراحة مسالك بولية، و1000 جراحة أطفال، و750 جراحة حروق وتجميل، و500 جراحة للأوعية الدموية، و200 جراحة للمخ والأعصاب. لافتةً إلى أن قسم الجراحة يضم 258 موظفاً يندرج تحت قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي، بينهم 75 طبيباً بجميع التخصصات، و33 طبيباً متدرباً، و150 من طاقم التمريض التابع للجراحة، وأكدت فخر قسم الجراحة واعتزازه بكوادره الطبية البحرينية التي تتمتع بدرجة عالية من التدريب والكفاءة، بنسبة بحرنة تبلغ 98 في المئة.

وأوضحت الريس أن قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي يشمل عدداً من التخصصات الجراحية، وتطور بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين من قسم للجراحة العامة كان يقوم فيه الطبيب الجراح بإجراء معظم الجراحات في مختلف التخصصات الجراحية على اختلاف نوعها وفئتها العمرية، حيث تم حالياً استحداث فروع جراحية متعددة كل بحسب تخصصه، والذين تلقوا تدريبهم في مراكز عالمية على مستوى من الامتياز وذلك في مختلف التخصصات الجراحية والتي تشتمل على جراحة الأورام، والمناظير، وجراحة القولون، وأورام الثدي. كما شمل التخصصات الأخرى مثل جراحة التجميل والحروق والترميم، وجراحة المسالك البولية وزراعة الكلى وجراحات الأطفال، والتي كانت في السابق تُجرى من قِبل جراحي الجراحة العامة، حيث تم فصل الأطفال ضمن وحدة خاصة بهم تندرج تحت أقسام الجراحة وتشمل عدداً من الجراحين المختصين بجراحة الأطفال، مؤكدةً أن مجمع السلمانية الطبي يُعتبر المستشفى الأول الذي يقدم خدمة جراحة الأطفال على أيدي جراحين متخصصين في هذا المجال بالمملكة. كذلك قسم جراحة الأوعية الدموية والأمراض الصدرية، إذ إنه يقدم حالياً مستوى عالياً من الجراحات الدقيقة في مجال الأوعية الدموية، ويعتزم قسم الجراحة كذلك خلال الفترة القريبة القادمة البدء بتقديم خدمات القسطرة العلاجية والتي تعتبر أحدث الطرق لعلاج الأمراض المتعلقة بانسداد الأوعية الدموية لعلاجها من دون جراحة.

وبشأن تخصص الكلى والمسالك البولية، أشارت الريس إلى أن مجمع السلمانية الطبي يقوم حالياً بتقديم أغلب الجراحات المتعلقة بالمسالك البولية عبر تقنية المناظير، فضلاً عن الطموح لرفع مستوى الأداء في هذا التخصص خلال السنوات القادمة، لافتةً إلى جراحة المسالك البولية للأورام، وهو تخصص دقيق كان يستدعي طلب العلاج بالخارج، ولكن تم مؤخراً علاج معظم هذه الحالات في مجمع السلمانية الطبي نظراً لتطور الخدمة الجراحية المقدمة في هذا التخصص. وأكدت على الدور الكبير الذي يقوم به قسم الجراحة من تغطية احتياجات مملكة البحرين للجراحة العامة بجميع ما تتطلبه من جراحات دقيقة وعلى درجة عالية من التخصص، مشيرةً إلى التطور الهائل في مستوى الخدمات الجراحية لعلاج أورام الثدي والتي تعتبر نقلة نوعية تتوافق مع التوصيات الأحدث في مجال علاج هذا المرض، حيث تم تطبيق دراسات إكلينيكية حالياً على نتائج الجراحات المقدمة لمريضات أورام الثدي بمجمع السلمانية الطبي وذلك لمقارنتها بمثيلاتها في أفضل وأرقى المراكز العلاجية عالمياً، وذلك لتطابق المواصفات العلاجية المقدمة حالياً في مجمع السلمانية الطبي بمملكة البحرين مع تلك المقدمة في أفضل مراكز علاج السرطان عالمياً في الخارج، حيث تم إدخال فحص الغدد الحارسة في علاج أورام الثدي في العام 2010 والذي يُعتبر إنجازاً مهماً لتحسين النتائج العلاجية لمريضات أورام الثدي، ويُعتبر مجمع السلمانية الطبي الأول في تقديم هذه الخدمة على مستوى مملكة البحرين، وحتى وقت قريب الأوحد، وذلك على الرغم من كلفة هذه الجراحة العالية، حيث يتم استخدام نوعين من الصبغات، وتتحملها الوزارة لما لها من دور كبير في تحسين نتائج وعلاج المرضى.

أما فيما يتعلق بجراحات المستقيم والقولون، فأوضحت رئيسة قسم الجراحة أنه يتم تقديم علاج جراحي على مستوى عال من الدقة يُطابق المواصفات المتفق عليها بمراكز السرطان عالمياً.

