العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

شركة "facebook" تساعد العميان على "رؤية" الصور المنشورة على شبكتها

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شركة "facebook" اليوم الثلثاء (5 إبريل / نيسان 2016) إطلاق ميزة جديدة لمستخدمي تطبيقها على نظام التشغيل "آي أو إس"، تهدف إلى مساعدة أعضاء شبكتها الاجتماعية من العُميان وضعاف البصر على الاستمتاع بالمحتوى البصري كما يفعل الأصحاء. وذلك وفق ما نقله موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".

وقالت الشركة، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد على 1.59 مليار مستخدم نشط شهريّاً، إن المستخدمين يشاركون كل يوم أكثر من ملياري صورة عبر فيس بوك، وانستاغرام، ومسنجر، وواتس اب.

وأشارت "facebook"، في منشور على مدونتها، إلى أن الاستمتاع بالمحتوى البصري الذي يُنشر على الإنترنت يمثل تحدياً للعميان ولمن يعاني ضعفًا شديداً في البصر.

كما أشارت إلى أن هناك أكثر من 39 مليون أعمى وأكثر من 246 مليون ضعيف بصر يشعرون بأنهم مُستَثنون من المحادثات الدائرة حول الصور على الشبكة الاجتماعية.

ولمساعدة هؤلاء أعلنت "facebook" إطلاق ميزة "Automatic Alternative Text" التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصنطاعي لإنشاء وصف لكل صورة تُنشر عبر الشبكة الاجتماعية، وذلك بغية مساعدة تطبيقات "قراءة الشاشة" التي يستعملها العميان لقراءة محتوى الشاشة.

وكان الحال سابقاً بالنسبة لهؤلاء المستخدمين الذين يستعملون تطبيقات قراءة الشاشة أن يقتصر الأمر، فيما يتعلق بالصور المنشورة على "facebook"، أن تذكر اسم الناشر وأنه نشر صورة أثناء المرور عليه في صفحة "News Feed".

وأوضحت الشركة أن تقنية التعرف على العناصر في الصور قائمة على شبكة عصبية تملك مليارات المعاملات وهي قد دُرِّبت على دراسة الملايين من الأمثلة.

يُذكر أن الميزة الجديدة متاحة مبدئيًّا لتطبيق "facebook" على نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية وللناطقين باللغة الإنجليزية، على أن تتاح لمنصات أخرى ولغات أخرى في وقت قريب.

يشار إلى أن تويتر سبقت "facebook" في هذا المجال، إذ أعلنت يوم الثلثاء الماضي أنه أصبح بإمكان مستخدمي تطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إس إضافة وصف إلى الصور التي يرفعونها إلى الخدمة، وذلك بغية الوصول إلى جمهور أكبر، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من ضعف البصر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً