العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

سامي الحداد: الاعتزال هو فكرة وليس قراراً

الحالة المادية قادتني لكمال الأجسام... والوعود من المسئولين مجرد "حلم"

الحداد: الاعتزال فكرة وليس قراراً
الحداد: الاعتزال فكرة وليس قراراً

أكد اللاعب البحريني لكمال الأجسام سامي الحداد، أن الاعتزال هو فكرة تراوده من عشر سنوات، لافتاً إلى أن الساحة البحرينية مليئة بهواة كمال الأجسام الذين يمكن تقديمهم للساحة العالمية ليمثلوا البحرين أفضل تمثيل. وفي حوار معه، أشار الحداد إلى المكملات البروتينية وضرورة استخدامها تحت إشراف طبي مختص لتفادي أضرارها الصحية المدمرة.

وفيما يلي نص الحوار:

لماذا تراودك فكرة في الاعتزال الآن، على رغم أن لديك تاريخاً حافلاً بالبطولات؟


بنيت إمبراطوريتي في كمال الأجسام بكل استحقاق وجدارة، وعندما أنظر للخلف أقول من الصعب أن يتم تحطيم هذه الإمبراطورية. ففكرة الاعتزال لم تكن قراراً ولكن عندما يكون اللاعب في قمة عطائه سيتذكر الناس بطولاته وإنجازاته.


لقد وصلت إلى عمر يتعدى الأربعينيات وحتى الآن أنافس أبطال في العشرينيات من عمرهم، وهناك ظروف سواء على المستوى اللعبة من طرف الاتحاد ربما تجعلني أفكر في الاعتزال إذا لم تتحقق أحلامي وهي التي يصبو لها كل لاعب.


ما هو السبب وراء اختيار رياضة كمال الأجسام، وكيف كانت البداية؟


 بالنسبة لرياضة كمال الأجسام، قمت بتجربة العديد من الرياضات سابقاً، وكنت ألعب كرة القدم ولكنها لم تخرجني من الحالة التي كنت بها، فهناك من يظن أن سامي الحداد لعب رياضة كمال الأجسام عشقاً، فهي لم تكن عشقاً، هي كانت مخرجاً لي من المأساة التي كنت أعاني منها وصححت وضعي المعيشي.

هل تعرفنا عن المأساة التي مررت بها؟


هي الحاجة للمادة التي يفتقدها الجميع ويريد أن تتحسن لقمة عيشه وحياته.

هل كان هناك شخصية معينة في مخيلة سامي الحداد في هذه الرياضة يريد أن يصبح مثلها؟


عالمياً كان شون راي لاعباً محترفاً، إما محلياً فكان هناك لاعبان اثنان هما طارق الفرساني ومحمد صباح.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟


العنصر المادي بحد ذاته، وهناك الوعود التي تعطى ولا توفى من قبل المسئولين على اللعبة، فهناك من يعدك حلماً، ولكن بعد بعدما تفوز بالبطولة يتبخر الحلم. لا توجد مصداقية في الوعود التي تعطى. كما أن كل ما يتطور مستواه كل ما تتطلب الأمر تغذية أكثر، فوجود العنصر المادي ضروري لتوفير المكملات الغذائية، إلا أننا تقوم بصرف هذه المكملات الغذائية من حسابنا الخاص، مما اضطررنا للعمل في الصيف مساءً لأننا طلاب.


في بطولة "مستر أولمبيا للمحترفين 212" في 2013، حصلت على المركز السادس، وفي العام الذي يليه حصلت على المركز السابع، كيف تفسر هذا التراجع؟


التأهل إلى "مستر أولمبيا" يعتبر أكبر إنجاز بالنسبة لتاريخ رياضة الخليج وليس للبحرين، ودخول العشرة الأوائل إنجاز كبير لم يحدث من قبل في تاريخ اللعبة، فهذا لا يسمى تراجعاً وإنما التأهل لهذه البطولة هو إنجاد بحد ذاته.


هل يوفر الاتحاد البحريني لكمال الأجسام الدعم الكافي للرياضة؟


اللاعبون لا يحصلون على الدعم من حيث المستوى الذي يحققونه، فمثلاً هناك لاعبون متميزون في لعبة كمال الأجسام ولكنهم لا يحصلون على الدعم الذي يساعدهم ويؤهلهم لبطولات عالمية، كما أن اللاعبين غير متفرغين للعبة وهذا يضاف إلى معاناتنا كلاعبين لا نستطيع أن نوفر الوقت للتدريب والمنافسة.

انتشرت مؤخراً مفاهيم خاطئة حول لجوء البعض من الرياضيين لاستخدام أبر وعقاقير، كيف توضح ذلك؟


هذه أمور شخصية وهي لعبة فردية، فكل شخص يفعل ما يريده لإثبات نفسه في لعبة كمال الأجسام أو في أية رياضة أخرى. فعندما يأخذون المكملات الغذائية ومن دون استشارات لربما يقعون في المحظور.


فمن الناحية الصحية يجب عليهم متابعة خبير، ويجب على اللاعب أن يقف على مسرح العرض من غير أعراض تكون فيها مشاكل. وأنوه هنا، الآن أصبحت هناك توعية واللاعبون مدركون بخطورة استخدام الإبر أو العقاقير غير المسموحة. وفي البحرين هناك فحوصات عشوائية وهذا مما يساعد على الكشف أن كان اللاعب يستخدم عقاقير مسموحاً بها أم لا.

ما هي الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها للبدء بشكل سليم في هذا المجال؟


يجب على كل شخص يريد أن يمارس هذه اللعبة أن يطلع على أساسيات اللعبة، فهناك أمور يجب اتباعها، منها أن يضبط ساعات نومه، الراحة والأكل وهما أصعب مرحلة، فيجب عليه أن يتقيد بجدول لتناول الوجبات الغذائية وأيضاً ممارسة الرياضة.

ما دور التدريب في المحافظة على لياقة الجسم؟


نحن لدينا ثلاث أشياء: "الراحة، التغذية ، والتمرين" هذه الأساسيات المفروض يتبعها حتى يصبح لاعب كمال أجسام قابلاً أن يتطور ويتميز، بعدها تأتي العوامل المساعدة وهي أساليب التمرين الخاصة، فالمكملات الغذائية التي هي البروتينات والفيتامينات المصرحة من وزارة الصحة هذه العوامل تساعد البعض على التطور وبعدها يأتي العامل الوراثي، فالعامل الوراثي يتجاوب بسرعة.

ماذا يعني "التناسق والتوازن مفتاحان لكمال الأجسام"؟


في كمال الأجسام عندما يقف اللاعب على المسرح يجب أن يكون هناك تناسق بين الجزء السفلي مع الجزء العلوي للجسم، فحجم اليد مع الفخذ مع الرجل تحت ولكن عندما يكون الصدر أكبر مما ذكرت عندها يكون الجسم غير متناسق، يجب أن تكون العضلات كافة متناسقة ولا يتميز في أية عضلة.

هل هناك أية مشاريع يتم التحضير لها حالياً؟


رسمياً لم أصرح بأية مشاريع، ولكن 100 في المئة سأشارك في أول بطولة وأول مشاركة لي في 2016، وسأصرح بها في حال مشاركتي. فأول بطولة احتراف فزت بها كانت في سلوفاكيا في تاريخ الخليج وفزت بالمركز الأول في 2014، وفي 2015 لم أشارك وفي 2016 سأشارك لأدافع عن اللقب الذي فزت في سلوفاكيا.

إلى جانب رياضة كمال الأجسام هل لديك اهتمامات أخرى؟

نعم لدي اهتمامات أُخر وهي، الدراجات النارية، صيد السمك، الرماية والبلايستيشن.

ما هي الرسالة التي تريد إيصالها للعالم من خلال هذه الرياضة؟
إذا كانت على المستوى الدولي فأنا أريد إيصال الخليجيين العرب والبحرينيين خصوصاً للعالمية، فلديهم أبطال متميزون وقادرون على تحقيق الألقاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:09 م

      بالتوفيق، بداية قوية، وللأمام ياوديعة.

    • زائر 5 | 2:24 م

      بالتوفيق وديعة بداية موفقة ان شاء الله من هذا للافضل ..ابو رسلي

    • زائر 4 | 11:04 ص

      بالتوفيق

    • زائر 2 | 4:43 ص

      بالتوفيق و إلى الأمام دائما

    • زائر 1 | 4:20 ص

      تعتبر رياضة كمال الاجسام أحد أعظم و أقدم الرياضات في العالم فهي لا تطور من صحة الشخص فحسب بل تجعل الجسم في أفضل الأشكال الممكنة وتزيد من ثقة الشخص بنفسه..بالتوفيق وديعة وشكرا للأخ سالم الحداد على تعاونه وجريدة الوسط على النشر..فاطمة الوداعي

    • زائر 3 زائر 1 | 8:23 ص

      بالتوفييق بنت الوداعي ❤️

اقرأ ايضاً