العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

الاستشاري عمار العكري يجيب عن تساؤلات قراء "الوسط"

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 25 مايو 2017

تنشر صحيفة "الوسط"، اليوم (الأحد)، إجابات استشاري طب وجراحة الفم والأسنان عمار العكري، عن تساؤلات قراء الصحيفة التي طرحت من خلال زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما يلي نص الأسئلة وإجابات العكري عليها:

عندي سن من الأسنان الامامية كان مكسور بالنص وأجريت له تلبيس بعد ما نزغت العصب إلا ان المشكلة بعد ما انتهيت من تلبيسه اللثة الفوقية أصبحت د مرتفعة عنه مع العلم أنه مضى عام على ذلك، الطبيب في ذلك الوقت أبلغني أنها ستنزل.

هل تتوقع التلبيسة فيها خلل؟ اذا عناك خلل هل لابد من تبديلها أو يمكن تعديلها؟

- على الارجح يجب ان تستعيد اللثة مكانها بعد 6 شهور الى سنة وانصحك بإعادة عمل التلبيسة.

ابنتي عمرها 9 سنوات اسنانها بياضهم عادي جدا لكن في السن الواحد درجات من البياض ومناطق اشعر بانها شفافة أجريت لها تنظيف هل لديها نقص معين وبماذا تنصحنا؟

- اختلاف اللون في السن الواحد طبيعي غالباً والطرف الشفاف في نهاية السن طبيعي خصوصا لطفلة في هذا العمر وللاطمئنان يجب الفحص إكلينيكياً.

ما هو الأفضل هل البقاء على معجون اسنان واحد ام يجب تغييره؟

- معظم انواع المعجون تحتوي على نفس المكونات الفعالة واهم نقطة في اختيار المعجون احتوائه على الفلورايد.

أعاني من اصفرار اسناني و التسوس مما يؤثر على ابتسامتي لأن اسناني تسبب إحراج لنفسي فما العمل؟

- يجب الفحص الدوري للاسنان كل 6 شهور لاكتشاف التسوس الجديد ومعالجته ويجب عمل تنظيف للثة والأسنان كل 6 شهور لمنع تراكم الجير والتصبغات ويمكن عمل تبييض بعد ذلك للحصول على اسنان بيضاء جميلة.

انا أبلغ من العمر 27 سنه في المرحلة الإعدادية ظهر سن العقل وكان به سوس وتم ازلته بالكامل لأن من يظهر يسوس السن الذي بجانبه وأخشى أن يظهر مرة أخرى، إضافة إلى أنه لا توجد لدي الأسنان التي تهرس هل أزرع الأسنان الطاحنة او أنياب؟

- اذا كان المقصود من السؤال ظهور ضرس العقل بعد خلعه فهو لا فكل جهة بها ضرس عقل واحد فقط، وفي حال خلع اسنان الطواحن يمكن زراعة اسنان مكانها ومن الضروري جدا عمل ذلك في اقرب فرصة.

هل استطيع مراجعة عيادتكم للثة خصوصا، كما أشكو من فترة بسيطة من الم في السن الخلفي بعد مراجعتي قيل لي ان اللثة بها مشاكل لذلك يتحرك السن من مكانه،،، مما يسبب وجع فما هو الحل وما هو علاج انحسار او تراجع اللثة؟

- نعم نقوم بعلاج اللثة بالطرق العادية والليزر، وبالنسبة للسن الذي يتحرك بسبب التهاب اللثة يجب علاج اللثة بأسرع وقت لتفادي الخلع وبعض الحالات يجب تحويلها لأخصائي اللثة لعمل جراحة.

ما هو علاج عصب الأسنان...وهل فيه خطورة على مريض السكلر؟

- يتم في علاج العصب أزاله الأنسجة الحية داخل الضرس وتنظيف القنوات الصغيرة الموجودة ومن ثم حشوهها، لا توجد خطورة على مريض السكلر.

أحيانا أشعر بوجود التهاب في الغده الموجودة تحت اللسان أو في جانب الغدة حيث يصبح لونها أحمر داكن وبها حرقة وألم خفيف، وبعد عده أيام ترجع الأمور طبيعية، أعرف السبب ومتى يأتي الالتهاب فهل هناك ضرورة للعلاج أم أن الأمر طبيعي؟

- يجب زيارة أخصائي جراحه فم واسنان لمعرفه السبب و مدى احتياجك الى العلاج.

هل الحمل يؤثر على أسنان الام؟

- لهرمونات الحمل تأثير على اللثة وميكانيكية الدفاع ضد الميكروبات، وفي حال تنظيف الأسنان كالعادة، 3 مرات في اليوم مع استعمال الخيط والغسول فالأسنان واللثة لن تتأثر بالحمل مع ضرورة عما عمل تنظيف خلال الثلاث اشهر الوسطى للحمل.

ما اسباب تكسر الأسنان بين فترة وفترة ينكسر جزء من احد الأسنان الامامية ما السبب؟ وما العلاج؟

- هناك اسباب كثيرة منها: التسوس، ظاهرة الضغط على الأسنان ليلاً او بسبب ضعف في تكوين الأسنان يرجى زيارة العيادة للفحص.

أعاني من نزيف دائما في الأسنان أجريت تنظيف وزرت العيادات ولا فائدة ودائما نزيف بالأسنان ما سبب النزيف؟

- التنظيف الدوري مهم ولكن للتخلص من المشكلة يجب العناية المكثفة في المنزل وهناك بعض التقنيات الحديثة كالليزر للتخلص من التهابات ومشاكل اللثة.

ما هو العلاج المتبع عادة لتراجع اللثة وكم من الوقت يستغرق وهل يمكن تطبيقه على جميع الاعمار؟

- يعتمد علاج انحسار اللثة على مستوى الانحسار ومستوى العظم اسفل اللثة، والعلاج يتدرج من المحافظة على الانحسار من الزيادة الى عمليات جراحية.

العام الماضي ركبت سنين واحد منهما أشعر بألم فيه وبعض من الضغط هل هذا شي طبيعي؟

- في حال استمرار الألم والضغط بعد تلبيس السن بال crown يجب عمل اشعة لفحص الأنسجة الداخلية.

هل يوجد وصفات منزلية طبيعية لتبيض الأسنان دون اللجوء للطبيب وما هو افضل معجون اسنان؟

- يجب عدم اتباع اي وصفة شعبية على الأسنان حتى لا تسبب تآكل وحساسية للاسنان، ويمكن استعمال اي معجوع يحتوي على الفلورايد من اي شركة.

كنت اتمتع بلثة ممتازة  حتى مررت بحملي الثاني فأصبحت اللثة مُتورمة وغمق لونها قليلا قرب منبت الأسنان وأصبحت حساسة جدا وتنزف تلقائيا حتى وأنا جالسة بدون أن آكل أو أقوم بأي عمل أشعر بطعم الدم في أسناني. ظننتها فترة وتمر لكنها لا زالت مستمرة بنفس الوتيرة تقريبا وعمر طفلي 8 شهور فما العمل وهل هناك علاج جوهري يمنع نزيف اللثة ويرجعها صحية كما كانت؟

- التنظيف الدوري كل 6 شهور او كما يحدده الطبيب المعالج ويجب العناية المكثفة في المنزل (تنظيف الأسنان 3 مرات واستعمال الخيط والغسول) وهناك بعض التقنيات الحديثة كالليزر للتخلص من التهابات ومشاكل اللثة.

سقطتُ في عمر 8 سنوات وانكسر نصف سني الدائم الأمامي ولم يتأثر لونه إلا في السنوات القليلة الماضية حيث مات العصب. عمري الآن 28 عاما وبرغم أني قمت بعملية تنظيف العصب مرتين وليست مرة واحدة ولكن لا زلتُ إذا طرقت على السن حتى لو طرق خفيف أشعر بألم فيه فهل هذا طبيعي؟ وما هي أفضل طريقة تجميلية تعطي مظهرا طبيعيا للسن أقرب لباقي الأسنان؟ علما أنني قبل 9 سنوات قمت بعمل تغطية تجميلية مؤقتة وليست تلبيسة دائمة والآن بدأ اللون الداكن يظهر من تحتها بوضوح شيئًا فشيئا؟

- يجب اعادة علاج العصب مع تبييض للسن من الداخل وبعد ذلك عمل تلبيس للسن من مادة الإيماكس التجميلة.

أبنتي عمرها ثلاث سنوات و 8 أشهر ومنذ أكثر من سنة تقريبا ظهر على أسنانها الأمامية العلوية لون أصفر مائل الى البني الغامق, الطفلة محبة للحلاوة و كانت رضاعتها طبيعية مع أستخدام المرضعة "الحليب الصناعي" كمساعد في المركز الصحي ذكرت الطبيبة  أنها صغيرة ولا ينفع معها اي علاج ونصحنا بستخدام الفرشاة مع المعجون ولكن لحد الآن المادة الملونة موجودة ولكن لم تزيد ما هي المشكة وما هو الحل لها؟

- يجب الفحص في العيادة لتحديد المشكلة واختيار العلاج المناسب.

هل هناك علاج لإبقاء سن العقل المائل او المندفن في اللثة كتعديله وإبقائه؟ بحكم ان نص السن مخلوع؟

- يمكن تعديل وضع ضرس العقل المائل في بعض الحالات فقط بالتقويم وهناك خيارات اخرى لمنع الخلع كأزله الجزء العلوي (التاج) من الضرس ايضا في حلات معينه.

هل هناك بديل لتنظيف الأسنان عن الفرشاة و المعجون إذا أشعر بالكسل في التنظيف كما أعاني من وجود سوس كثير في اسناني و تآكل و حساسية هل هناك علاج لتآكل الأسنان وما هو أفضل تلبسية بعد علاج العصب؟

- لا يوجد بديل عن الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان. وعلاج تآكل الأسنان يعتمد على السبب، يمكن عمل حشوات او تلبيسات او عمل night guard للوقاية من التآكل بسبب الضغط على الأسنان. وبالنسبة الى نوع التلبيسة المناسبة بعد علاج العصب يعتمد على نوع السن فالأفضل للاسنان الامامية هو الايماكس وللاسنان الخلفية هو الزيركون.

هل الحشوة الدائمه من النحاس سليمه ولا يمكن ان تسبب مشاكل مستقبليه؟

- لا توجد حشوة من النحاس واذا كان القصد حشوات المملغم الرصاصية فهي جيدة ولا تسبب الضرر.

كيف يتم عملية ازالة الرحاة من داخل اللثه رحاة العقل؟

- يتم خلع الضرس المطمور جراحيا بعمل شق في اللثة وازاله العظم من حول السن المطمور.

اعاني من الم عند اكل شي بارد او حامض في الأسنان ماهي الأسباب؟

- يجب مراجعة العيادة لمعرفة السبب فقد يكون حساسية بسيطة في الأسنان أو تسوس.

ماسبب ظهور الدم عند تفريش الأسنان؟

 - التهاب وامراض اللثة.

اعلم ان تنظيف الأسنان مفيد ويجب تنظيف الأسنان كل ستة شهور على أقل تقدير ولكن هل له مضار خصوصا للاسنان التي تتداخل مع بعضها البعض والأسنان الضعيفة او الرقيقة ارجوا توضيح الامر لاني مترددة في هذا الأمر؟

- لا يوجد اي ضرر من تنظيف اللثة الدوري بالعكس هو يحمي الأسنان خصوصا المتداخلة والمتراكمة على بعضها البعض من الالتهابات والتسوس.

عملت حشوه في سن أصيب بكسر بسيط إلا أنه بعد فترة شعرت  بألم في اللثه وانها متنفخة ولا اعرف السبب ولا الأكل عليها وبعد فتره هدأ النفخ إلا إنه عاد ما هو السبب هل هو من الحشوة او انه اللثه ملتهبة علما بأنه هذا السن من الطواحن؟

 - يجب الفحص واخذ الأشعة لمعرفة السبب.

قمت بتركيب تقويم من قبل والآن انا حامل وقد حان وقت إزالته فهل يوجد مشكله اذا تم إزالته هذه الفترة؟

- لا يوجد اي مشكله.

دكتور هل تنصحون بتنظيف الأسنان وكم مرة في السنة؟ وهل لها تأثير على الأسنان بشكل عام، هل تنصحون بغسول للفم و الأسنان ,وما هو افضل غسول؟ وماهو المعجون الافضل؟

- يجب تنظيف اللثة كل 6 شهور او كما يحدده الطبيب المعالج،

ويمكن استعمال اي معجون يحتوي على الفلورايد وانصح باستعمال مضمضة لسترين.

ابنتي عمرها الآن 5 سنوات ومنذ سنة تقريبا بدأ التسوس لها حتى أخذ مأخذه من احد اسنانها ووصل للعصب فاضطروا لاقتلاعه مع إنها تفرش أسنانها مرتين في اليوم قبل النوم وبعد الإستيقاظ، ولا اتعامل مع الحلويات والشبس وغيرها من الأطعمة غير المفيدة إلا نادراً في بيت الجد فقط (يوم واحد بالأسبوع إلى يومين)... يا ترى ما سبب التسوس الذي يلاحق ابنتي؟

- يمكن ان يكون السبب حامضية الفم نفسها وهو امر وراثي او بسبب تضاريس السن نفسه ومن الممكن تقليل التسوس بمادة الفلورايد في العيادة لتقوية السن.

عمري 28 سنه حملت بشكل متتابع  وفي الحمل عانيت من نقص الكالسيوم تقريبا وقد خلعت أكثر من سن والآن لم بقي لي القليل منهم متسوس أو العصب على الرغم من شربي للحليب ما الحل؟

- يجب علاج الأسنان المتبقية ويمكن زراعة للاسنان التي تم خلعها.

مع انتشار تناول الحلويات والعصائر المحلاة فضلاً عن المشروبات الغازية بين الأطفال فهل تنصحون بالقيام بطلي الأسنان لحمايتها وما هو السن الأنسب لذلك وهل تنفع هذه العملية للكبار أيضاً، وإذا تكرمتم بذكر التكلفة إذا أمكن؟

- من الافضل عمل طلاء للاسنان الدائمة بمجرد ظهورها للاطفال ويمكن عملها للكبار ايضا.

انا عمري 37 سنه أعاني من تسوس ضرس العقل وأزلته قبل 5 سنوات ولكن عند إزالته انكسر منه القليل والآن أشعر ان الجزء المتبقي بدء ينمو قليل هل لابد من إزالة الباقي منه او أن بقائه لا يسبب مشكله؟

- من الافضل ازالة الجزء المتبقي.

عمري 23 سنة، وعندي سن صغير ( من اسنان الطفولة) في الجهة السفلية الأمامية، حيث ان الأسنان الدائمة ضغطت على اللبنية الاخرى قد ضغطت عليه فحالت دون سقوطه، وبالتالي سبب تشوّه لمظهر الأسنان فما الحل لهذه المشكلة وكم تكاليفها؟

- يجب اخذ اشعة للفحص الدقيق وبناءً على ذلك يمكن تحديد العلاج المناسب.

ابني بدأت اسنانه اللبنية بالسقوط في سن الخمس سنوات والنصف تقريبا ولكن لم تظهر اسنانه الدائمة فهل سنه مناسب لسقوط اسنانه اللبنية او انه يعاني من مشكلة معينة علما بأنه يعاني من تسوس اسنانه منذ ظهورها؟

- من الطبيعي وجود فترة بين سقوط السن اللبني وظهور السن الدائم.

عمر ابني حاليا ست سنوات،، يعاني من تسوس اسنانه اللبنية القواطع العلوية متآكلة تماما تحتاج للخلع ولكن لاحظت ظهور سن فوق القواطع الأمامية خلف الشفة العلوية(بمعنى ليس خلف الأسنان داخل الفك بل امام الفك) وهذا السن متحرك غير ثابت،، هل هو السن الدائم خرج في غير مكانه الصحيح وهل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية على الدائمة في المستقبل؟

- نعم ويجب زيارة العيادة لخلع الأسنان اللبنية ورجوع الأسنان الدائمة لمكانها المناسب تلقائيا.

كم سعر زراعة سنين من الأسنان في العيادة وكم تكلف زراعة الأسنان في العيادة؟

- يرجى زيارة العيادة وشكراً.

هل سن العقل المطمور جزء منه يؤثر على التقويم؟ ايضا ما فائدة وضع الريتنير للفك العلوي مع وجود التقويم؟

-  يعتمد من حاله الى اخرى، يجب زياره العياده لعمل الفحوص والأشعة اللازمة.

كيف يتم معالجة اسنان ذو الشفة الارنبية وكذلك كانت عندة فتحة في سقف اللحلق علما بان الولد يبلغ من العمر الان 9 سنوات؟

- يجب مراجعة الطبيب المختص في مستشفى السلمانية الطبي.

اعاني من سن لبني صغير لازال عالق بين اسناني علما بان عمري حاليا أربعين سنه مع العلم أن العصب ميت والسن كذلك إلا أنه تضررت الأسنان الجانبية ولخوفي من فقدان السن انظف الأسنان الجانبية بشكل خفيف فما هو الحل

- يجب خلع السن اللبني.

ابنتي بعمر العشر سنوات اسنانها الامامية منحرفة بشكل ملحوظ وتعاني من الشخير مع انها ليست سمينه فوزنها 30 كيلو وفي عمر الست سنوات خضعت لعملية ازالة اللوز و الشحمية فهل لاسنانها سبب في شخيرها؟ ومتى تستطيع استخدام تقويم الأسنان؟

- يجب الفحص لتحديد السن المناسب لتقويم الأسنان وبالنسبه لمسئله الشخير يجب اخذ اسشاره مشتركه بين اخصائي انف واذن وحنجره و التقويم لاحتمال احتياجها لعمل توسعه للفكرالعلوي.

ما هو الوقت الفاصل بين تنظيف الأسنان؟

- يجب تنظيف اللثة كل 6 شهور او كما يحدد الطبيب المعالج.

لقد قمت بتركيب جسر في الأسنان الأمامية الثلاثة السوال هو هل توجد مشكله لو قمت بوضع تقويم هل سيؤثر على الجسر؟

- من الممكن عمل تقويم عن طريق فصل الأسنان المكونه للجسر وبعد التقويم يتم عمل جسر جديد او زراعه.

أجريت عملية زراعة اربعة أسنان الأمامية بطريقة جسر ثابت والآن سببت لي آلام والدكتور المعالج لا يعرف السبب  هل من اللثة أم من زراعة الجذور نفسها هل من الممكن أن تفيدني ما هو السبب وبماذا تنصحني؟

- يجب زيارة العيادة للفحص واخد الأشعة.

بين فتره وفتره أعاني من ظهور حبة دائريه بداخلها مادة سائله في اللثة فوق السن ما سببها والعلاج؟

- غالبا السن يحتاج الى علاج عصب ولكن يجب الفحص في العيادة.

هل يوجد زراعة اسنان حكومية نظرا لغلاء اسعار الخاص؟

- نعم يوجد، يجب مراجعه قسم جراحه الفم والأسنان في السلمانيه.

يوجد لدي تقدم الفك العلوي على الفك السفلي هل تنصح بأجراء عملية تصحيح الفكين وهل هناك أضرار جانبية مع مرور الوقت؟

- نعم انصحك بعمل العملية وبالتأكيد هناك بعض الاثار الجانبية كأي عملية أخرى

أعاني من مشكله في الأسنان كل فتره يتكون جير على الأسنان او يصيدني التهاب في اللثة من بعدها وقد قمت بالتنظيف منذ اقل من 6 شهور إلا أن الجير عاد وتكون؟

- تمت الإجابة على نفس الاستفسار يمكن العودة له.

لقد عملت جسر لملا الفراغ لفقدان أحد أسناني والآن احسست بألم عند مضغ الطعام او اكل شيء حلو

فما هو العلاج لان الأسنان مغطات بالجسر وهل يحتاج الطبيب لإزالة الجسر لعلاج السن المؤلم؟

- في بعض الحالات يتم العلاج من خلال الجسر نفسه ولكن الافضل ازالته.

عندي تاكل في مقدمة الأسنان لاعرف الاسباب وما هو علاجهم؟اصبح شکلهم غير مرغوب فما نصيحتك؟

-  هناك اسباب كثيرة منها: التسوس، ظاهرة الضغط على الأسنان ليلاً او بسبب ضعف في تكوين الأسنان يرجى زيارة العيادة للفحص.

ما هو السن المناسب لعمل تقويم للأطفال؟

- يعتمد على الحالة ولذلك يجب الفحص من قبل الطبيب.

ابني منذ الصغر يعاني من كسر في السن الاعلى وقام الطبيب بتركيب سن مؤقت وسرعان مايسقط والان عمره 12عام هل هناك حل دائم له؟

- يمكن عمل تلبسية يتم تغييرها دوريا للحفاظ على السن من الكسر وللتجميل.

طفله عمرها سنة و نص لديها الأسنان الامامية اثنان لونهم أصفر ماهو الحل؟ وهل قد يكون السبب لشرب الام المرضعه للمضاد؟

- يجب الفحص لمعرفة سبب اللون الاصفر.

ما هو علاج طقة الفك؟

- يتدرج العلاج من علاج طبيعي وعلاج بالادوية الى العلاج الجراحي لدى طبيب مختص.

ما الفرق بين تقويم الأسنان وتلبيس الأسنان؟

- تقويم الأسنان هو اختصاص لتصحيح وضعيه الأسنان الغير منتظمة للحصول على اسنان مستوية اما تلبيس الأسنان فهو تغطيتها بمختلف الانواع المتوفره ولاسباب عدة منها علاج العصب او للحصول على ابتسامة هوليوود.

ما الأفضل تبييض الأسنان او تركيب عدسات الأسنان و ما الفرق بينهما؟

- في بعض الحالات تكون الأسنان جميلة ومستوية ولا تحتاج الا للتبييض، وفي بعض الحالات يجب عمل عدسات الأسنان للحصول على شكل معين وبلون معين او بسبب حشوات كثيرة والكثير من الاسباب الاخرى.

كم يستمر بياض الأسنان بعد الخضوع الى تبييضها؟

- يعتمد على درجه اصفرار الأسنان قبل التبيض وعلى العادات الغذائيه للمريض او التدخين وكذالك على انتظام المريض في مراجعات تنظيف اللثه والأسنان.

هل هناك طريقة سريعة المفعول لإزالة صفار الأسنان و الحافظ على بياضها؟

- يتم ذالك عن طريق تنظيف الأسنان و التبيض وللمحافظة على للون يجب الانتظام في المراجعه الدورية لاسنان وعمل التنظيف.

ابني يعاني من التسوس تقريبا في جميع اسنانه الخلفية فهل علاج العصب لهذه الأسنان يفيده ام خلعها افضل؟ حيث استشرت دكتور ونصحني بخلع جميع اسنانه ماعدا الامامية ولكن هذه الأسنان لن تظهر قبل بلوغه الـ 12 وهو في الخامسة الان؟

- يجب الفحص الدوري للاسنان كل 6 شهور لاكتشاف التسوس الجديد ومعالجته ويجب عمل تنظيف للثة والأسنان كل 6 شهور لمنع تراكم الجير والتصبغات ويمكن عمل تبييض بعد ذلك للحصول على اسنان بيضاء جميلة، و معالجه عصب الأسنان افضل من الخلع.

هل من الممكن عند خلع سن تركيب اخر مكانه وما اهمية التامين الصحي في تسهيل تكاليف العلاج؟

- نعم من الممكن ويتم ذالك عن طريق عمل زراعه سن او الجسر.

أعاني من نزيف اللثة عند الأكل مع العلم أني ملتزمة بالتفريش اليومي هل هناك حل يمكن القيام به في المنزل وذلك لخوفي من عيادات الأسنان؟

- يجب مراجعه الطبيب لعمل تنظيف للثه والأسنان بشكل دوري مع اتباع التعليمات والارشادات من قبل الطبيب في المنزل.

لاحظت على زوجي في بداية الزواج اكله بسرعة فبرر ذلك بقوله انه لا يمضغ فقط يعض لان لديه open pite وانه خائف من العلاج اذ يتضمن ذلك كسر الفك وترميهم وهي عملية تبدو خطيرة ومكلفة

فما البديل؟

- لا يوجد بديل.

ابلغ من العمر خمسين عاما واسناني الأمامية ضعيفة ومتاكله وبدأت اتحسس منها عند شرب السوائل البارده. ما هو علاجها وهل يكفي وضع الكروان عليها؟

- غالبا يكفي ولكن من الافضل زيارة الطبيب المختص او العيادة.

ابني عمره سنتين لديه اسنانه الاماميه خط اسود ما الحل. وابنتي اربع سنوات لديها تسوس في اسنانها ما الحل؟

- يجب مراجعه الطبيب للفحص وعمل العلاج المناسب وفي الغالب الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية.

ما هو افضل معجون كنصيحة شخصية اقدر استخدمه إلى اسناني للقضاء على التسوس مع العلم أنه في اليوم الذي ا أفرك اسناني يؤلمني ويوم الذي أكتفي فيه بغسل الأسنان يكون أفضل فما هو سبب الألم؟

- يجب اختيار معجون اسنان من شركه تعتمد معاير الجودة قي الصناعة على ان تحتوي على ماده الفلورايد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 4:10 ص

      مرحبا دكتور انا لدي سن اسفل في لفك العلوي سن لبني قمت بأزاله لسن لبني المتحرك وبقي سن الحقيقي لكن هو في داخل الفم هل صحيح انه يعود الئ مكانه الاصلي من خلال تحركيه بلسان وكذالك لدي فراغات مابين اسناني هل استطع ان اجري تقويم علما ان عمري 22 سنه وشكر

    • زائر 50 | 11:35 م

      سلام عليكم هل الم مكان تخدير الضرس عند فتح الفم خطير أم يزول أم يحتاج علاج و شكرا

    • زائر 48 | 4:39 م

      بعد سحب العصب وحشو السن بقيت اعاني من الم قام الطبيب بتحويلي لطبيب جراح اجريت عمل جراحي لازالت الالم منذ 2 شهر ولكن حتى الان اعاني من الم خفيف .....السن امامي .....ماذا تنصح...وشكرا

    • زائر 47 | 11:47 م

      ابنتي عمرها ٥سنوات و٨اشهر هل بٱمكاني مراجعة عيادة الاسنان يوميا وتصليح سن كل يوم مع وضع البنج الموضعي مع العلم انها تعاني من الربؤ

    • زائر 46 | 6:15 م

      السلام عليكم
      عملت عملية زراعة اسنان ومن وقت العملية الى الآن تقريبا اسبوع ولازال الجزء الايمن من اسفل الشفه متخدر هل هذا شئ طبيعي وان كان غير ذلك ماهو الحل

    • زائر 45 | 11:58 م

      الفراغ بين اللثة والتركيبة الثابتة هل يكون في الامام ام في الخلف يعني على سطح الاسنان او من الجهة الخلفية للاسنان

    • زائر 44 | 4:20 ص

      هل يوجد مقوم اسنان للاسنان الداخله

    • زائر 43 | 8:42 م

      ابنتى 5 سنوات تعانى من الم شديد من الضرس الاوسط والسنتان اللبنية تتاكل ؟

    • زائر 40 | 4:29 م

      أنا أعاني من مشكله في سني الأمامي بعد قتل الاعصاب لدى يتحول لونه الى اسود هل يوجد بديل عن التلبيس ؟

    • زائر 39 | 10:44 ص

      ظهور حبة في اللثة العلوية و لمدة شهر و نصف و مؤخرا اجيبوني ارجوكم

    • زائر 38 | 7:03 م

      السلام عليكم اني عمري ٢٢سنه عندي أسناني الاماميه فيه اعوجاج عمل طبيب لي تقويم متحرك هلي يفيدني؟وشكد المده الذي يبدأ السن بلتحرك؟

    • زائر 36 | 11:25 م

      اتمنى ان تجيبو على سؤالي انا عندي درس ودخل السوس الى مكان العصب ومع العلم انه لايوجد التهاب او صديد ولكن مع البنج عند عمل الطبيب بقي الاحساس القوي للالم مع العلم اعطاني الطبيب ثلاث ابر بنج ولذلك الامر بقيت اعمل على الدرس على مراحل متعددة اذا هناك حل لوقف الالم ارجوك دكتور ان تخبرتي لاني حتى في المنزل بين الزيارات اشعر بلالم الشديد هوة الضرس مكانه مابعد ضاحك من الاسفل
      وشمرا لك دكتور

    • زائر 35 | 11:07 ص

      ابتلعت الصوديوم عند علاج عصب السن وسببت لي كحة هل له اضرار

    • زائر 34 | 9:12 ص

      التلبيسه وقعت مني بعد سنتين ولما الدكتور ركبهالي تاني طلعت عاليه شويه ومش عارفه اقفل السنان علي بعضها كويس ؟! هي ينفع تتشال ولو ينفع بتتشال باايه ؟!

    • زائر 33 | 12:55 ص

      ابني عمره 7 سنوات و هو يتدرب الكونغ فو و قد ضرب على سنه الامامية و هي تتحرك قليلا ما ذا افعل لكي لايخسر سنه و هل تعود كما كانت

    • زائر 32 | 5:19 م

      ابنی عمره 18 ويحتاج لزراعه سنين2 .. هل يمكن الدفع بالتقسيط ؟

    • زائر 31 | 6:53 ص

      ابني سقط على فمه وضاع نصف السنة الأمامية ماذا علي فعله علما أن عمره 10 سنوات

    • زائر 30 | 1:26 م

      اعاني من تكسر الاسنان والنخر .. خلعت ظرس والان ساخلع الثاني وانا في ال 24 من عمري ما الحل

    • زائر 29 | 2:45 ص

      بعد التحية والاحترام لشخصكم الكريم ..
      انتهيت بعد علاج طويل لضرس ( العصب ) استمر معي اربع جلسات ..
      وبالتحديد في الجلسة الثالثة شعرت بألم شديد اثناء تنظيف القنوات على الرغم من قطع العصب والبنج ..
      وفي الجلسة الاخيرة مازال بعض الالم اكملت الدكتورة علاجة ووضعت الحشوة النهائية ..
      بعد ثلاثة ايام من انتهاء العلاج اشعر بألم من داخل الضرس وكأنما الضرس مضغوط خصوصا عندما المسه من اعلى ..
      والآن اكملت ستة شهور وضغط الضرس ما زال موجود !!
      فما سبب هذا الألم ؟
      ولكم منا جزيل الشكر والامتنان ،،

    • زائر 27 | 2:09 ص

      اشلون استشاري وهو دارس بكالوريوس فقط .. المهم الله يوفقه

    • زائر 26 | 8:45 م

      انا ركبت تلبيستين للسنتين الاماميتن فى الفك العلوى بعد برد السنتين ولكن لون التلبيسات لم يكن بنفس درجة الاسنان الباقية والدكتور قال انه ممكن فى ماده بتوضع على التلبيسات لتغير لونهم لاقرب لون للاسنان الباقية

    • زائر 25 | 8:56 م

      شووكرا يعطيكم العافية معلومات رائعة ونطمح لقراءة المزيد

    • زائر 24 | 5:36 م

      مرحباً دكتور أعاني من كسر ضرسي الأمامي ونصحوني بعض الدكاترة بقتل العصب قبل وضع تلبيسة ما رأيك بذلك وكذلك الفك الأمامي عندي كبير هل يوجد حل بدون عمل عملية علما كنت تتعالج في خارج دول عربية كانو يستخدمون الأعشاب وذلك لإدخال أسناني الأمامي وشكرا

    • زائر 22 | 1:31 ص

      هل للمتقاعدين سعر خاص في العيادات الخاصة؟

    • زائر 21 | 12:07 م

      اقتلعت جميع اسناني من اجل تركيب اخرى اصطناعية لكنني وجدت ظهور بعض البقايا بالفم فهل ستزول لوحدها ام انها تحتاج عمليات جراحية

    • زائر 19 | 5:10 ص

      سلام عليكم عندي مكسور وعملو اليه علاج عصب وتلبيسة لكن على طول تنشال مهما حافطت عليها احيانا حتى اذا اقوم بتظيف اسناني تنشال ماهو السبب وشكراً

    • زائر 20 زائر 19 | 9:51 ص

      قرأت ان الدكتور ينصح بغسول لسترين . اني الدكتورة الا اتعالج عندها نصحتني لا استخدمه تقول لان بدل ما يحل المشكلة يزيدها لسترين يسخدم الى العلاج الذي تدخل فيه الجراحة ولمدة محدودة .. نبي نعرف صحيح الكلام احترنا والله

    • زائر 18 | 11:58 م

      قمت بعمل جسر لثلاثة أسنان بعد علاج العصب لسن واحد منهم وبعد مرور سنوات أشعر بالألم الشديد والتهاب اللثة حتى أصبت بالتهاب شديد وأخذت ثلاثة أنواع من المضادات ولا أشعر بالتحسن فما الحل؟؟

