العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

السعودية.. 3 بدائل لمطاف الحرم المؤقت

تجهز الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ثلاثة بدائل أساسية ثابتة للمطاف المؤقت الذي يجري تفكيكه وإخراجه من صحن المطاف بالحرم المكي الشريف حاليا، وخصصت الرئاسة عددا من الطوابق، يختص كل واحد منها بفئة معينة تؤدي فيه الطواف ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "مكة" السعودية أمس الإثنين (11 أبريل/  نيسان 2016).

طوابق مخصصة

وخصصت الرئاسة طابقا خاصا بالعربات اليدوية، حيث فصلتها عن الكهربائية التي خصص لها دور الميزان، فيما بقيت مساحات كبيرة بعرض يصل إلى 20 مترا مخصصة للطائفين الراجلين على أقدامهم في الطابقين الأول والثاني.

متحف الحرمين

كما تعمل الرئاسة على دراسة الاحتفاظ بأجزاء من المطاف الموقت في معرض عمارة الحرمين الشريفين، لإضافته للمقتنيات التاريخية التي توثق تاريخ الحرمين الزمني والحضاري منذ قرون.

حساسية النقل

وتعد مرحلة نقل أجزاء المطاف المؤقت إلى مواقع تجميعها المرحلة الأهم والأبرز في أعماله، نظرا للاهتمام الكبير الذي تحظى به، لضمان سلامة الزوار والمعتمرين والعاملين في تفكيك قطع المطاف، وإبقائهم سالمين دون مخاطر.

وتعتبر هي المرحلة الثانية بعد التفكيك وإنزال القطع كأجزاء تختلف أحجامها وأوزانها على أرض المطاف.

تفقد المشروع

وتفقد المشروع الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس في جولة ميدانية أمس الأول، اطلع خلالها على أعمال مشروع إزالة المطاف الموقت، والتقى المهندسين والقائمين على المشروع، وحثهم على سرعة العمل مع الحرص على سلامة المصلين والمعتمرين وأخذ أسباب الحيطة والحذر.

وشدد السديس على المضي في العمل وفقا للمدة المحددة المتفق عليها، مؤكدا ضرورة استكمال أعمال التوسعات جميعها، والاستعداد لموسم رمضان المبارك أمثل استعداد.

البدائل

طابق خاص للعربات اليدوية

طوابق الميزان مخصصة للعربات الكهربائية

طوابق مخصصة للطائفين الراجلين على الأقدام





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:46 ص

      أووف، أفنكينا، المطاف كان حابس الكعبة، الأول من تدشتشوف الكعبة من بعيد والجو شريح، هذا كتم على الأنفاس، الحمد لله على شيلانه

اقرأ ايضاً