يذكر أن قسم الجراحة وخلال السنوات القليلة الماضية أثبت قدرته على تقديم الجراحة الدقيقة لأورام أسفل المستقيم والتي كانت تبتعث سابقاً للعلاج بالخارج، وكذلك تم إدخال تقنية الجراحات الدقيقة بالمناظير في مثل هذا التخصص، إذ قامت وزارة الصحة بتوفير جميع المعدات الطبية الأحدث التي يتطلبها العمل على توفير مثل هذه الخدمة للمرضى البحرينيين بحسب توجيهات قسم الجراحة. وتابعت الريس: "يُضاف إلى ذلك بدء العمل بشكل مستمر ودون انقطاع في توفير خدمة جراحات السمنة المفرطة بالمناظير، حيث قام قسم الجراحة بتقديم خطة عمل متكاملة لتوفير العلاج لهذه الفئة من المرضى، وقامت الوزارة بتوفير المعدات اللازمة على الرغم من الكلفة الباهظة التي تتطلبها تقديم مثل هذه الخدمة، حيث يُعتبر مجمع السلمانية الطبي المستشفى الحكومي الأوحد على المستوى الخليجي والإقليمي وربما العالمي الذي يقوم بتوفير هذه الخدمة مجاناً".

وأشارت الريس إلى أنه من الخدمات التي يقدمها قسم الجراحة في مجمع السلمانية الطبي جراحة التجميل والتي تشمل الترميم لمرضى الأورام، حيث تم العمل على توفير خدمة الترميم بعد عمليات استئصال الثدي، وذلك دون تحمّل المريضة لأية كلفة علاجية متعلقة بالمواد، وذلك ضمن فريق عمل يضم كلا من أطباء جراحة الأورام وجراحة التجميل بقسم الجراحة والذين يعتبرون على درجة عالية من الكفاءة لتقديم هذه الخدمة، كما يندرج تحت قسم الجراحة وحدة علاج الحروق والتي تعتبر الوحيدة في مملكة البحرين، لافتةً إلى أنه تم طلب استقدام مواد حديثة لعلاج الحروق مثل بدائل للجلد لاستخدمها في عمليات الترقيع لحروق الدرجتين الثانية والثالثة، والتي تشمل أجزاء كبيرة من الجسم ويتطلب هذا التخصص إجراء جراحات متتالية وعناية مركزة للمرضى خلال فترة تعافيهم.

وتابعت "وفي إطار جراحة زراعة الكلى، قام قسم الجراحة بتقديم خدمة زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوي على يد أطباء وجراحين بحرينيين خلال العقد الماضي، ويقوم مجمع السلمانية الطبي حالياً بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي الذي تربطه مع وزارة الصحة اتفاقية تعاون لتقديم هذه الخدمة مع تدريب الكوادر البحرينية الشابة لإعادة توفير هذه الخدمة داخل مجمع السلمانية الطبي بشكل مستمر وغير منقطع خلال الفترة القادمة"، مشيرةً إلى أن قسم الجراحة يستقبل سنوياً أطباء زائرين للتخصصات الدقيقة والعمليات المعقدة مثل عمليات الترميم الدقيقة وجراحة الأطفال.

ويعتبر مجمع السلمانية الطبي هو الوجهة الأولى الذي يستقبل حالات الإصابات المتعددة والتي يتسلم مسئوليتها قسم الجراحة بعد دخولها قسم الحوادث والطوارئ، حيث يوجد طبيب على درجة اختصاصي مسئول عن استقبال مثل هذه الحالات، مع وجود استشاري لعلاج الإصابات على المناوبة بشكل يومي، لافتةً إلى افتتاح وحدة العناية الجراحية المركزة للإصابات البليغة والحالات الحرجة المعقدة في العام 2011، والتي تقوم بتقديم خدمة العناية المركزة لمرضى الإصابات البليغة والتي تندرج تحت قسم الجراحة بما تحتويه من طاقم تمريضي متخصص، بالإضافة إلى القيام بالمتابعة اليومية لمرضى هذه الوحدة من قبل أطباء الجراحة.

وشددت الريس على أن قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي يسعى دائماً إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات الجراحية العلاجية بدعم متواصل من وزارة الصحة لتوفير الميزانية وجميع المعدات والمواد اللازمة، وزيادة عدد الأطباء المتخصصين وخصوصاً مع الزيادة الملحوظة في عدد المرضى، شاكرةً جهود وزارة الصحة لدعم أي مقترحات أو توصيات ترفع لاستحداث واستقدام تقنيات حديثة لقسم الجراحة ودعمهم المستمر، مؤكدةً أن الكوادر البحرينية في القسم على درجة عالية من الكفاءة لتقديم العلاج الأمثل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:28 م

      يفتخرون أنهم يقدمون الخدمات العلاجية المكلفة للأجانب بالمجان!! و كل هذا على حساب المواطن الذي من المفترض أن تكون له الأولوية، فعند أول زيارة لك لمجمع السلمانية الطبي ستتفاجئ بنسبة الأجانب التي تفوق نسبة البحرينيين من المرضى و حاليا يتم استجلاب أجانب كأطباء متدربين بدلاً من تدريب الكوادر الوطنية و كل هذا لأسباب طائفية و سياسية.

    • زائر 1 | 5:56 ص

      حاليا النسبة صحيحة (نوعا ما)، لكن وبعد التطورات الأخيرة هذه النسبة بتنزل ل40% والسبب استقالة معظم الكفاءات بسبب القوانين المجحفة والتقشف الظالم. والقائمة تطول.

اقرأ ايضاً