    • زائر 16 | 4:16 ص

      ما مدى فائدة ?night guard
      هل يؤثر على ترتيب الاسنان و شكلها؟ هل يوجد أنواع ؟ هل يتوفر في عيادتك؟

    • زائر 17 زائر 16 | 7:25 ص

      النايت غارد مهم جدا للمحافظة على الاسنان من التكسير والتلف بسبب الضغط عليه اثناء النوم او حتى في النهار اثناء العمل بسبب الضغطوطات وهو متوفر في العيادة

    • زائر 15 | 4:12 ص

      ابنتي عمرها 7 سنوات
      الاحظ تصبغات بيضاء داخل الاسنان الجديدة الدائمة , هل تستدعي زيارة طبيب الاسنان او ستختفي؟
      و متى أبكر سن لبدأ تقويم الاسنان؟! بعد تبدل الاسنان اللبنية بدائمة!
      شكرا لكم

    • زائر 14 | 1:41 ص

      الشكر الجزيل للوسط
      للقراءة التفاعلية !
      أ تمنى أ ستضافة أستشارى نفسى .

    • زائر 12 | 12:12 م

      رحم الله والديك

    • زائر 11 | 10:32 ص

      انكسر جزء علوي من السن الامامي بسبب السقوط ولا اشعر بالم واريد كيفية اصلاحه وهناك 3 اسنان خلفية معالجه بالحشوات الرصاصيه منذ عدة سنوات ولا يوجد الم , فهل الافضل ان ازيل هذة الحشوات واستبدلها بالحشوات الحديثة البيضاء لتناسق لون الاسنان

    • زائر 10 | 10:15 ص

      يعطيك العافية

      ما قصرت رحم الله والديك

    • زائر 5 | 8:59 ص

      واخيرا تم الرد على الاستشارة ..
      مشكور وما قصرت

    • زائر 4 | 5:24 ص

      فوبيا

      اتمنى الفوبيا من طبيب الأسنان تختفي عندي

    • زائر 7 زائر 4 | 9:13 ص

      عند زيارة طبيب اسنانك اخبره بموضوع الفوبيا لكي يتدرج معك في العلاج ويتعامل معك بطريقة خاصة

    • زائر 3 | 5:23 ص

      شكرا دكتور عمار العكري وكل اطباء العيادة على تفانيكم في العمل..

    • زائر 2 | 4:31 ص

      الضرس يطلع مرتين أم لا وما هو الحل

      إذا طاح ضرس الطفل وطلع إليه ضرس جديد ولسبب ما طاح السؤال يطلع مرة ثانية أم لا وما هو الحل

    • زائر 6 زائر 2 | 9:11 ص

      كلا لن يظهر سن بديل للسن الدائم ويجب الفحص لتحديد العلاج المناسب

    • زائر 8 زائر 2 | 9:13 ص

      طقم اسنان يسبب لي اللوعة

      قمت بعمل طقم اسنان لي لاول مرة ، الا انني عندما اضعه في فمي احس باللوعة والرغبة في الترجيع، ولم استطع استعماله لحد الآن ، فهل هناك حل ؟

    • زائر 23 زائر 2 | 4:54 ص

      صادني التهاب في اللثة مما ادى الى تحرك الض
      رسين اﻻماميين واحسهم يتحركون فما الحل هل تخلعهم او لهم عﻻج آخر

    • زائر 1 | 4:19 ص

      اصفرار ما بعد التقويم

      قمت بعمل تقويم واسناني اصبحت صفراء وهناك لازالت المادة الصمغية لازالت عالقة بأسناني قمت بعمل تبييض بالقوالب واستخدمت معجون مبيض ولازالت اسنانى بها مادة صمغية عالقة فما الحل ؟

    • زائر 9 زائر 1 | 9:15 ص

      غالباً يجب عمل polish في حال وجود بقايا راجع طبيبك لإزالة اي بقايا

    • زائر 41 زائر 9 | 8:57 ص

      السلام عليكم ابنتي في سن 10 سنوات عمله عمليه تشوه سن الامامي وسمي ورم حميدبعد الزرع وبعد مرور 3 سنوات ظهر سن بالقواطع تحت اللثه والطبيب قال عمليه بعد الاشعه ولا اعرف السبب لتكرار المرض نفسه وما اسبابه ولماذا يظهر وما افعل لانقذ ابنتي ولكم الشكر

    • زائر 42 زائر 9 | 9:09 ص

      ظهوره بمكان غيره وهل تتكرر الحالهواكد الطبيب انها حاله جديد

    • زائر 51 زائر 42 | 2:50 م

      دكتور هل يمكن وضع صمغ يتصلب في ثقب السن بدل الحشوى في السن لاني اخاف كثيرا من دكتور الاسنان

اقرأ ايضاً