العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

«برلمانية المرأة» خالية من النساء بعد عاصفة «السيداو»

بعد أن وضعت معركة السيداو النيابية أوزارها، بعثت آخر النساء في اللجنة البرلمانية للمرأة والطفل النائب رؤى الحايكي يوم أمس الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2016) رسالة انسحابها من اللجنة ومن رئاستها، إلى رئيس مجلس النواب أحمد الملا، لتغدو لجنة المرأة بلا «مرأة» خلال الدور الثاني (الحالي) من الفصل التشريعي الرابع، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ تدشين التجربة النيابية البحرينية منذ العام 2002.

وكانت الحايكي أعلنت قبل جلسة الثلثاء الماضي التي شهدت عاصفة نيابية إزاء المرسوم بقانون بشأن إعادة صياغة التحفظات الحكومية على اتفاقية السيداو، والتي انتهت بتمرير المرسوم رغم أن رافضيه كانوا أكثر من مؤيديه، أعلنت أنها ستقدم استقالتها من اللجنة المذكورة بعد الانتهاء من الجلسة، بغضّ النظر عمّا ستؤول إليه النقاشات النيابية بشأن المرسوم.

وفي خطاب الانسحاب من اللجنة، الذي حصلت «الوسط» على نسخة منه خاطبت الحايكي، الملا بقولها «أتقدم لمعاليكم بطلب انسحاب من لجنة شئون المرأة والطفل لأنني لا يمكنني أداء عملي كرئيسة للجنة على أكمل وجه في ظل وجود عوائق إدارية تُعطِّل عمل اللجنة المهني، لأني أعتبر ذلك تعطيلاً للديمقراطية التي منحنا إيّاها المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، ونحن نقدّر جهودكم المبذولة، ولكن هناك خلل إداري في مكان ما، لأنّ المراسلات التي ترسلها اللجنة لمعاليكم لا تلقى استجابة بالرفض أو القبول، وذلك يؤثر كمحصلة في مخرجات العمل البرلماني للجنة».

العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:05 م

      ردود عقيمة

      اغلب المعلقيين لا يعرفون اي شي عن اتفاقية سيداو ! البعض حولها و كانه استباحه لبيوت الدعارة ! امة فقط تسمع و لا تقرا .. و تخلف بصراحة غير طبيعي

    • زائر 11 | 9:44 ص

      وما الله بغافلٍ عما تعملون

      هذا طغيان وعصيان لأوامر الله جل وعلى وتطاول على الدين الحنيف وشرف المسلم والمسلمة ، لا يقبل اي انسان شريف ان تكون زوجته او ابنته حُرَّه في التصرفات التي تمس شرفها وشرف أهلها وأن يكون لها الولاية التامَّه على نفسها من غير اذن مسبق من ولي أمرها ، وإمكانية خروجها عن طاعة وليها من دون رادع شرعي وقانوني . لقد اهلك الله امم قبلنا احلّت الفواحش واجازتها حتى انتشرت في كل مكان فأخذهم الله بذنوبهم أخذ عزيز مقتدر لذا اتقُ الله واخشوه قبل فوات الأوان.

    • زائر 9 | 8:59 ص

      القوانين الشرعيه امنا بلله..خط احمر.. بس القوانين الوضعيه..الرجال اليه بدل لحم 5 دنانير والمره النصف. الغلاء ينزل بحساب الرجال دون المره . الجنسيه والبيت فقط للبحريني واولاده ددون البحرينيه. ذل في الوظايف ومسؤولين اجانب ظلام. عدم احترام المراءه االمسلمه واحترام عقيدتها.. عدم توفير النوادي الرياضيه الخاصه بالمرءه مساواة بالرجل بماتشترط فيها الضوابط الشرعيه كمسلمين. وغيرها من المواضيع

اقرأ ايضاً