العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

رفض طلب أب مفرط في ممارسة العنف الأسري بضم حضانة الأبناء له

قالت المحامية هدى الشاعر، إن المحكمة الصغرى الشرعية الثالثة (الدائرة الجعفرية) برئاسة الشيخ مهدي بن موسى أحمد كاظم وبحضور أمين السر محمد عبدالله العرادي، رفضت طلب أب مفرط في ممارسة العنف الأسري بضم حضانة الأبناء له، وألزمته بنفقة شهرية للأبناء بمقدار 200 دينار ومثلها مرتين في السنة كسوة للعيدين و120 ديناراً مرة في السنة للقرطاسية، وإلزامه بأداء مُتخلّف النفقات الزوجية بواقع 70 ديناراً شهرياً عن سنة.

وأضافت الشاعر أنه قد تمّ قيد دعوى أصلية من قبل الأم في المطالبة بتخيير بناتها الثلاث ممّن بلغن سن التخيير وضم حضانة الابن الأصغر لها، فضلاً عن إلزام والدهم المدعى عليه بتسليم أوراق الأبناء الثبوتية ليد الأم استتباعاً لثبوت الحضانة لها والتزامه بدفع نفقة شهرية لهم وكسوة العيدين ونفقات القرطاسية كونه ممتنعاً عن الإنفاق عليهم منذ قرابة العامين إلى جانب سداده للنفقات الزوجية المتخلفّة في ذمته من تاريخ خروج الأم من منزل الزوجية - إثر اعتداء أهل المدعى عليه على المدعية بالضرب وتعرضه لها بالقذف - لحين إيقاع الطلاق. وفي مقابل تلك الدعوى أقام الأب دعوى متقابلة في المطالبة بضم حضانة الأبناء كافة له.

وأشارت الشاعر إلى أن الحكم قد أخذ بعين الاعتبار في قضائه الدفوع التي أبدتها في ردودها وقد جاء مُتسِقاً مع القواعد المُستقّر عليها في الفقه الجعفري والقانون الوضعي والعمل القضائي المستقّر ففيما يتعلّق بطلب التخيير للبنات والحضانة للابن، حيث ثبت من الأوراق والمستندات تجاوزهن سن الحضانة وهن في سن تخيير واستشفّ القاضي من سؤالهن معرفتهن لما فيه منفعتهن في مسيرتهن الحياتيّة وفي ظل اختيارهن لوالدتهن المدعية فما كان من الحكم إلا أن قضى بإثبات ذلك الخيار.

أمّا بصدد طلب ضم حضانة الابن الأصغر فقالت الشاعر، وإنْ كان قد تجاوز سن اختصاص أمه المدعية بحضانته إلا أنه من المُقرّر فقهاً والمعمول به قضاءً أن تبقى حضانة المحضون لدى أمه إن كان من سيليها في الحضانة غير مأمون على المحضون، فقد اشترط الشرع في الحاضن أن يكون أميناً على المأمون وسلامته وصحة تربيته ونشأته وانعدام هذا الشرط يُخّل بالاشتراطات الشرعية الواجبة التوافر في الحاضن على نحو لا يستحق فيها معه الحضانة، ولعلّ من أبرز مظاهر عدم ائتمان المدعى عليه على الأبناء هو إدمانه على شرب الكحول في المنزل وبمعيّة أبنائه وفي ظل تواجدهم في المنزل الأمر الذي يذهب عنه الإدراك والوعي السليمين اللازمين لإبداء الحرص والاهتمام بالأبناء ومراعاة احتياجاتهم بل وصقل النموذج الأمثل أمامهم بحيث يُراعَى الجانب النفسي للطفل وفطرته المجبولة على التشبُّه بوالده بإعتباره قدوته الأعلى، كما سبق أن أوضحت المدعية بأن المدعى عليه لا يُجيد أساليب التعامل التربوي مع الأبناء فهو مفرط القسوة والعنف في التعامل معهم وكثير السب والقذف في صحبتهم، ولا أدل على ذلك من اعتداء المدعى عليه على ابنته الكبرى بالضرب المبرح وقد تمّ تقديم بلاغ لدى مركز الشرطة بالواقعة المذكورة وقد تبين من التقرير الطبي لمعاينة البنت تعرضها لإصابات بليغة ناهيك عن كون الأب المدعى عليه مسجوناً ورفض طلب أخواته التعهُّد بحضانة الأبناء الأمر الذي تكون معه الأم المدعية هي الأحق والأليق والأولى بحضانة الابن.

وقضت المحكمة بإثبات اختيار البنات الثلاث لها وضم حضانة الابن الأصغر لها، فضلاً عن إلزام الأب بسداد نفقة شهرية للأبناء بمقدار 200 دينار ومثلها مرتين في السنة كسوة للعيدين ومقدار 120 ديناراً مرة في السنة للقرطاسية، وإلزامه بأداء مُتخلّف النفقات الزوجية بواقع 70 ديناراً شهرياً عن مدة 12 شهراً وتسليمه للأوراق الثبوتية الخاصة بالأبناء ليد المدعية.

العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:42 ص

      اما انتون بعد
      لو قتل بته يقولون ليكم مدمن وعصبي ويضرب
      يعني هذذا يأمن الاطفال وياه؟
      خافوا ربكم

    • زائر 14 زائر 13 | 5:42 ص

      زائر 11 ..الدنيا دواره

      وبتلقاها في اقرب الناس لك ..وبنچوفك وش بتسوي ..وهاديك الساعه قول النسوان انتقاميين ..والنفقه من حق الزوجه وحق اولادها غصبآ عنكم ..بشرع رب العالمين والقانون ..والزوج اللي يسئ معاملة زوجته واولاده من حقها تخلعه مثل الثوب المشقق ....يالظلام ياللي ماتخافون الله.. بنوقفكم على الصراط ومابتمرون عليه من ظلمكم ..ان ربك لبالمرصاد..

    • زائر 11 | 3:10 ص

      صدقت زائر واحد

      من التعليقات يبين أن النسوان أنتقاميات ، ألي تقول أن النسوان متمرمرات في المحاكم أنا أقول ليها أن كل هالعذاب من هالنسوان لأن تبي كل شي من هالزوج والنهاية الأمر بسيط فلو كل مرأة لا تريد رجل طبقت شرع الله ألي يقول أن الولد كان أو بنت الحضانة للأب من بعد السنتين (وتركوا عنكم القانون الموضوع من الناس) لما شفنا هالعذابات ! أما ألي صاير هاللعب بالشرع يعني الزوج يدفع نفقة وهم مو عايشين أياه ! بسكم لعب بشرع الله ، أذا الزوج مو عاجبنش من البداية ليش بعد تجيبون أولاد ، البنات صاروا ويا القوم يا شقرى

    • زائر 10 | 2:26 ص

      قالوا لك شراب خمر

      شارب خمر و يتمسكن

    • زائر 1 | 11:54 م

      أستغفر الله

      يعني كل عيوب الدنيا حطيتونها في هالأب المسكين وكل شي فيه ماهو زين بس فلوسه زينة وحلال ! يبين من القضية أنه مريض ومدمن يعني تاخذونه وتعالجونه من الأدمان ومن الأعصاب وبعدين تخلونه يعيش ويا بناته ، بس النسوان بطبعهم أنتقاميين ، يا عالم أرحموا الذين أضعف منكم وأحسنوا الى من أساء أليكم ، تحكمون بالشرع والدين والقرآن وبأسم الله والله يأمرنا بالأحسان والعفو وعدم الظلم، يعني هالمسكين بعد هالحكم راح يتدمر أكثر وأكثر، هوه غلطان بس باب التوبة مفتوح والله يحب المحسنين

    • زائر 2 زائر 1 | 12:40 ص

      ههههههه

      اي مسكين الحجي فقير على باب الله

    • زائر 3 زائر 1 | 12:55 ص

      الحمدلله والشكر

      انت وين عايش .. ما بقولك حط روحك بموقف البنات بس على الاقل فكر فيهم لو عاشو ويا هالابو شنو بيكون حالهم نفسيتهم بتتدمر غير الاذى الجسدي اللي بيحصلونه منه .
      يعيشون ويا امهم في امان وسلامة و هو حضرته ماعليه غير ينفق عليهم عاد كان مدمن ولا كان بطيخ هالشي ما بيغير من هالواقع .

    • زائر 4 زائر 1 | 1:13 ص

      اتفق معك

      صراحة اتفق معاه،الفلوس يحبونها؛ بس تعالو اصبرو على هالرجال ودخلوه مركز تاهيل، يكون لا ! ، حريم هالزمن ما يصبرون على شي

    • زائر 5 زائر 1 | 1:15 ص

      إلى زائر واحد..أقول لا تفتي

      اللي يسمعك يقول النفقه الف دينار شهريآ… روح المحاكم وشوف الرجال وش مسويين في النسوان ..من حقها حضانة اولادها ومن حقها الطلاق اذا أساء الزوج معاملتها ومعاملة اولاده ..من حقها تعيش في هدوء ..وتحافظ علي كرامتها.. والنفقه واجبه عليه وغصبآ عنه شرعآ وقانونآ… رب العالمين ينصرها وينصر كل مظلومه يارب

    • زائر 6 زائر 1 | 1:23 ص

      زائر واحد ..انصحك بزياره للمحاكم

      وشوف العذاب اللي يعيشونه النسوان بسبب الرجال ..معلقين بالسنين بلا نفقه لا للزوجه ولا للأولاد ..وهجران.. وضرب ..وعلاقات.. وبلاوي شفتها بعيوني ..وأني وحده منهم ..حصلت على الطلاق بعد معاناه مريره ..واحمد ربي وأسجد شكر ..ضرب وهجران وبلاوي تحملتها.. رجاء امثالك لايعلقون لأن يرفعون الضغط

    • زائر 7 زائر 1 | 1:26 ص

      الله ينصر كل مظلومه

      ربي ينتقم من كل رجال ظالم ..مو مقصرين في النسوان ..ومو مقصرين في هالجهال اللي لا حول ليهم ولاقوه ..عسى كسر في ايد كل رجال يعتدي على مره ضعيفه وجهالها لابارك الله فيكم من رجال ما تخافون من الله ..

    • زائر 8 زائر 1 | 1:28 ص

      كفو عليش يالمحاميه

      خلصتينها من هالعذاب ..عساه في ميزان حسناتش ..والحمد لله اللي رب العالمين نصرش اختي ..تحملي في جهالش ..الله يحفظهم لش ..

    • زائر 9 زائر 1 | 2:12 ص

      ماشااء الله يعني احين ماعلقت الا بيدفعه وهاده من ابسط حقوقهم اذا كان غير مؤهل للحياه الزوجيه وحتى مو الحياه الزوجيه الابويه مايستحق الا التوش وين قاعدين مريض خل يتعالج مو قاعدين ف زريبه يضرب والعذر مرض هاي مثل الي يبوق ويقولون مجنون ،، بس بقوليك يبين عليك تصير له وتعرفه ،، اقل من جزائه يبيله سجن واشد العذاب مستهجن وهمجي خل يتعالج مو سايبه الدنيا الله ثكون بعون البنات ونفسيتهم الله يخليهم لش والتفتي ليهم اذا هو جدي ماليه امان زين سويتي

    • زائر 12 زائر 1 | 3:10 ص

      يعني ياخذونه غصب يتعالج

      إذا هو ما يبي من نفسه محد يقدر يسوي شي

اقرأ ايضاً