العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

"بورشه البحرين" تقدم الجيل الأكثر تطوراً من طراز 911 مع كنولوجيا جديدة للمحرك

وصلت عائلة بورشه 911 الجديدة إلى مركز بورشه البحرين، شركة بهبهاني وإخوانه، متسلّحة بقوة أعلى وتصميم مُنقَّح وفعالية أفضل. ويستعرض الجيل الجديد من هذه السيارة الرياضية الأفضل مبيعاً في العالم أحدث ابتكارات بورشه التقنية في النسخة الأكثر تطوّراً من 911 لغاية اليوم، جاء ذلك في حفل أقيم مساء أمس الإثنين (11 أبريل/ نيسان 2016) في معرض بورشه البحرين في سترة.  

وتتوفر عائلة 911 الجديدة بنسخات "كوبيه" و"كابريوليه" (مكشوفة) و"تارغا". وهي تندفع بمحركيْ توربو جديديْن بالكامل مُستوحَييْن من حلبات السباق، يعزّزان أداءها ويخفّضان استهلاكها للوقود بشكل جذري. كما يجسّدان التزام بورشه بالانتقال التكنولوجي من رياضة السيارات إلى طرازات الإنتاج التجاري. ويزدان التصميم الخارجي لطراز 911 الجديد بتغييرات عدّة أصبح بموجبها أكثر حدّة من السابق، بينما حصلت المقصورة على "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM الجديد الذي يوفر تحكماً وتواصلاً أفضل من السابق.

واعترى بورشه 911 تطوير مُتواصل طوال تاريخها الذي يتخطّى الخمسين عاماً، اتّخذت بموجبه مكانة مميزة لدى الشركة كطراز أسطوري وتاريخي تنبثق منه طرازات بورشه الأخرى كافة. وقد جرى تطوير هذه السيارة الرياضية واختبارها على أكثر حلبات السباق صعوبة في العالم، حيث برهنت عن جدارة لافتة عبر حصد أكبر عدد من الانتصارات في السباقات مقارنة بأيّ سيارة أخرى في العالم، وذلك من دون المساومة على عمليّتها اليومية الاستثنائية.

وبمناسبة وصول عائلة 911 الجديدة، قال مدير العلامة التجارية لدى مركز بورشه البحرين، كولن ستار: "تتألق بورشه 911 بقصة نجاح فريدة أرست لها مكانة أسطورية طوال عقود عدّة من الزمن، ونحن فخورون للغاية بتقديم النسخة الأحدث منها وسط عشّاقها وزبائنها في مملكة البحرين".

وأضاف "يُرسي الجيل الجديد من 911 معايير قياسية ضمن فئة السيارات الرياضية، نظراً لقدرته على الجمع بين الأداء المتفوّق والعملية اليومية في قالب ذي تصميم أسطوري. ونتيجة توفّر نسخات عديدة من 911 فور طرحها، ثمّة نسخة 911 ملائمة لكل سائق، تتمتّع جميعها بميزة طاغية ألا وهي "أداء بورشه الأصيل". وتُعتبر الابتكارات التي تتيح لكلّ نسخة من 911 توليد قوة أعلى مع فعالية إضافية، ثورية بكلّ ما للكلمة من معنى وتُرسّخ مكانة 911 على عرش فئتها من دون منازع".

وتحظى طرازات "كاريرا" Carrera و"تارغا" Targa بمحركيْن جديديْن بالكامل ذويْ شاحنيْ توربو يُرسيان معايير رائدة في الأداء ومتعة القيادة والفعالية. وهما يولدان 20 حصاناً إضافياً على الرغم من تدني استهلاكهما للوقود بمقدار يصل إلى 1.0 ليتر/100 كلم.

طرازات "911 كاريرا"

تولّد "911 كاريرا" 911 Carrera الجديدة 370 حصاناً. أما بالنسبة إلى "911 كاريرا إس" 911 Carrera S، فتولّد 420 حصاناً نتيجة تعديل كلّ من نظام إدارة المحرك وضاغطيْ شاحنيْ التوربو، هذا إلى جانب اعتماد نظام عادم خاص. كما شهد محركا بورشه الجديدان ارتفاعاً كبيراً بعزم دورانهما الأقصى (60 نيوتن-متر في كليْهما) ليبلغ 450 نيوتن-متر في "911 كاريرا" و500 نيوتن-متر في "911 كاريرا إس"، وذلك عند دورات متدنية تبلغ 1,700 د/د وصولاً حتى 5,000 د/د في كلا المحركيْن، ما يضمن تسارعاً قوياً من دورات منخفضة.

وتتيح هذه القوة لطراز "911 كاريرا" التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.2 ثانية، أي أقل من الجيل السابق بمقدار 0.2 ثانية. أما بالنسبة إلى "911 كاريرا إس"، فتُنجز المهمة عيْنها في غضون 3.9 ثوانٍ فحسب. وتسجّل السيارتان وقتيْ تسارعهما سابقيْ الذكر مع علبة تروس PDK و"رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package الاختياريتيْن.

طرازات "911 كاريرا" و"911 تارغا" رباعية الدفع

تزخر طرازات الدفع الرباعي من 911 الجديدة بديناميّة قيادة وسلامة نشطة أفضل من السابق. وهي تتضمن هيكلاً متكيّفاً يحتوي على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM مع أرضية أقرب إلى الطريق بعشرة ملم كتجهيز قياسي، ما يوفر نطاقاً أوسع بين القيادة الرياضية على الحلبات والقيادة المريحة لمسافات طويلة على الطرقات العامة.

ويستلم مهمة توزيع القوة على العجلات الأربع "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM ذي التحكم الكهروهيدروليكي المُستمدّ من طراز "911 توربو" 911 Turbo. وهو يتيح لنسخة "911 كاريرا 4" 911 Carrera 4 تسجيل تسارع أفضل من شقيقاتها ذات الدفع الخلفي للمرة الأولى، إذ تستطيع بلوغ سرعة 100 كلم/س في غضون 4.1 ثانية مقابل 3.8 ثوانٍ لنسخة "إس". أما بالنسبة إلى "911 تارغا 4" 911 Targa 4 و911 Targa 4S المزوّدتيْن بالتجهيزات عيْنها، فتحتاجان إلى 0.2 ثانية إضافية فحسب لإنجاز المهمة ذاتها.

على صعيد آخر، حصلت طرازات "كاريرا 4إس" و"تارغا 4إس" للمرة الأولى على نظام توجيه اختياري للمحور الخلفي يعزّز ديناميّة السيارة الإجمالية كثيراً. وهو عبارة عن تكنولوجيا للهيكل مستمدّة من طرازيْ "911 توربو" 911 Turbo و"911 جي تي3" 911 GT3، تحسّن ثبات السيارة بشكل ملحوظ عند التفاف العجلتيْن الأماميتيْن والخلفيّتيْن في الاتجاه عينه بدءاً من سرعة 80 كلم/س. لكن عندما تكون السرعة أقل من 50 كلم/س، تلتفّ العجلتان الأماميتان بعكس اتّجاه العجلتيْن الخلفيتيْن، ما يعزّز من رشاقة السيارة. وتحسّن هذه الخاصيّة قدرة المناورة في زحمة المدينة نظراً لتدني محيط دائرة الالتفاف بمقدار 0.4 أمتار.

طرازات "911 توربو"

يزخر طراز القمّة الرياضي في عائلة 911 بمحرك من ست أسطوانات سعة 3.8 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 540 حصاناً، ما يتيح لنسخة الكوبيه من "911 توربو" التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.0 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 320 كلم/س (+5 كلم/س). وقد تأتَّت القوة الأعلى بمقدار 20 حصاناً عن الطراز السابق عن اعتماد منافذْ سحب معدَّلة في رؤوس الأسطوانات وفوهات حقن جديدة وضغط وقود أعلى.

أما بالنسبة إلى 911 Turbo S، فتولّد 580 حصاناً بفضل شاحنيْ توربو جديديْن ذويْ ضواغط أكبر. وهي أوّل 911 مخصّصة للإنتاج التجاري تكسر حاجز الثلاث ثوانٍ في التسارع من صفر إلى 100 كلم/س، إذ تستغرق العملية 2.9 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كلم/س (+12 كلم/س). وما زالت بورشه لغاية اليوم صانع السيارات الوحيد الذي يستخدم شاحنيْ توربو بهندسة التوربين المتغيّرة في محرك بنزين. وتتيح تلك التقنية لطرازيْ القمة الرياضيّيْن الجديديْن تسجيل أوقات تسارع خاطفة للأنفاس.

وتكتمل إثارة عشّاق بورشه بطرازات 911 الجديدة مع العديد من الملامح الخارجية المنقَّحة التي تُعزّز شخصية السيارة الأسطورية. وهي تشمل مصباحين أماميين جديدين مع أربع نقاط إضاءة نهاراً وغطاء خلفي بتصميم جديد ذي فتحات طولية، إلى جانب إضاءة كبح لافتة رباعية النقاط.

وعلى صعيد آخر، باتت طرازات 911 كافة تتوفر للمرة الأولى بمفتاح تشغيل للإعدادات على عجلة المقود مُستمدّ من طراز "918 سبايدر" 918 Spyder، وذلك بالتناغم مع "رُزمة سبورت كرونو" الاختيارية. وهو يتألف من حلقة دوّارة يمكن إدارتها نحو أربعة مواقع لاختيار إعدادات القيادة التالية:  Normal و  Sport و Sport Plus و Individual. ويتيح الإعداد الأخير للسائق اختيار إعداد شخصي للسيارة وفقاً لتجهيزاتها. يجدر الذكر أنّه في حال طلب 911 بعلبة تروس  PDK، يُضاف إلى مفتاح تشغيل الإعدادات زرّ "الاستجابة الرياضية" Sport Response في وسطه. عند الضغط عليه، يتمّ تحضير كلّ من المحرك وعلبة التروس مُسبقاً لتوفير أقصى تسارع لفترة 20 ثانية، وذلك أثناء مناورات التجاوز مثلاً.

وأخيراً وليس آخراً، حصلت مقصورة الجيل الحديث من 911 على "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM المُطوّر، الذي يتضمّن شاشة متعدّدة اللمس قياس 7 بوصات توفر نطاقاً أوسع بكثير من الوظائف مع تحكم بديهي شبيه بالهاتف الذكي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً