العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

جعفري: نظام تقييم موظفي «الغرفة» مهني ومعمول به محليّاً ودوليّاً

أكبر جعفري
أكبر جعفري

أكد الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي لشركة استشارات جفكون لتحسين الإنتاجية أكبر جعفري في تعقيبه على ما طرحه أحد أعضاء الجمعية العمومية بشأن مشروع إعادة الهيكلة بالغرفة أن نظام التقييم للموظفين الذي تم إحلاله نظام مهني ومعمول به محليًّا ودوليًّا، وتم توظيفه بشكل مهني تام، وما طرح في الجمعية العمومية كلام مغلوط جملة وتفصيلاً، وليست له علاقة بالواقع، والدليل على ذلك أن الشخص المعني الذي تمت إثارة موضوعه (مدير أحيل إلى التقاعد في الغرفة)، وهو نفسه استعمل النظام لتقييم موظفيه وبكل أريحية وموافقة ووقع على تقييم موظفيه، كما أن إحدى الموظفات لم توافق على تقييمها، إلا أننا كجهة استشارية والإدارة بالغرفة لم تتدخل في تقييمه وقراره الذي اتخذه.

وذكر أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بأية مؤسسة يحق له إعادة أي موظف تمت إحالته إلى التقاعد أو تم تسريحه، وتغيير القرار الذي تم اتخاذه بأسلوب مهني.

وأكد أن عملية التقييم في الغرفة تمت بنظام وتمت عملية التقييم عبر مقابلة استغرقت ساعة ونصف الساعة، وليس كما ذكر 15 دقيقة، مضيفًا أن عملية التقييم استقت المعلومات من مصادر أخرى من بينها سنه ومؤهلاته وما إلى ذلك، وتاريخ أدائه في الغرفة، وهي مصادر إضافية.

وأشار إلى أن وزارة العمل أكدت أن الجهة الاستشارية التي تولت إجراء التقييم هي جهة مرموقة ومعروفة، ولدى الوزارة الثقة الكاملة بمهنية الجهة الاستشارية، وكل شيء تم على نظام وأحسن من المعمول به، حتى مستحقاته التي حصل عليها كانت أكثر مما كان يستحقه في الواقع، وقد وافق على الإحالة إلى التقاعد، ولم يكن فصلا، فالغرفة لم تفصل أحداً والجهة الاستشارية لم تقترح فصل أحد.

وبيَّن أن الخيارات المطروحة من الجهة الاستشارية أحدها إحالة الشخص الذي تمت إثارة موضوعه إلى التقاعد، لأسباب عدة منها أداؤه، وتم استخدام 14 عنصراً لتقييم أدائه، لافتًا إلى أن ما طرح في الجمعية العمومية كلام غير مهني وغير صادق، وجميعهم تقاعدوا بكل هدوء فيما عدا أحدهم الذي وافق بداية على كل شيء والغرفة نظمت حفل توديع للموظفين المتقاعدين، وقام هذا الشخص بتقبيل رأس الرئيس التنفيذي خلال الاحتفالية، وهو مؤشر على رضاه التام.

وقال إن النظام المطبق يهدف إلى الارتقاء بعمل الغرفة لتصبح أفضل غرفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتساءل جعفري عن سبب السماح بإثارة هذا الموضوع في الجمعية العمومية على رغم أنه لم يكن ضمن جدول الأعمال.

وقال أنا اعتقد إذا كان بعض الناس يرغبون في عودة الشخص الذي تمت إثارة موضوعه، فليقوموا بإرجاعه إلى الغرفة، لكن لماذا يتم التشهير بالجهة الاستشارية والنماذج وسير عمليات التقييم، لافتًا إلى عرض الوثائق جميعها على مجلس الإدارة مرتين، وتمت الموافقة عليها بالإجماع.

واختتم جعفري حديثه بالقول إن مشروع إعادة الهيكلة تم وفق القانون واللوائح، وكل الوثائق الموجودة تدل على أن كل شيء سار بحسب القانون وبتأكيد من وزارة العمل.

العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً