العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

إيران تعتمد اليورو بصفقات بيع النفط للهند

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة، أنه تم وقف عملية بيع شحنات النفط إلى الهند بالروبية، وسيتم من الآن فصاعدا استلام العوائد باليورو.

وصرح زنكنة للصحفيين على هامش الملتقى التجاري الايراني الهندي مساءأمس السبت (9 ابريل/ نيسان  2016) في طهران وفقا لوكالة فارس الايرانية، بأن الجانبين اجريا مفاوضات حول العلاقات المصرفية ويستوجب الإشارة بأنه تم فتح قناة مصرفية واحدة حاليا وسيتم فتح قناتين أخريين لاحقا ليتسنى للبنك المركزي الإيراني عبرهما التصرف بـ 6 مليارات دولار، موارد عملة أجنبية في الهند.

وأضاف أن الهند ستسدد الديون بعد فتح القنوات المصرفية مشيرا إلى أن المستحقات النفطية تبلغ 6 مليارات دولار وتعود إلى البنك المركزي الإيراني الذي سيتابع بدوره الموضوع.

ولفت إلى انه تم وقف عملية شراء السلع من الهند مقابل المستحقات النفطية أنه من الآن فصاعدا فسيتم التعامل مع الجانب الهندي باليورو.

وحول تعاون الجانبين بخصوص تطوير حقل "فرزاد بي" الغازي، أكد وزير النفط بيجن زنكنة، بأن الهند وافقت على تسلّم الغاز المنتج بهذا الحقل وبيعه.

من جهة ثانية وحول مشاركة إيران في اجتماع الدوحة المزمع لمنتجي النفط، قال زنكنة إنه لايزال هناك المزيد من الوقت حتى ينعقد الاجتماع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:17 ص

      هذه حركة مغامرة و خطرة، هناك محللين يؤكدون ان السبب الرئيسي لحرب العراق كان بسبب استبدال عملة بيع النفط من الدولار لليورو ثم ارجعت للدولار، اتمنى فقط التحنك حتى لا يحدث شيء

اقرأ ايضاً