العدد 4962 - الخميس 07 أبريل 2016م الموافق 29 جمادى الآخرة 1437هـ

أسهم أوروبا تنخفض في تعاملات متقلبة

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

انخفـــضت الأسهم الأوروبية في منتصف تعاملات أمس إذ تبدد أثر المكاســب التي حققتها أسهم قطاع الرعاية الصــحية بفعل تراجع بعض الأسهم مثل سهم «دايملر» الذي جرى تداوله من دون الحق في توزيع الأرباح ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (8 أبريل/  نيسان 2016).

 وهبط سهم «دايلمر» الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات أكثر من أربعة في المئة بعدما جرى تداوله من دون الحق في توزيع الأرباح. ومن بين الأسهم الأخرى التي منيت بخسائر سهم «سكانسكا» الذي هبط بنسبة سبعة في المئة ليتصدر قائمة الأسهم الخاسرة على مؤشر «يوروفرست» وسهم «بيرسون» الذي نزل خمسة في المئة.

وانخفض مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.27 في المئة مع عزوف المستثمرين عن وضع رهانات قوية. ويتجه المؤشر نحو تسجيل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي. وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي في التقرير السنوي للبنك أن مستقبل الاقتصاد العالمي ما زال غامضا وإن هناك تساؤلات في شأن قدرة أوروبا على تحمل صدمات جديدة.

واستقر مؤشر «فايننشال تايمز» البريطاني مدعوماً بارتفاع أسهم شركات الأدوية والتجزئة بعد الأثر الجيد لبيانات جديدة من شركة «ماركس آند سبنسر». وهبط مؤشر «فايننشال تايمز» بواقع 3.60 نقطة أو ما يعادل 0.1 في المئة إلى 6158.03 نقطة محققاً أداء أفضل من أداء السوق الأوروبية الأوسع نطاقاً. وصعد سهم «ماركس آند سبنسر» 3.4 في المئة محققاً أحجام تداول قوية تجاوزت مئة في المئة من متوسط 90 يوماً بعد أن سجلت الشركة انخفاضاً في حجم مبيعاتها أقل حدة مما كان متوقعاً.

وارتفع مؤشر «نيكاي» القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية في تعاملات متقلبة لينهي موجة هبوط استمرت سبعة أيام حيث عوض الإقبال على شراء الأسهم الآمنة ضعف أسهم المصدرين التي تكبدت خسائر بسبب ارتفاع الين. وصعد «نيكاي» 0.2 في المئة ليغلق على 15749.84 نقطة. وارتفع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.4 في المئة إلى 1272.64 نقطة كما زاد مؤشر «جيه بي إكس - نيكاي 400» بنسبة 0.5 في المئة لينهي اليوم عند 11484.43 نقطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً