العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

"iphone SE" هاتف ذكي مدمج وصغير لكنه قوي

منذ عامين قدمت شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة "أبل" هاتفها الذكي "iphone" بشاشة أكبر، ولكن الكثير من العملاء لم يتحمسوا لهذا الجيل من الهاتف الذي كانت شاشته 4.7 بوصة أو 5.5 بوصة، وفضلوا الأجهزة ذات الشاشة الأصغر حجما.

وتشير التقارير إلى أن حوالي واحد من بين كل 6 مشترين لهواتف "iphone" الذكية كانوا سعداء بالهاتف المدمج "iphone 5s" لكنه كان قديما. ومع الجيل الجديد "iphone SE" الذي قدمته آبل مؤخرا، تستهدف الشركة الأمdركية الوصول إلى هذه الشريحة من العملاء من خلال جهاز شاشته 4 بوصات فقط لكنه يحتوي على أحدث تقنيات الهواتف الذكية.

ويحتاج المرء إلى نظرة من قريب إلى الجهاز "iphone SE" حتى يرى الاختلافات بينه وسلفه "iphone 5s"، حيث أنهما يتشابهان من الخارج لكنهما يختلفان تماما من الداخل. فقد اختارت "أبل" التكنولوجيا والعتاد الموجودة في هواتف "iphone 6s" و "iphone 6s plus" لاستخدامها في الهاتف الأصغر حجما، ولذلك فإن أداء"iphone SE" أفضل كثيرا من أداء شبيهه "iphone 5s".

وقد أثبتت الاختبارات التي أجريناها أن سرعة معالج "iphone SE" أسرع 3 أمثال معالج "iphone 5s". وفي بعض الاختبارات القياسية كانت السرعة 5 أمثال. كما كانت "أبل" كريمة فيما يخص ذاكرة الهاتف الجديد حيث زودته بشرائح ذاكرة وصول عشوائي (رام) بقوة 2 جيجابايت وهي نفس قوة ذاكرة "iphone 6s" الأكبر حجما.

ويعني هذا إمكانية تشغيل عدد أكبر من التطبيقات على الهاتف "iphone SE" في وقت واحد وكذلك إمكانية فتح عدد كبير من صفحات الإنترنت عند تصفح الشبكة العنكبوتية من خلال الهاتف وذلك دون أن تقل سرعة التصفح.

ورغم الزيادة الكبيرة في قوة الأداء، فإن عمر البطارية لم يقل، حيث يمكنه تشغيل ملفات فيديو عالية الوضوح لأكثر من 12 ساعة دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية وهو ما يزيد بمقدار 30 دقيقة تقريبا عن عمر البطارية في "iphone 5s". كما أن عمر البطارية عند تصفح الإنترنت يزيد بمقدار ساعة مقارنة بالهاتف "iphone 5s".

وعلى عكس الحال في الطرز الأكبر حجما "iphone 6s" و "iphone 6s plus"، فإن الهاتف "iphone SE" غير مزود بخاصية شاشة اللمس ثلاثية الأبعاد. في حين أن الكاميرا الأساسية (الخلفية) في الهاتف الجديدة قادرة على التقاط صور بجودة 12 ميغابيكسل، ويمكن أن تصل الجودة في حالة الصورة البانورامية إلى 63 ميغابيكسل. ولكن عندما يتعلق الأمر بالكاميرا الأمامية فإنها لا تختلف عن الموجودة في "iphone 5s" حيث تصل قوتها إلى 1.2 ميغابيكسل.

وبالنسبة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت فإن "iphone SE" يشبه  "iphone 6s" و "iphone 6s plus" حيث يستخدم معيار 11ر802 أيه.سي وهو ما يعني أن سرعة التصفح تبلغ ضعف سرعة التصفح في "iphone 5s".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:47 م

      حده فاشل

      وتصميم سيئ جدا
      ؟؟؟؟ لاجديد
      بل تراجع واضح

    • زائر 1 | 5:28 ص

      مرحبا

      مع الأسف التصميم نفس هاتفي قبل 4 سنوات المفروض من شركه عملاقة مثل ابل تبدع في تصميم جديد عندما أنظر إلى هواتف اصدقائي انبهر من التصاميم الأنيقة

    • زائر 2 زائر 1 | 6:25 ص

      صحيح

      كنت أفكر في نفس الموضوع

اقرأ ايضاً