العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

كيري: مستعدون لزيادة الضغط على كوريا الشمالية لكننا منفتحون على التفاوض

هيروشيما (اليابان) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الإثنين (11 ابريل/ نيسان 2016) إن الولايات المتحدة مستعدة "لتعزيز" الضغط على كوريا الشمالية بعد استفزازاتها الأخيرة، لكنها تبقى منفتحة على التفاوض.

وقال كيري لصحافيين بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في هيروشيما "ما زال من الممكن أن نعزز الضغط وهذا يتوقف على افعال" كوريا الشمالية. واضاف "قلنا بوضوح... إننا مستعدون للتفاوض بشأن اتفاقية سلام" في شبه الجزيرة الكورية.

ودعا كيري خلال زيارة تاريخية لهيروشيما الاثنين إلى قيام "عالم خال من الأسلحة النووية"، معرباً عن "تأثره البالغ" بزيارة "لن ينساها ابدا" للمدينة التي تعتبر رمزا للقصف النووي.

وقال كيري أول وزير خارجية أميركي وأكبر مسئول أميركي يزور هيروشيما "أريد أن أؤكد على مستوى شخصي أنني تشرفت بهذه الزيارة وتأثرت بها". ووصف وزير الخارجية نصب ضحايا القصف النووي الأميركي للمدينة في 1945 بانه "استثنائي... وعرض محزن جدا يثير كل حساسيات الانسان".

وردا على سؤال عن الرسالة التي يريد توجيهها من خلال هذه الزيارة، قال إن "كل شخص يجب ان يزور هيروشيما، وعندما اقول كل شخص اعني ذلك".

ولم يقدم كيري اعتذارات رسمية من حكومته على القصف النووي للمدينة الا انه ردد الدعوة التي صدرت قبل ذلك عن اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع عقد في هيروشيما من أجل "عالم خال من الأسلحة النووية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً