العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

لقب برشلونة وهدف غوارديولا في خطر بدوري أبطال أوروبا

الصراع يتجدد بين برشلونة وأتلتيكو مدريد
الصراع يتجدد بين برشلونة وأتلتيكو مدريد

يواجه برشلونة ال‘سباني خطر فقدان لقبه يحل ضيفاً على مواطنه اتلتيكو مدريد اليوم (الأربعاء) على ملعب «فيستني كالديرون» في مدريد في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ولن تكون حال بايرن ميونيخ الألماني أفضل من برشلونة عندما يحل ضيفاً على بنفيكا البرتغالي في قمة ساخنة قد تبدد حظوظ مدرب البافاري الإسباني بيب غوارديولا في تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) التي تم التعاقد معه من أجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012 - 2013، وذلك قبل انتقاله إلى تدريب مانشستر سيتي الإنجليزي اعتباراً من الموسم المقبل.

وكان برشلونة حول تخلفه إلى فوز بشق النفس 2-1 ذهاباً بفضل ثنائية لنجمه الدولي الاوروغوياني لويس سواريز مستغلاً النقص العددي في صفوف ضيفه اتلتيكو مدريد إثر طرد فرناندو توريس في الدقيقة 36، وعانى بايرن ميونيخ الأمرين على ملعب اليانز ارينا وفاز بهدف وحيد سجله التشيلي ارتورو فيدال في الدقيقة الثالثة.

برشلونة تحت الضغط يواجه برشلونة مصير موسم 2013 - 2014 أمام اتلتيكو مدريد عندما أخرجه الأخير من الدور ربع النهائي بتعادلهما 1-1 في كامب نو وفوز فريق العاصمة 1-صفر إيابا، وكانت المرة الأولى التي يفشل فيها الفريق الكاتالوني في بلوغ دور الأربعة في السنوات الثماني السابقة.

ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات مهزوزة بعد فشله في الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة في الليغا بينها خسارتان متتاليتان مكنتا اتلتيكو مدريد من تشديد الخناق عليه بتقليص الفارق بينهما إلى 3 نقاط بعدما كان 11 نقطة قبل 3 مراحل.

وصحيح أن برشلونة تغلب على اتلتيكو مدريد في المواجهات السبع الأخيرة بينهما، بيد أنها لم تكن سهلة أبداً وجاءت بشق النفس (مرتان 1-صفر و3 مرات 2-1 ومرة بنتيجة 3-2 وواحدة 3-1 بهدف في الدقيقة 87).

ويعود سواريز إلى صفوف النادي الكاتالوني بعد غيابه عن مواجهة ريال سوسييداد بسبب الإيقاف، وهو سيشكل إضافة قوية لهجوم برشلونة الذي عانى الأمرين في غيابه السبت.

ويأمل برشلونة، المتوج أعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، أن يصبح أول فريق منذ ميلان الإيطالي (1989 و1990) يحرز اللقب في موسمين على التوالي.

ويخوض برشلونة ربع النهائي التاسع على التوالي وتعود خسارته الأخيرة إلى مايو/أيار 2013 أمام بايرن ميونيخ صفر-3.

واعترض لاعبو اتلتيكو مدريد بشدة على قرارات الحكم الألماني فليكس بريش مباراة الذهاب وخصوصاً توريس الذي طرد في الشوط لأول بعد افتتاحه التسجيل.

ويدخل اتلتيكو مدريد المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على مضيفه اسبانيول 3-1 السبت وإنعاش آماله في المنافسة على اللقب المحلي، وهو يعول على هدافه الفرنسي انطوان غريزمان وقائده الدولي كوكي.

ويخوض اتلتيكو ربع النهائي الثالث على التوالي فتخطى برشلونة في 2014 وسقط أمام جاره ريال مدريد الموسم الماضي.

حلم الثلاثية في خطر

تنتظر بايرن ميونيخ رحلة صعبة إلى لشبونة لمواجهة بنفيكا على ملعب «النور» وفي جعبته فوز صعب 1-صفر ذهاباً في ميونيخ.

وللمرة الثانية على التوالي يجد بايرن ميونيخ، الساعي إلى بلوغ دور الأربعة للعام الخامس على التوالي، نفسه في موقف صعب بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج في الدور السابق على يد يوفنتوس الإيطالي بتعادلهما 2-2 ذهابا في تورينو وبالنتيجة ذاتها إياباً في ميونيخ قبل أن يحجز بطاقته بعد التمديد 4-2.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى مدرب الفريق البافاري غوارديولا إذ تعتبر فرصته الأخيرة للإبقاء على آماله في تحقيق الهدف الذي تم التعاقد معه من أجله وهو الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012 - 2013، وذلك قبل انتقاله إلى تدريب مانشستر سيتي الانجليزي اعتباراً من الموسم المقبل.

وشدد غوارديولا على صعوبة مواجهة بنفيكا وطالب لاعبيه بالجدية والتواضع في التعامل مع الفريق البرتغالي.

وضمن الفريق البافاري بشكل كبير تتويجه باللقب المحلي للمرة الرابعة على التوالي إثر فوزه على مضيفه شتوتغارت 3-1 السبت الماضي وتعثر مطارده المباشر بوروسيا دورتموند مع جاره شالكه الأحد إذ اتسع الفارق بينهما إلى 7 نقاط.

في المقابل، يسير بنفيكا بخطى ثابتة نحو الاحتفاظ باللقب المحلي للعام الثالث على التوالي، بيد أن تركيزه الأكبر سيكون على المسابقة القارية التي توج بلقبها مرتين العامين 1961 و1962 والتي يأمل في بلوغ دور الأربعة فيها للمرة الأولى منذ 1990.

لقاء قوي بين بايرن ميونيخ وبنفيكا
لقاء قوي بين بايرن ميونيخ وبنفيكا

العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً