العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

الأطباء يستخدمون الفيروسات الغدية في محاربة الأورام السرطانية

بوينس ايرس (الارجنتين) - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال باحثون في الأرجنتين إنهم أحدثوا تعديلا جينيا في أحد الفيروسات الغدية -التي تسبب الإصابة بنزلات البرد والتهاب ملتحمة العين والتهاب الشعب الهوائية- لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها لدى المرضى وذلك دون الإضرار بالأنسجة السليمة.


ظلت فكرة الاستعانة بالفيروسات - لتنبيه جهاز المناعة كي يدمر الخلايا السرطاني ة- تشغل أذهان العلماء منذ فترة طويلة وقطع الباحثون شوطا طويلا في مجال الهندسة الوراثية في السنوات الأخيرة ما أتاح لهم توظيف الفيروسات في مهاجمة الأورام.


وابتكر مدير معمل العلاج الخلوي والجزيئي بمعهد ليلوار اوزفالدو بودياسر، في بوينس أيرس وفريقه البحثي فيروسات مهمتها استهداف وإذابة الخلايا الخبيثة وجميع الأنسجة المسؤولة عن نشاط الأورام.


وقالت دورية (نيتشر) في أكتوبر/  تشرين الأول الماضي إن الموافقات على استخدام الفيروسات في علاج الأورام بدأت تؤتي ثمارها.


وقال بودياسر: إن "هذه الفيروسات أثبتت فاعلية في النماذج العلاجية قبل الإكلينيكية لعلاج أورام المبيض والجلد والبنكرياس والقولون والمستقيم".


وقال أخصائي علاج الأورام بجامعة فارفيك لورانس يانج  إنه "فيما تجري تجارب مماثلة منذ عدة سنوات إلا أن بودياسر وفريقه البحثي أضاف إليها آليات للتأثير على الخلايا المحيطة بالورم نفسه. لكنه حذر من وجود عدد من العقبات يتعين تذليلها منها تكلفة العلاج الباهظة كما أن جهاز المناعة لدى المريض قد يسهم في جعل الجرعات العلاجية أقل فاعلية".


وتقول دورية (نيتشر) "إن إستراتيجية العلاج ترتكز على ظاهرة معروفة منذ أكثر من قرن".


كان الأطباء قد لاحظوا في القرن التاسع عشر أن مرضى السرطان يتعافون بصورة غير متوقعة أحيانا في أعقاب أي عدوى فيروسية وبناء على ذلك قام الأطباء في خمسينات وستينات القرن الماضي بحقن مرضى الأورام بمجموعة من الفيروسات.


وكانت الفيروسات تقضي على الورم في بعض الأحيان وتقتل المريض نفسه في أحيان أخرى.


إلا أن يانج يقول إن "مجال العلاج المناعي تقدم بسرعة خلال السنوات العشرة الأخيرة فيما يحمل المستقبل أدلة ايجابية في مجال مكافحة السرطان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً