العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

4 آلاف موظف بالبحرين قد يخسرون وظائفهم بانتهاء الإعفاء الجمركي الأميركي في يوليو

مدير شركة «إم آر إس فاشونز» لصناعة الملابس الجاهزة متحدثاً إلى «الوسط»
مدير شركة «إم آر إس فاشونز» لصناعة الملابس الجاهزة متحدثاً إلى «الوسط»

أكثر من أربعة آلاف موظف يعملون في صناعة الملابس الجاهزة في البحرين مهددون بخسارة وظائفهم مع انتهاء فترة الإعفاء من الرسوم الجمركية الأميركية بحلول (يوليو/ تموز المقبل).

وتوجد ثلاثة مصانع للملابس الجاهزة توظف أكثر من 500 بحريني و3900 أجنبي تقريباً قد تُغلق إذا لم يتم تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية الأميركية، والتي تمتعت بها المصانع البحرينية طوال السنوات العشر الماضية بموجب اتفاق التجارة الحرة الموقع في 2008 والذي مكّن المصانع من رفع مبيعاتها لنحو 150 مليون دولار سنويّاً.

(التفاصيل ص10)


علامة «صنع في البحرين» ستختفي من رفوف متاجر كبرى مثل «وولمارت» و«ماسيز»

4 آلاف موظف قد يخسرون وظائفهم في مصانع الملابس بانتهاء الإعفاء الجمركي الأميركي يوليو المقبل

الرفاع - علي الفردان

أكثر من أربعة آلاف موظف يعملون في صناعة الملابس الجاهزة في البحرين مهددون بخسارة وظائفهم مع انتهاء فترة الإعفاء من الرسوم الجمركية الأميركية بحلول (يوليو/ تموز المقبل).

وثلاثة مصانع للملابس الجاهزة توظف أكثر من 500 بحريني و3900 أجنبي تقريباً قد تُغلق إذا لم يتم تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية الأميركية، والتي تمتعت بها المصانع البحرينية طوال العشر السنوات الماضية بموجب اتفاق التجارة الحرة الموقع في 2008 والذي مكّن المصانع من رفع مبيعاتها لنحو 150 مليون دولار سنويّاً.

وبعد إلغاء الميزة التفضيلية لصادرات الملابس الجاهزة من البحرين إلى الولايات المتحدة فإن على المصانع البحرينية دفع رسوم جمركية تتراوح ما بين نحو 18 و24 في المئة على قيمة صادراتها، ما يعني ارتفاع التكاليف بصورة فورية فقد هذه المصانع الميزة التنافسية التي كانت تحظى بها مقارنة مع المنتجين في الدول الأخرى.

وتصل علامة «صنع في البحرين» إلى رفوف متاجر أميركية مختلفة ومنها سلسلة المتاجر «وولمارت» Walmart و «ماسيز» Macy›s، ومع الغاء الميزة التفضيلية فإن المنتجات البحرينية ستختفي من المتاجر الأميركية.

وتشكل الولايات المتحدة الأميركية السوق الرئيسي لمصانع الملابس في البحرين.

تحرك قانوني

وخاضت البحرين صراعاً العام الماضي مع السلطات الأميركية التي كانت تخطط لوقف المعاملة التفضيلية بحلول (ديسمبر/ كانون الأول 2015) بحجة مرور 10 أعوام على توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي نصت على حصول صادرات الملابس الجاهزة على أفضلية لمدة عشر سنوات فقط.

لكن تحركاً قانونيّاً أفضى إلى احتساب الأشهر في عملية قياس عشر السنوات لتكون الاتفاقية حتى (يوليو المقبل) وهو ما أعطى جرعة حياة للمصانع لمدة سبعة شهور.

وعلى رغم أن البحرين أعلنت صراحة أن السلطات الأميركية لم تستجب بعد لطلب البحرين بتمديد الإعفاء الجمركي فإن القائمين على المصانع في البحرين يحذوهم العمل إنقاذها ولو في الرمق الأخير.

سيناريوهات صعبة

ويقول مدير أكبر شركة لصناعة الملابس الجاهزة في البلاد «إم آر إس فاشونز»، والذي يشغل مصنعين في الرفاع والحد، أن إدارة المصنع رسمت عدة سناريوهات محتملة خلال هذا العام على رغم أن الثقة عالية بقدرة الحكومة ووزير التجارة والصناعة على إقناع الجانب الأميركي في تمديد العمل بالاتفاقية.

ويضيف هاريندر بي إس، وشركته هي أحد أفرع شركة عالمية مشتركة بين هونغ كونغ وبريطانيا «أنا على علم تماماً بأن وزير الصناعة والتجارة والحكومة بشكل عام لا يدخران جهداً للوصول إلى حلول، ولكن إذا تفلح الجهود المضنية التي تبذل حاليّاً فإن علينا التعامل مع الموضوع».

وأوضح هاريندر، الذي تتجاوز مبيعات مصنعه السنوية أكثر من 80 مليون دولار كما يوظف نحو 200 بحريني من إجمالي ألفي موظف، أن الشركة وضعت خططاً للتعامل مع الموقف، ومنها نقل عمليات المصنع الحالي إلى سلطنة عمان، لكنه أكد تمسكه في البحرين حتى بعد (يوليو الماضي) للحصول على صورة واضحة إذا ما كان سيتم التوصل إلى التمديد أم لا.

إلا أن المسئول أشار إلى صعوبة تحمل المصنع استمرار العمل في البحرين مع عدم الحصول على الإعفاءات الضريبية الأميركية التي كان يحظى بها، الأمر الذي يعني تكبيد المصنع خسائر شهرية تقدر بنحو 1.5 مليون دينار وهي تفوق طاقة الشركة على تحمله.

مفاوضات مضنية

وقال هاريندر، وهو أيضا كان عضوا في فريق المفاوضات البحريني لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة، إن عملية التوصل الى اتفاق بشأن النسيج استغرقت قرابة عام ونصف العام مع السلطات الأميركية، مشيراً إلى أن دولاً مثل الأردن حصلت على إعفاء جمركي من واردات الملابس غير مقيد المدة لكن سلطنة عمان والبحرين حصلت على مدة عشر سنوات فقط.

ويشير إلى أن اتفاقية النسيج هي ملحق كبير تمت المفاوضات عليه بطريقة منفصلة لترفق ضمن اتفاقية التجارة الحرة.

توقف ضخ الاستثمارات

وأوقفت الشركة بالفعل عملية توسعة لمصنعها الحديث في منطقة الحد الذي شغلته في 2013، إذ كان من المفترض أن تضاعف إنتاجه للضعف وتوظيف 800 موظف إضافي للعدد الحالي ليرتفع عدد العاملين إلى نحو 1600 موظف، إذ جاءت عملية وقف الاستثمارات الجديدة نتيجة التطورات الأخيرة.

وأشار هاريندر إلى أن الشركة التي بدأت عملياتها في البحرين قبل 15 عاماً من الشركة الأم في «هونغ كونغ» وهي «مست»، قد استثمرت قرابة 30 مليون دولار في مصنعين في الرفاع والحد، وكانت الشركة عاقدة العزم على ضخ 20 مليون دولار أخرى كأعمال توسعة إلا أن ذلك تم إيقافه لعدم وضوح المستقبل.

وتحدث المسئول إلى أن البحرين تتمتع بعدة خصائص لعمل مصانع الملابس ومن بينها توافرها على بنية لوجستية تسهل وصولها إلى الأسواق الأميركية ووجود مستوى اعتمادية عال من جانب الإنتاج والتسليم إلى جانب السلامة «في بنغلاديش مثلاً هناك حوادث وفيضانات ووقت التسليم قد يتأخر وكذلك بعض المصانع تعد بالتسليم لكنها قد لا تلتزم، هنا في البحرين نستطيع إخبار الزبائن بأننا سنسلم ونلتزم وهذا ما يعطينا ميزة على رغم أن أسعار العمالة في بنغلاديش لا تتعدى 150 دولاراً في الشهر في حين تصل إلى نحو 600 دولار هنا، نحن نستطيع المنافسة؛ لأننا معفون من الرسوم الجمركية التي تصل في المتوسط إلى نحو عشرين في المئة».

كما أشار إلى مستوى مهارات العمالة المرتفعة لدى المصانع البحرينية «نجلب عاملين من مختلف الدول وهم مدربون وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة وهذا ما يعطينا أفضلية بالنسبة إلى الجودة».

ويقول هاريندر «نحاول البقاء في البحرين، هناك بعض الأعمال في الشركة الأم في هونغ كونغ فيما يتعلق بأعمال تصميم الأزياء مثلاً، لكنها لن توظف العدد الكبير كما في المصنع».

وأعترف مدير «إم آر إس فاشونز» بصعوبة نقل الأعمال بالكامل من البحرين «قد نستطيع توظيف الموظفين في مصانعنا في عمان لكن من الصعب نقل المصنع نحن لا نتحدث هنا عن الآلات فهي ليست بالموضوع الصعب، نتحدث عن مرافق مزودة بتمديدات كهربائية وبنية تحتية لا يمكن نقلها لدولة أخرى قد نحتاج إلى الوقت لبيع هذه الأصول ونأمل أن يكون هناك حلول حتى لو أصبح هناك وقف مؤقت للإنتاج ومعاودة افتتاح المصانع مجدداً إذا ما أحرز تقدم مع الجانب الأميركي».

وأشار المسئول إلى أنه لا يتمنى أن تصل الأمور إلى الأسوأ، لكن لو حدث وساء الوضع فإن الشركة ستكون مضطرة إلى التنازل عن معظم موظفيها.

أوضح مدير «إم آر إس فاشونز» أن بعض الموظفين الإداريين من البحرينيين يمكن يحصلون على وظائف أخرى مع امتلاكهم الخبرة الإدارية التي تؤهلهم للعمل في مجال آخر، أما بالنسبة إلى العاملين في المصنع ومعظمهم من الإناث فقد تتم مساعدتهم بالتعاون مع جهات أخرى للبحث عن فرص عمل بديلة.

إغلاق 24 مصنعاً سابقاً

قبل العام 2005 كان عدد مصانع الملابس الجاهزة في البحرين نحو 24 مصنعاً لكنها كانت بمثابة الورش الصغيرة بعشرين مكنة خياطة أو أكثر وكانت تستفيد من نظام «الكوتا» الأميركي للأنسجة والذي أتاح لكل دولة في العالم الولوج بنسبة تصدير معينة من الملابس إلى السوق الأميركية، ومع استنفاد معظم الدول لحصتها من هذه الكوتا ووجود هامش كبير من حصة البحرين لم يستغل ازدهر التصدير إلى الولايات المتحدة حتى انتهاء العمل بهذا النظام في العام 2005 ووجود فترة انتقالية بلغت ثلاث سنوات قبل توقيع اتفاق التجارة الحرة في 2008.

وخلال الفترة بين انتهاء نظام «الكوتا التصديرية» للمنسوجات إلى الولايات المتحدة وحتى دخول اتفاق التجارة الحرة حيز التنفيذ مع البحرين، استطاعت قلة من المصانع التي أسست بشكل جيد البقاء ليتقلص عدد المصانع الملابس الجاهزة من 24 إلى ثلاثة مصانع فقط باستثمارات خارجية من بينها استثمارات من الهند ومن دبي.

العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 2:19 م

      والله خايف على الاجانب مو البحرينيين والبحرينيات ماخذين الكم الاكبر من هاالوظايف ورواتبهم ماتتعدى 120 دينار

    • زائر 44 | 12:12 م

      هكو ذاك مستانس

      لان وظف مئة وخمسة آلاف اجنبي اكيد بيرتاح من تفنيش 500مواطن

    • زائر 42 | 11:08 ص

      الاجنبي أفضل

      3900اجنبي تم تسوية أمرهم لوظائف اخرى فلا خوف على مستقبلهم اما 500 مواطن فهؤلاء عليهم البحث عن وظائف لانفسهم والتسجيل لدى وزارة العمل على انهم عاطلين عن العمل (الاجنبي مواطن والمواطن اجنبي )

    • زائر 40 | 8:20 ص

      حدث العاقل بما لا يعقل....

      نسبة البحرينيين مقابل الاجانب، ما يناسب جهود الحكومه عشان يخلون هالمصانع شغاله لو يركزون جهودهم الحكومه علي هالميئتين بحريني اعتقد احوالهم راح تكون افضل من شغلهم في هالمصانع.

    • زائر 39 | 7:24 ص

      فرصة وجات للبحرين المفروض الحين وزارة العمل تستغلها للصالح المواطن ازالة 3900 عامل اجنبي من راس مال اجنبي وعندهم حلين لهذلين الموظفين 500 المواطنين
      الحل الاول : انهم يقاعدون الي باقي عليهم 5 سنوات لانه صحتهم ما تسمح لهم العمل
      الحل الثاني : تسريح المنظفات والمظفين الاجانب في الهيئات الحكومية وبأستبدالهم بالموظفين البحرينين
      لانة وزارة العمل ما فيه وظائف وهل المسرحين ما عندهم شهادات ولو بتتكرم عليهم وبتجاملهم 6 شهور تأمين ضد التعطل وعقب الايد على الخد ويا فاتة بتي وهم عندهم مسئولية

    • زائر 38 | 5:36 ص

      انه توظفت بمصن لمدة 4 سنوات يعطينه راتب شهر واحد بعد كل 6 او5 شهر والراتب ماكان يتعدى ال70دينار فقط وفوق كل هشا صاحب المصنع بحريني وكل يوم يذل الموظفين ويقول لهم اشتغلو بضمير حللو المعاش الي تاخدونه

    • زائر 36 | 4:00 ص

      عبدالله الجردابي

      ادارة المصنع ستسمح للعمال البحرين با العمل في مصنعها الجديد في دولة عمان الشقيقة اذا اراد العمال الذهاب مع الشركه الى عمان

    • زائر 35 | 3:53 ص

      الإخوان اللي مستغربين من كون الرواتب 200 أو 250 دينار.. مو متأكد إذا كنتون عايشين في البلد أو لا! ترى هذا المعدل للأسف الشديد في كثير من المصانع والشركات، وإذا كان هذا الراتب في مصنعه يملكه أجنبي فلا عتب بقدر ما يكون العتب عندما يكون صاحب الشركة أو المؤسسة بحريني ويدفع مثل هذا الراتب لابن بلده البحريني..

    • زائر 33 | 3:27 ص

      ..مو عاجبنه الكلام.

    • زائر 29 | 2:58 ص

      قصدي 500 بخريني وليس 4000 بخريتي. مغضوب عليهم وعلى قراهم

    • زائر 27 | 2:52 ص

      4000راح يفقدون وظائفهم ترى هؤلاء بحرينيين ليسوا من الجدد أو من المناطق المرضي عنها بل من المناطق المحرومة والمغضوب عليها خب المدللين لا يعملون في مثل هذه الوظائف .

    • زائر 34 زائر 27 | 3:47 ص

      اتفاقية إعفاء جمريكي مع أمريكا تنتهي صلاحيتها في يوليو والمصانع ما راح تستطيع تبيع في هالحال على أمريكا. اش دخل البحرينيين الجدد في الموضوع يالحبيب؟!

    • زائر 26 | 2:01 ص

      زين

      خلهم يطلعون من البحرين هالاجانب يمكن تنحل مشكلة الازدحام والبلاوي والجرائم علما ان ملاك هالمنصانع اجانب اصلا

    • زائر 31 زائر 26 | 3:10 ص

      الى زائر26
      الريال يتكلم بالملايين مايفتكر يطلع أو يقعد مايهمه

    • زائر 32 زائر 26 | 3:19 ص

      و البحريني الي يشتغل في المصنع شنو ذنبه ؟ خله نكون أكبر من جذي و نتمنى انه يتم تمديد و حل الموضوع لكي لا يخسر أحد وظيفته

    • زائر 23 | 1:25 ص

      نشروه نعمه طلع نقمه
      ملخص: 10%بحرنه ورواتب متدنيه "250 الى 200" و 90% اجانب وادارة اجنبيه و تصدر ماركات عالميه واربح مليونيه

    • زائر 22 | 1:25 ص

      ع فكره 4000 اجنبي

      4000 اجنبي تم تأمين إشغالهم لي انه بينقلونهم معاهم الى عمان والأردن الى مصانعهم الجديدة . المتضرر الوحيد هو الموطن البحريني

    • زائر 20 | 1:05 ص

      يمكن بتقل ارباحهم لكن مو لدرجة تسريح 4000، هذه بس ذريعة يبونها للتوفير بقطع ارزاق البسيطين، وفي عيارين ينعرفوا من وجوههم

    • زائر 25 زائر 20 | 1:28 ص

      لا إغلاق

      كل واحد أو واحدة لهما ظروفهم الخاصة مصانع فاتح بيوت

    • زائر 19 | 1:02 ص

      بنات

      500 عامل أكثرهم بنات مساكين الله يعينهم

    • زائر 18 | 12:54 ص

      حسب اتفاقية التجارة الحرة سيختفي الاعفاء الجمركي في امريكا عن الملابس بحلول يوليو ........... وبحلول يوليو ستختفي رسوم الجمارك من ناحيتنا عن السجائر و الخمور الامريكية لكن سيفرضوا ضريبة على من لا يهتم لدينه و صحته. من الكاسب و من الخسران الان؟

    • زائر 17 | 12:50 ص

      خلهم يسكرونهم

      ويش هالمصانع هذي
      عبارة عن اماكن للعمل تفتقر لأدنى شروط الصحة والسلامة
      وتعد من اعمال السخرة واقعا للبحرينيات اللاتي تعملن بدون مؤهلات
      عمل شاق ومضني وساعات عمل طويلة جدا في ظروف عمل وبيئة سيئة
      نفسيا وجسديا وأجور متدنية لا تسد رمق الجائع
      والبحرينيين مضطهدين كونهم الأقلية فيها
      وكل يوم ترد اخبار عن ممارسات ...
      خلهم يسكرونهم والرزق على الله سبحانه

    • زائر 15 | 12:46 ص

      اربع آلاف اجنبي بيتسرحون ؟؟؟ و احنه شكو فيهم ليش هالعدد الكبير من الاجانب خل يسوون لهم المصنع في الهند

    • زائر 24 زائر 15 | 1:26 ص

      البحريني الا بيتسرح مو الهندي ياخوي

      4000 اجنبي تم تأمين إشغالهم لي انه بينقلونهم معاهم الى عمان والأردن الى مصانعهم الجديدة . المتضرر الوحيد هو الموطن البحريني . اجنبي ماعنده مشكل بيشيل أغراضه و بيروح الى مصنع الجديد

    • زائر 13 | 12:45 ص

      خلهم يروحون مشكل..
      الموظفين اجانب والعائد للاجانب عندهم بس ها العدد من البحرينيين ويهددون؟ لو كان عدد البحرينيين اكبر انجان يمكن يحصلون تأييد...الا اذا انقلبت الآية وبعد صارت ليهم عملية انقاذ بيصدقون الاجانب نفسهم انهم فعلاً مواطنين وعندهم مزايا اكبر من المواطنين بعد.
      المطلوب انقاذ للبحرينين وعوائلهم لانهم راح ينضافون لقوائم الاسر المحتاجة اللي تنلزم بها الحكومة...البقاية الله يسهل دربهم.

    • زائر 11 | 12:13 ص

      ما أكثر البحرينيين الذين خسروا وظائفهم على الظن والتهمة ، وليس مرهونا بالاعفاء الجمركي الأمريكي .

    • زائر 10 | 12:13 ص

      اصحاب المصانع

      هذا تهديد بتسريح العاملين وخاصة البحرينيين لان اصحاب المصانع اهم شي ما يقل ربحهم ولا دينار وحسب الزائر الجمركي المتقاعد الحكومة مو مقصرة وياكم لكنكم ما تشبعون

    • زائر 12 زائر 10 | 12:20 ص

      بدون تعويض

      اي عامل بعد مابيحصل الا الريش
      لو زين في تعويض بعد

    • زائر 7 | 12:10 ص

      عامل في المصنع

      انا كنت عاطل لمدة سنتين طول هذي المده وانا اقدم في شركات ولم احصل على وظيفه . والان بعد عملي في هذا مصنع ورغم معامله غير إنسانية من قبل مدير التوظيف . أرى نفسي بلا وظيفه بعد كم شهر . وأنا مدين الى البنك . ولا بدون تعويض ولا شيء. يعني با عربي الى سجن جو مصيري. أنا مواطن اصلي الذي بحث عن الرزق الحلال .

    • زائر 6 | 11:59 م

      4 آلاف موظف أجنبي

      500 موظف بحريني مقابل 4 آلاف موظف أجنبي و تحت إدارة اجنبيه. بنسبة 8 أجانب مقابل بحريني واحد.

    • زائر 9 زائر 6 | 12:13 ص

      ولا معاشات ع 200 / 250

      ولا معاشات ع 200 / 250

    • زائر 21 زائر 6 | 1:15 ص

      زائر رقم ٤

      لا تتعجبون من هذه الارقام؟ ابني يعمل في مؤسسه فيها من العمال الهنود والبنغاليين المئات وهو البحريني الوحيد

    • زائر 5 | 11:50 م

      ما شاء الله

      500 بحريني مقابل 3900 اجنبي
      شىء جميل

    • زائر 41 زائر 5 | 10:02 ص

      عساهم كلهم يطلعون

      علشان ارجعونا الى اشغالنا

    • زائر 3 | 10:45 م

      المواطن الى هاويه

      من المسؤول عن هذا امر
      المواطن فقط هو المنطحن

    • زائر 2 | 10:34 م

      10 % فقط للبحرينين

      2000 عامل في المصنع و 180 مليون دخله السنوي ولكنه لا يوظف إلا 10 % فقط للبحرينين.

    • زائر 8 زائر 2 | 12:12 ص

      شيء جميل

      و ازيدك من الشعر بيت
      لا يتجوز معاش البحرين 250 دينار (بس مصنع.واحد)
      ومصانع باقي على 200 دينار

    • زائر 16 زائر 2 | 12:48 ص

      أبغي أفهم شلون الهيئة توافق على 10% بحرنه في حين أن الشركات اللي ما تحصل أي دعم حكومي من أعفاء جمركي أو غيره 30% وأزيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 30 زائر 2 | 3:08 ص

      الغالي

      انا اعرف ناس تشتغل بالمصنع والمصنع يوظف اي بحريني واي شخص لكن الاجر متدني والعمل شاق

    • زائر 37 زائر 2 | 4:10 ص

      اي نعم

      اي نعم المصنع ويوظف وبعد الحصول ع الفيزا مدير الموارد البشريه يضغط ع موظفين ليقدموا استقالة من المصنع

    • زائر 1 | 10:14 م

      جمركي متقاعد

      لكن أنتم (....) جميع مستورداتكم من الخارج من آلات ومعدات ومواد خام كلها معفيه من الضريبه الجمركيه من قبل الحكومه وفق إمتياز خاص للمصانع الوطنيه ،، وأنت كنتم تصدرون منتوجاتكم لأمريكا قبل إتفاقية التجاره الحره مع أمريكا، ،، لماذا الصياح والنياح الآن.

    • زائر 14 زائر 1 | 12:45 ص

      يقولون لك

      يقولون لك احنا مانقدر نزيد راتبك واخرشي ارباحهم با الهبل
      150 دولار سنويا ومعاش البحرين ما يتجاوز 235 دينار . مانقول الا الله كريم

اقرأ ايضاً