العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

بلجيكا: مدبرو تفجيرات بروكسل كانوا يخططون للهجوم على فرنسا

محمد عبريني  المعروف بـ «رجل القبعة» - AFP
محمد عبريني المعروف بـ «رجل القبعة» - AFP

قال الادعاء البلجيكي أمس الأحد (10 أبريل/ نيسان 2016) إن مدبري تفجيرات بروكسل التي وقعت يوم 22 مارس/ آذار وأسفرت عن مقتل 32 شخصاً كانوا يخططون في بادئ الأمر لشن هجوم آخر في فرنسا لكنهم شنوا هجومهم في بلجيكا حيث يقيمون بعد اعتقال مشتبه بهم بارزين.

وأظهرت التحقيقات في هجمات باريس يوم 13 نوفمبر/ تشرين الثاني والتي قتل فيها 130 شخصاً أن العديد من المهاجمين كانوا يقيمون في بلجيكا ومنهم مشتبه بهم ناجون تمكنوا من التهرب من ملاحقة الشرطة لأكثر من أربعة أشهر.

وألقي القبض على المشتبه فيه الرئيسي صلاح عبد السلام يوم 18 مارس في العاصمة البلجيكية. وبعد أربعة أيام قتل مهاجمون انتحاريون 32 شخصاً في مطار بروكسل وقطار مترو في وقت الذروة الصباحية.

وقال المدعي الاتحادي في بلجيكا في بيان أمس (الأحد): «أظهرت عوامل عديدة في التحقيق أن الجماعة الإرهابية كانت تنوي في بادئ الأمر شن هجوم في فرنسا مجدداً.

«وعندما فوجئوا بسرعة التقدم في التحقيق اتخذوا قرار شن الهجوم في بروكسل».

وتعرضت المخابرات وقوات الأمن البلجيكية لانتقادات من الخارج لعدم بذل المزيد لتفكيك خلية المتشددين بسبب صلتها بهجمات باريس.

وبحلول يوم الجمعة كان جميع المشتبه فيهم المعروفين إما اعتقلوا أو قتلوا لكن مازالت بلجيكا تعلن حالة تأهب من الدرجة الثانية وقال رئيس الوزراء شارل ميشيل إن حكومته ستبقي على حالة التأهب. وقال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس كذلك إن فرنسا لن تخفض حالة التأهب.

وقال فالس في مؤتمر صحافي في الجزائر «هذه بادرة أخرى على التهديد الخطير الذي يواجه أوروبا بأسرها وبالطبع فرنسا على وجه الخصوص». وقال الادعاء إن عبريني (31 عاماً) اتهم بالقتل الإرهابي.

العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً