العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

دراسة: التركيز يرفع مُعدَّل استيعاب الكلام

كشفت دراسة حديثة النقاب عن دليل علمي جديد، يؤكِّد قوة التركيز في رفع معدل الاستيعاب للكلام المسموع، وانه كلما زادت حصيلة مفردات اللغة أسهم ذلك في سهولة استيعاب اللغة التي يتعلمها الفرد ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية أمس الإثنين (11 أبريل / نيسان 2016).

وأظهرت الدراسة أن المقدرة على التركيز ذات أهمية خاصة للإنصات مقارنة بتأثير التركيز في الاستيعاب أثناء القراءة. ذلك أن الإنصات يتطلب تركيزا أكبر في فهم المرء لما يتناهى إلى أسماعه.

وكان الباحثون من جامعة Teacher Edu. Zug السويسرية قد نشروا بحثهم في دورية الإنصات الدولية تحت عنوان «دور التركيز ومفردات اللغة ومفهوم الذات في مدى الاستيعاب أثناء الإنصات والقراءة». وأجري البحث على نحو 345 طفلا في الفصل السادس. وقد أشار الباحثون إلى دراسات سابقة أظهرت أن مسألة تقوية التركيز هي أمر يمكن تعلمه، من خلال عدد من التمارين عبر الحاسوب أو ممارسة رياضات بدنية أو ذهنية، والتي أظهرت «نتائج جيدة»، لا سيما لمن يعاني صعوبات بالغة في التركيز.

وأظهرت الدراسة أن التركيز على مسألة بناء حصيلة جيدة من مفردات اللغة يعطي أثراً إيجابيا في الاستيعاب أثناء الاستماع، وهو ما ينطبق على متعلمي جميع اللغات، مشيرة إلى أنه تمكن تقوية الاستيعاب لدى من يواجهون صعوبات فيه أثناء القراءة أو الاستماع الى لغتهم الثانية، من خلال اكتساب مفردات أكثر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً